7 أطعمة قد تسبب التسمم في تلك الحالات .. بينها الطماطم

منذ 1 يوم
May 4, 2021, 5:19 pm

7 أطعمة قد تسبب التسمم في تلك الحالات بينها الطماطم

اعتاد الكثيرون على تناول العديد من الأطعمة والمختلفة، ولكن هناك مأكولات يجب تناولها بحرص وحذر نظرا لأنها تسبب التسمم والوفاة.
ونقدم فيما يلي، أطعمة يجب الابتعاد عنها أو تناولها بحرص وحذر، وفقا لمجلة «cosmopolitan» الأمريكية.
الفطر 
هناك أنواع معينة من الفطر يجب الابتعاد عنها لأنها تحتوي على سموم يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، مثل « أمانيت فالوسياني» وهو واحد من أكثر أنواع الفطر الأشد سمية ويسبب الإصابة بفشل كلوي حاد.
 الطماطم
تحتوي  أوراق الطماطم والسيقان الخاصة بها على مادة «glycoalkaloid»، وتلك المادة سامة وتسبب اضطراب المعدة ، والتشنجات الشديدة ، والقلق. لذا ابتعد عن الأوراق والسيقان.

light-dark.net


ويقول الدكتورحسن حسونة، أستاذ التغية بالمعهد القومي للبحوث، لـ«الوطن» أنه ينبغي عند طهي الطماطم أو تناولها غسلها بشكل جيد للغاية وغسل الأيد جيدا بالماء والصابون منعا للإصابة بالتسمم أو اضطرابات المعدة.
 المحار
يمكن لرد الفعل التحسسي الشديد تجاه المحار أن يمنع التنفس وقد يهدد الحياة.





وشرجت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية، أن الحساسية تنتج عن أي شيء بع بروتين مثل اللحوم، الأسماك ، بعض أنواع الفاكهة مثل الفراولة، والأشخاص الذي يعانون من الحساسية ينبغي أن يحذروا بشأن الأطعمة التي تناولوها منعا لتفاقم الأمر.
البطاطس
تحتوي البطاطس على سيقان وأوراق سامة، لكن تسمم البطاطس نادر الحدوث، تأتي معظم الوفيات المرتبطة بالبطاطس من تناول البطاطس الخضراء أو شرب شاي أوراق البطاطس.

light-dark.net


ومن جانبه أوضح الدكتور محمد الحزفي أستاذ علوم الأغذية، أن يجب على الأشخاص الابتعاد عن البطاطس التي تنبت بها براعم خضراء أو ملونة باللون الأخضر، حيث إن الجزء الأخضر يحتوي على مادة السولانين السامة، والذي يسبب أضرارا للجهاز التنفسي والشعور بالصداع والتشنجات في حالة تناوله، ويجب التخلص من الجزء الأخضر تماما لكي تصبح البطاطس صالحة للأكل، وإذا كانت حبة البطاطس لونها أخضر بالكامل فلا يجب تناولها.
اللحوم النيئة والبيض 
يمكن أن تحتوي اللحوم النيئة - بما في ذلك اللحوم الحمراء والدواجن والمأكولات البحرية - والبيض غير المطبوخ على بكتيريا السالمونيلا ، والتي يمكن أن تسبب التهاب المعدة والأمعاء لدى البشر.

light-dark.net


ويمكن أن يؤدي تسمم السالمونيلا أيضًا إلى مضاعفات خطيرة ، مثل تجرثم الدم (عندما تدخل السالمونيلا في مجرى الدم) ، والتي تهدد حياة الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.
ونصح الدكتور محمد الحوفي بضرورة طهي اللحوم جيدا والبيض يفضل أن يكون مسلوقا حيث أن قشرة البيض الخارجية تحتوي على بكتيريا السالمونيلا.
 اللوز
شرح الدكتور حسن حسونة لـ«الوطن»، أن اللوز المر في شكله الخام يحتوي على «الأمجدالين» وهو مادة سامة ويحاج الشخص إلى العديد من المعاملات على اللوز المر قبل تناوله ليصبح آمنا، والأفضل تناول اللوز الحلو.

light-dark.net


بذور الفاكهة ذات النواة الحجرية
 الكرز والخوخ والتفاح والكمثرى والخوخ والمشمش - هي حلوى طبيعية ، لكن ابتعد عن البذور (وكذلك اللحاء والأوراق)، حيث تحتوي أيضا على مادة  الأميجدالين ، وهو مركب ينتج السيانيد، ويمكن أن تؤدي الجرعات الكبيرة إلى الدوخة والقيء وزيادة ضغط الدم والفشل الكلوي والغيبوبة وحتى الموت.

هذا الخبر منقول من : الوان الوطن





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play