ما علاقة النوم بالإصابة بالاكتئاب؟ سبب أم نتيجة

منذ 2 شهر
May 25, 2021, 1:03 pm

ما علاقة النوم بالإصابة بالاكتئاب؟ سبب أم نتيجة
يعيد النوم شحن الجسم، وبذلك يستطيع الإنسان القيام بأعماله اليومية، ويختلف عدد ساعات النوم التي يحصل عليها كل شخص، فهناك من ينام كثيرًا وهناك من لا يستطيع الحصول إلا على بضعة ساعات يوميًا بسبب ظروف العمل أو المرض، فهل من ينام لساعات طويلة معرض للإصابة بالاكتئاب؟
تقول فارا ساريبالي، الحاصلة على درجة الدكتوراة في علم النفس الإكلينيكي، إن النوم الصحي يجب أن يكون من 7 إلى 9 ساعات كل ليلة عند البالغين، وعند المراهقين، من 8 إلى 10 ساعات، وعند تخطي هذه الساعات، يتعرض الإنسان للدوخة والارتباك والمزاج السيئ، وفقًا لموقع "هيلثلاين نيتوركس" الأمريكي الذي يقدم معلومات صحية.
وأضافت أن هناك دراسات عديدة سلطت الضوء على مدى تأثير النوم على الحالة المزاجية والاكتئاب، منها دراسة صادرة عام 2014 عن المعهد الوطني للصحة بفرنسا، أكدت نتائجها أن الأشخاص الذين ينامون لأكثر من 8 ساعات قد يعانون من أمراض اكتئاب مقارنة بالأشخاص الذين ينامون 8 ساعات فقط أو أقل كل ليلة.





وأوضحت أن نتائج هذه الدراسة ودراسات أخرى، توصلت إلى أن النوم الكثير ليس سببًا رئيسيًا في الإصابة بالاكتئاب ولكن يزيد من أعراضه ومدة حدوثه- بحسب موقع "معاهد الصحة الوطنية الأمريكية".
وذكرت أن الشخص الذي يشعر ببداية الاكتئاب أو الحزن، يحاول الابتعاد عن العمل والعائلة والأصدقاء، ويلجأ إلى السرير للنوم أو للاستلقاء أو التفكير، ومع مرور الوقت يتسبب ذلك في الشعور بالذنب من ضياع الوقت دون فعل شيء مفيد؛ ما يزيد من الشعور بالاكتئاب والخمول وسوء الحالة المزاجية.
وأكدت أن الإنسان يمكن أن يكتشف بسهولة ما إذا كان الحزن والخمول الذي يشعر به مجرد أشياء مؤقتة بسبب النوم لساعات أكثر من الحد الموصي به أم اكتئاب، حيث إن الاكتئاب يتسبب في تغييرات في مستوى الطاقة لعدة أيام، وكذلك مشاعر الحزن أو اليأس تستمر لفترة طويلة، كما يقل الاهتمام بالأنشطة بشكل غير معتاد.
وفسرت ساريبالي، الشعور المؤقت بالحزن والقلق وعدم الرغبة في تناول الطعام وقلة التركيز، عند النوم لساعات طويلة أو الحرمان منه، بأن عدد ساعات النوم تؤثر على الساعة البيولوجية للجسم، وهذا بدوره يتسبب في عدم انتظام الخلايا التي ترسل إشارات إلى المخ، ما يجعل الجسم غير قادر على الاستجابة بشكل جيد، سواء من حيث المشاعر أو التصرفات، ولذلك يمكن التخلص من كل ذلك عبر النوم جيدًا كل ليلة.

نقلا عن الشروق





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play