اقوى تعليق مفاجئ من عمرو اديب عن خصخصة بعد القطاعات و يرد على المنتقدين

منذ 1 شهر
June 7, 2021, 10:57 pm

اقوى تعليق مفاجئ من عمرو اديب عن خصخصة بعد القطاعات و يرد على المنتقدين 
 كتبت مريم تكلا
يمكن تعريف الخصخصة بأكثر من تعريف. ولعل أشهرها باختصار هو تحويل المنشأة العامة إلى خاصة في الملكية و/أو التشغيل. أما تحويلها لتطبق نظام العمل والتأمينات الاجتماعية وحسابات الربح والخسارة، مع بقائها حكومية، فهذه ليست خصخصة. من الأمثلة شركات المياه والخطوط الحديدية.





سؤال: لماذا الخصخصة؟ وممكن طرح السؤال بطريقة معاكسة بمعنى: لماذا عدم الخصخصة؟
هناك ما يسمى السلع العامة public goods، هذا المسمى يشمل الخدمات التي لا يوفرها أصلا القطاع الخاص في أي دولة. والسلع العامة في المصطلح الاقتصادي تعني سلعا تمتاز بخصيصتين: لا تقبل الاستبعاد ولا المزاحمة. استهلاك الفرد منها لا يترتب عليه استبعاد غيره من المشاركة في الاستهلاك، ولا يترتب عليه التزاحم في الاستهلاك ضمن حدود طبعا. المرافق العامة كالشوارع مثال.
وهناك سلع بعينها رغم أنها تناسب القطاع الخاص، لكنه لا يحب بدء الاستثمار بها في أغلب الدول.
 تابع الفيديو

 





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play