قـرار هـام من اسقف عين شمس والمطريه

منذ 5 شهر
June 18, 2021, 6:00 pm
تابع عبر تطبيق google news google news google news

قـرار هـام من اسقف عين شمس والمطريه

أعلن الأنبا أكسيوس، أسقف عين شمس والمطرية، ترتيبات عودة الأنشطة وخدمة مدارس الأحد والقداسات الإلهية بكنائس المنطقة.
وقال الأنبا أكسيوس في بيان له:"في إطار متابعة الوضع الاستثنائي لفيروس كورونا المستجد تُقرر البدء في الفتح التدريجي للأنشطة الكنسية في حدود 25% من الطاقة الإستعابية للكنيسة".
وأضاف: "تبدأ الأنشطة تزامنًا مع أول أيام صوم الرسل، على أن يتولى أمناء الخدمة التواصل مع الشعب القبطي"، متابعًا: "تكون القداسات الإلهية بالحجز المُسبق لشعب الكنيسة ويسمح لفرد بحجز قداس واحدًا كل21 يومًا".





الكنائس تعلن عودة مدارس الأحد 
جدير بالذكر أنه أعلن عدد من كنائس وإيبارشيات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن استئناف عودة القداسات وخدمات مدارس الأحد والأنشطة الكنسية بها الإثنين المُقبل، وذلك تزامنًا مع أولى أيام صوم الرسل.
تاريخ نشأة خدمة مدارس الأحد
مدارس الأحد هى معمل تنشئة أجيال من الأقباط منذ الصغر على تعاليم المسيحية، وتُعرف بمدارس "التربية الكنسية"وهي عبارة عن فصول مُقسَّمة بالمراحل الدراسية للأطفال بدءًا من سن الحضانة والمرحلة الابتدائية، ثم الفتيان في المرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية.
بدأها روبرت رايكس فى إنجلترا، وهو مسيحى أنجليكانى عام 1780؛ بهدف رعاية الفقراء المتجولين فى شوارع المدينة، وبدأتها الكنيسة الإنجيلية على يد جون هوج سنة 1868، وفى الكنيسة الكاثوليكية على يد الرهبان الفرنسيسكان فى 1687
وبدأها الأرشيدياكون حبيب جرجس فى مصر، إذ كان مجرد درسًا بعد قداس الأحد، ثم تطورت لفصول حسب المرحلة الدراسية، وصولًا للأسرة والمتزوجين حديثًا.
وكان حبيب جرجس عضوًا فى المجلس الملى القبطى العام فى لجنة الأحوال الشخصية. واعترف المجمع المقدس برئاسة البابا تواضروس الثانى بجرجس كقديس فى 2013.
ونشأت المدارس فى عهد البطريرك رقم 112 البابا كيرلس الخامس "1874 – 1927"وتصف موسوعة الأنبا تكلا جرجس بأنه "أبوالإصلاح الحديث فى الكنيسة"، إذ يقول إن الإصلاح الكنسى لا يقوم على الهجوم أو النقد اللاذع للقيادات الكنسية، وإنما بالعمل الجاد مع الأطفال، إذ يصيرون أعضاء الكنيسة فى المستقبل، ومنهم من يتسلم القيادات الكنسية، وصاغ ذلك فى كتابه "الوسائل العملية للإصلاحات القبطية". وأصدر أكثر من 30 مؤلفًا، ومجلة "الكرمة". 

هذا الخبر منقول من : الدستور





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play