«الأعلى للجامعات» تعلن ضوابط القبول بالجامعات

منذ 1 شهر
June 19, 2021, 9:30 pm

«الأعلى للجامعات» تعلن ضوابط القبول بالجامعات
ناقش المجلس الأعلى للجامعات قواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية والشهادات الفنية للالتحاق بالجامعات الحكومية فى العام الجامعى 2021- 2022.
ووافق المجلس على تنسيق القبول للجامعات والمعاهد للعام الدراسى المقبل بذات قواعد التنسيق المعمول بها دون تغيير، بالإضافة لإجراء اختبارات القدرات للطلاب الراغبين فى الالتحاق بكليات السياحة والفنادق والتمريض، على أن تُجرى اختبارات القدرات لكافة الكليات التى يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة.
كما افق المجلس على القواعد العامة لقبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة- العربية والأجنبية- والمتقدمين لمكتب التنسيق، للالتحاق ببعض كليات الجامعات الحكومية.
وتم تحديد حد أدنى بنسبة مئوية معينة من إجمالى النهاية العظمى من المجموع الاعتبارى لكل شهادة، والتى جاءت على النحو التالى: أن يكون الحد الأدنى بنسبة 95% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الطب، و90% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام، و85% لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات.
ويكون القبول بأسبقية المجموع الكلى أو الاعتبارى لدرجات الطالب، فى حدود الأعداد المقررة لكل شهادة، نظرا لأن هذه الكليات تتطلب مستوى علميا متميزا، ويتم تقديم المستند الذى يفيد الإقامة الشرعية النظامية الفعلية للطالب وولى أمره فى الدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية المعادلة طوال مدة الدراسة التى تمنح الشهادة الثانوية المعادلة على أساسها.
ويتحدد تاريخ بدء الدراسة وانتهائها وانتهاء الامتحانات بكتاب موثق من كل من المستشار الثقافى المصرى من الدولة المانحة للشهادة أو المستشار الثقافى للدولة المانحة للشهادة فى مصر، بتقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافى المصرى أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة وجواز سفر موضحًا به تواريخ وجهة الدخول والخروج وشهادة تحركات موضحًا بها تواريخ وجهة الدخول والخروج، تنفيذًا للحكم القضائى الصادر من مجلس الدولة فى هذا الشأن.





واستعرض المجلس تقارير رؤساء الجامعات حول امتحانات نهاية الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى الجارى، وأشارت التقارير إلى انتظام سير الامتحانات بكافة الجامعات والمعاهد، مع الالتزام الكامل بتطبيق الإجراءات الوقائية اللازمة، والحرص على سلامة عناصر المنظومة، وحضور الطلاب بنفس نسب الحضور المعتادة تقريبا فى السنوات السابقة على جائحة كورونا.
وعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى، ملخصًا لنتائج زيارته الأخيرة للبرتغال خلال الفترة من 10 إلى 12 يونيو الجارى، والتى شملت المشاركة فى فعاليات منتدى الفضاء الأوروبى الإفريقى رفيع المستوى لرصد الأرض، وزيارة جامعة نوفا وجامعة كاتوليكا البرتغاليتين، بالإضافة لعقد اجتماع مع وزير العلوم والتكنولوجيا والتعليم العالى البرتغالى، حيث تم بحث آليات تعزيز التعاون العلمى بين البلدين وتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك.
ووافق المجلس على تنفيذ خطة شاملة تتضمن تفعيل دور الجامعات فى حل المشاكل البيئية والمجتمعية، ونشر الفكر التربوى المعاصر، وتحفيز أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب على المشاركة المجتمعية فى حماية البيئة، والحفاظ على سلامة البيئة الداخلية للجامعة، وتسويق الخدمات التى تقدمها الكليات وتفعيل دورها فى خدمة المجتمع، وتأهيل الخريجين لسوق العمل، وتنظيم مسابقات للبحوث الفردية والجماعية للطلاب، وتنظيم ندوات علمية وثقافية للطلاب، وتوفير فرص للتبادل الطلابى بين المؤسسات التعليمية، وتنفيذ زيارات ورحلات لعدد من المدن المصرية والدول الأجنبية.
وأحيط المجلس علمًا بموافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الوزراء بشأن تعديل الفقرة الثانية من المادة رقم (79) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، وينص التعديل على أنه «بالنسبة للدراسة بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة تمنح الدرجة العلمية متى استوفى الطالب متطلبات الحصول عليها ومن بينها الحد الأدنى لعدد سنوات الدراسة، وفقاً لما تحدده اللوائح الداخلية للكليات، ويمنح هذا التعديل التاريخى المهم الفرصة لطلاب الجامعات والمعاهد التخرج مباشرة عقب استيفائهم لعدد الساعات المعتمدة التى تتطلبها تخصصاتهم العلمية وبعد استيفاء المتطلبات التى تحددها اللوائح الداخلية للكليات التى تأخذ بنظام الساعات المعتمدة، دون التقيد بعدد السنوات اللازمة للدراسة المبينة بالباب الرابع من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات لكل كلية على حدة.
ووجه المجلس الجامعات ولجان القطاع المعنية ببدء اتخاذ اللازم نحو التحول لنظم الساعات المعتمدة وتعديل اللوائح الداخلية للكليات بما يسمح بتطبيق هذا التعديل الذى تمت الموافقة عليه من مجلس الوزراء.
ووافق المجلس على تعاون الجامعات المصرية مع وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية بوزارة المالية، لتعزيز مبادئ الشفافية والإفصاح المالى وإشراك المواطنين للتعاون مع الجهات الحكومية، وتدريب الشباب والفتيات لتحسين مستوى الخدمات الحكومية المُقدمة للمواطنين، من خلال تنظيم عدة ندوات تعريفية وتثقيفية للطلاب، وتنظيم برامج محاكاة لوزارة المالية، وتفعيل الشراكة بين كليات التربية وبعض المدارس بوزارة التربية والتعليم، للربط بين المحتوى النظرى والعملى وتطوير العملية التعليمية وتحسين الممارسات التربوية وبناء قدرات وحدات التدريب وتعزيز قدرات المعلمين، ودعم ممارسات التعليم والتعلم فى كليات التربية.
كما وافق على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات بشأن توحيد مسمى كليات الثروة السمكية، وتأجيل إنشاء كليات جديدة فى مجال الثروة السمكية خلال الفترة الحالية

نقلا عن المصرى اليوم





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play