هل تختلف أعراض السلالات الجديدة من كورونا عن القديمة؟.. طبيب يكشف

منذ 1 شهر
June 19, 2021, 11:17 pm

مع تغير الطفرات الجينية لفيروس كورونا المستجد، تظهر العديد من المخاوف أبرزها أعراض فيروس كورونا السلالة الجديدة ومدى خطورتها وطرق الوقاية منها.
يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أعراض فيروس كورونا السلالة الجديدة وطرق الوقاية منه، وفقًا لما قالته الدكتورة نهلة إدريس، رئيس قسم البكتيريا بمستشفيات جامعة القاهرة، ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC" وموقع "Marca" وجامعة هوبكنز.
السلالة الجديدة من فيروس كورونا
قالت إدريس إن فيروس كورونا المستجد يتعرض لأكثر من 30 ألف طفرة جينية، وهذه طبيعية الفيروسات التي تتسم بالتغير المستمر؛ مشيرًة إلى أن العديد من الدراسات التي أجريت على الحمض النووي للفيروس التاجي نوهت عن التغيرات الجينية لفيروس "سارس_كوف2".
وأفادت أن الطفرات أو السلالات الجديدة من الفيروس تصبح أكثر تمسكًا بالمستقبلات المنتشرة في أنحاء الجسم، مما يجعلها أكثر انتشارًا.
تسمح التغيرات التي يمر بها الفيروس بأن يكتسب خصائص تجعله سريع الانتشار وقد تصل تلك الخصائص إلى مقاومة اللقاحات، يشير علماء الأوبئة إلى أن الشيء المطمئن حول التغير الجيني أن جميع الفيروسات تمر بتغيرات جينية وعلى رأسها فيروس الأنفلونزا.
اقرأ أيضًا: فيروس كورونا 8 أعراض تكشف إصابتك بالسلالات الجديدة
ما خطورة السلالات الجديدة من فيروس كورونا؟
اكتشف الباحثون أن خصائص السلالات الجديدة من فيروس كورونا المستجد تتضمن انتشار العدوى بصورة أسرع بين الأشخاص، مما يؤدي إلى مزيد من الإصابات ومن ثم زيادة خطر الوصول إلى المضاعفات والوفاة، على سبيل المثال في بريطينا ارتبطت السلالة الجديدة بمرض أكثر خطورة، "لم تعلن جامعة هوبكنز عن المرض".
أعراض السلالة الجديدة من فيروس كورونا
أوضح تيم سبيكتور، أستاذ علم الأوبئة الجينية، أن أعراض السلالة الجديدة من فيروس كورونا الأكثر شيوعًا بين المرضى الذين أصيبوا بالسلالة الهندية؛ تتضمن:
-الحمى.
-الصداع.
-التهاب الحلق.





-سيلان الأنف.
ونوه سبيكتور إلى أن أعراض مثل فقدان حاستي الشم والتذوق كانت الأقل شيوعًا بين المصابين بالسلالة الهندية.
اقرأ أيضًا: أعراض فيروس كورونا المستجد إليك كل ما تريد معرفته
هل اللقاحات فعالة ضد السلالة الجديدة؟
حتى الآن لا يوجد تأكيد قاطع بأن اللقاحات تحمي تمامًا من فرص الإصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا، لكن أظهرت الدراسات المختبرية التي أُجريت حتى الآن أن اللقاحات الحالية قد تكون أقل فعالية ضد السلالات الجديدة وبالتالي استجابة مناعية أقل، لكن لا يعني هذا الانخفاض ألا توفر اللقاحات بعض الحماية من مضاعفات الفيروس.
اقرأ أيضًا: بخلاف الوقاية أسباب أخرى تدفعك لتلقي لقاح كورونا
طرق الوقاية من السلالة الجديدة من فيروس كورونا
ما تزال طرق الوقاية التقليدية من فيروس كورونا المستجد فعالة حتى الآن في الوقاية من السلالات المختلفة، كالتالي:
-ضرورة الحصول على لقاح فيروس كورونا.
-ارتداء كمامة الوجه خاصًة في الأماكن المزدحمة.
-الحفاظ على مسافة 6 أقدام أي ما يعادل مترين.
-الابتعاد عن الأماكن رديئة التهوية وتجنب الازدحام.
-غسل اليدين بالماء الجاري والصابون جيدًا.
-استعمال معقم اليدين أو الكحول.
وذكرت إدريس أن اتباع طرق الوقاية يحمي من الإصابة بأي طفرات جينية للفيروس مستقبلًا.

نقلا عن الكونسلتو





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play