ننشر تفاصيل كشف أثري جديد بالفيوم

منذ 3 شهر
August 25, 2021, 5:03 pm
تابع عبر تطبيق google news google news google news

ننشر تفاصيل كشف أثري جديد بالفيوم


تستعد وزارة السياحة والآثار للإعلان عن كشف أثري جديد بمحافظة الفيوم عثرت عليه بعثة أثرية مصرية برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري.


وأكدت مصادر مطلعة بوزارة السياحة والآثار، أن الكشف عبارة عن مبنى من عصر الدولة القديمة
في منطقة آثار هرم سيلا وفج الجاموس على بعد 10.5 كم غرب هرم ميدوم.
وأوضحت المصادر لـ “فيتو” أن الكشف الذي عثرت عليه بعثة المجلس الأعلى للآثار بالفيوم فريد من نوعه بالمحافظة، حيث عثر خلاله على أجزاء من تماثيل من المرمر المصري لعدد من الملوك.
وأشارت المصادر إلى أن موقع الحفائر  على ارتفاع 80 مترا فوق سطح البحر، ونتائج الحفائر غاية في الأهمية من الناحية الأثرية.
وقالت المصادر، إنه تم رفع كميات كبيرة من الرديم الحديث عبارة عن طفلة وكسرات صغيرة من الحجر الجيري المحلي كان يغطي موقع الحفائر ثم بدأت تظهر بقايا جدران مبنية بكتل ضخمة من الحجر الجيري المحلي وتم اكتشاف بعض الحجرات التي لها أرضية من الحجر الجيري وتم إستكمال الحفائر في الإتجاه الشرقي للكشف عن باقي أجزاء المبني.
وكان الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أكد أنه سيتم الإعلان عن كشف أثري في سقارة ضمن سلسلة الاكتشافات الأثرية التي ستبهر العالم، موضحًا أن الكشف عبارة عن لقى أثرية وتوابيت.





ومن جانبه أكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أن الوزارة بصدد الإعلان عن اكتشافات أثرية جديدة خلال شهر سبتمبر المقبل.
وأضاف وزير السياحة والآثار، أن الوزارة نجحت خلال العام الماضي في الكشف عن العديد من الاكتشافات الأثرية من بينها كشف سقارة الأثري والذي تم من خلاله الكشف عن أكثر من 100 تابوت خشبي ملون ومغلق يحتوي على مومياوات في حالة جيدة من الحفظ منذ نحو 2500 عام، لافتًا إلى اختيار مجلة الآثار الأمريكية "Archaeology Magasine" لهذا الكشف كأحد أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2020، والمصنفة ضمن الاكتشافات الأكثر جذبا للأنظار هذا العام.
افتتاح المتاحف
وأشار إلي أن الوزارة نجحت أيضا في افتتاح العديد من تشييد العديد من المتاحف ومنها افتتاح رئيس الجمهورية في يوم واحد لثلاثة متاحف جديدة في ثلاث محافظات مختلفة هم متاحف شرم الشيخ وكفر الشيخ والمركبات الملكية بالقاهرة وكذلك افتتاحه لقصر البارون امبان بمصر الجديدة، والمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.
متحف الغردقة
وأوضح أن الوزارة نجحت في افتتاح اول متحف اثري بمدينة الغردقة بالتعاون مع القطاع الخاص مما يعمل أيضا على تطبيق نهج جديد لدمج السياحة الثقافية مع الشاطئية، لافتا أيضًا إلى افتتاح رئيس الوزراء لهرم زوسر المدرج بسقارة أول بناء حجري في العالم بعد 14 عامًا من الترميم.
جامع الفتح الملكي
وتابع أن الوزارة نجحت في افتتاح جامع الفتح الملكي بحي عابدين بالقاهرة، وافتتاح المعبد اليهودي إلياهو هانبي بالإسكندرية، بالإضافة إلى افتتاح مصنع المستنسخات الأثرية بمدينة العبور الذي يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط، مؤكدا علي حرص الوزارة المستمر على رفع كفاءة الخدمات السياحية في المتاحف والمواقع الأثرية، مشيرًا إلى افتتاح أول مطعم سياحي بمنطقة أهرامات الجيزة، وأنه سيتم افتتاح مطعم آخر بقصر البارون خلال الفترة المقبلة.
تأجيل زيارة أسعار التذاكر
وكان المجلس الأعلى للآثار برئاسة الدكتور خالد العناني، وافق على استمرار إرجاء تطبيق الأسعار الجديدة لرسوم زيارة الأجانب للمناطق الأثرية والمتاحف حتى مايو 2022 وذلك استمرارا لسياسة الوزارة لدعم السياحة الثقافية وربطها بالسياحة الشاطئية، والعمل على جذب المزيد من السياحة الوافدة إليها عن طريق تشجيع رحلات اليوم الواحد من مدن البحر الأحمر إلى وادي النيل.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، برئاسة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، بمقر الوزارة بالزمالك، حيث استهل الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الجلسة باستعراض أعمال عددا من المشروعات الأثرية، والتي من المقرر افتتاحها خلال الأشهر القليلة المقبلة.
استمرار أسعار تذاكر دخول المناطق الأثرية
وتتضمن المشروعات التي سيتم العمل بها ترميم كل من المقبرة الجنوبية بمنطقة آثار سقارة، وقصر محمد علي بشبرا، وجامع الطنبغا المارداني بالقاهرة التاريخية، ووكالة الجداوي بمدينة إسنا، كما تم الإتفاق خلال الجلسة على قيام الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بالترويج لهذه الافتتاحات الوشيكة.

 

هذا الخبر منقول من : موقع فيتو





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play