قواعد جديدة من البنك المركزي لعمليات السحب و الإيداع

منذ 3 شهر
August 27, 2021, 12:57 pm
تابع عبر تطبيق google news google news google news

أعلن البنك المركزي المصري، القواعد العامة للبنوك فيما يخص استخدام مقدمي الخدمات الإيداع والسحب النقدي.

وقال البنك المركزى المصري، إنه نظرا إلى الاهتمام الذي يوليه البنك المركزي المصري لزيادة انتشار وسائل وقنوات القبول المتاحة للمواطنين وكذا التوسع في إتاحة قنوات الإيداع والسحب النقدي، ونظرا لأن خدمات الإيداع والسحب النقدي من خلال مقدمي الخدمات.
وأوضح أن هذه الخدمات تعد من أهم الخدمات التي تسهم في تمكين عدد كبير من المواطنين من الوصول للخدمات المصرفية بكفاءة وفاعلية، ومن ثم اتساع مظلة استخدام الوسائل والقنوات المصرفية.
وأشار إلي أنه في ضوء الحاجة إلى تنظيم إطار العمل للبنوك فيما يخص خدمات الإيداع والسحب النقدي من خلال مقدمي الخدمات، فقد اعتمد مجلس إدارة البنك المركزي المصري القواعد المنظمة للتشغيل البيني لعمليات الإيداع والسحب النقدي من خلال مقدمي الخدمات.
8 قواعد عامة للبنوك فيما يخص استخدام مقدمي الخدمات
1- تحديد المسئوليات التعاقدية للبنك ومقدم الخدمة في التعاقد بشكل واضح على سبيل المثال، يتم تحديد مسئوليات توفير المعلومات إلى مقدم الخدمة وتلقيها منه بشكل واضح.






2- بنود تخص ملكية البنك لبيانات عملاءه والتزام مقدم الخدمة بالحفاظ على سرية تلك البيانات وعدم الإفصاح عنها أو استخدامها إلا في حدود التعاقد مع البنك أو للأسباب
القانونية المعتد بها.
3- اتفاقية لعدم الإفصاح عن المعلومات السرية الأطراف خارجية (Non-disclosure ،(agreement
4- اتفاقية مستوى الخدمة (Service level agreement) والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر: تحديد الأدوار والمسئوليات و الوقت المطلوب التنفيذ الخدمة وإجراءات وبيانات التصعيد والعقوبات في حال عدم الالتزام.
5- بنود تحفظ حق البنك في التدقيق على الخدمات بصورة دورية أو الاعتماد على تقارير التدقيق المعتمدة (الصادرة عن جهات تدقيق معتمدة).
6- وضع بنود تخص حق البنك/ البنك المركزي المصري في الرقابة على أداء مقدم الخدمة ودورية ذلك مع التأكد من تفعيل المهمات التفتيشية على مقر وأنظمة مقدمي الخدمات
للتأكد من توافق قواعد العمل التي يتم إتباعها مع القواعد المصدرة من البنك المركزي المصري والقواعد المصدرة من قبل البنك وضرورة إدراج ذلك في العقد المبرم بين البنك ومقدمي الخدمات.
7- أن تتسم إجراءات فسخ لإنهاء التعاقد بالفاعلية، كما يجب أن تضمن هذه الإجراءات الحفاظ على استمرارية العمل وسلامة البيانات وكذلك نقلها والتخلص منها.
8- تحديد قواعد وشروط فض المنازعات.

هذا الخبر منقول من : اخبار اليوم





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play