أسبابه وأعراضه .. كل ماتريد معرفته عن سرطان الكبد

منذ 7 ثانية
September 13, 2021, 4:36 pm

أسبابه وأعراضه كل ماتريد معرفته عن سرطان الكبد

سرطان الكبد من أخطر الأمراض الخبيثة التي تصيب الإنسان، وله العديد من الأعراض التي تساعد في الكشف عنه مبكرا لبدء العلاج المناسب.
أعراض سرطان الكبد:
-فقدان الوزن بشكل ملحوظ للغاية دون محاولة القيام بذلك.
-فقدان تام للشهية
-ارتفاع درجة الحرارة دون سبب معين، قد يكون هذا من أحد أعراض سرطان الكبد.
-الشعور بوجود ألم بالجزء العلوي من البطن
-الشعور بالغثيان والقيء
-الإحساس بالضعف العام والإرهاق الشديد
-وجود انتفاخ غير طبيعي في البطن
-اصفرار البشرة وبياض العينين (اليرقان)
-انخفاض في مستوى داء السكري في الدم.
-وجود تورم وتضخم في الثدي.
-لون البول الداكن
-زيادة في تعداد خلايا الدم الحمراء.
-أنواع سرطان الكبد:
قد يحدث سرطان الكبد نتيجة تحول خلايا سرطان الكبد بشكل أولي إلى خلايا سرطانية، وتسمى بسرطان الكبد الأولي ويحدث نتيجة انتقال الخلايا السرطانية بواسطة الدم من جزء لآخر في جسم الإنسان إلى الكبد نواع سرطان الكبد الأولي التي تشمل ما يلي:
سرطان الخلايا الكبدية حيث يشكل هذا السرطان نسبة 75% من السرطانات الأولية التي قد تصيب الكبد الإنسان، وهو ينشأ في الخلايا الكبدية وينتشر بنسبة أكبر لدى الرجال الذين يعانون من الإصابة بأمراض مزمنة في الكبد مثل مرض تشمع الكبد وأمراض الالتهاب الكبدي.





سرطان القنوات الصفراوية حيث ينشأ السرطان في القنوات الصفراوية، وغالباً ما يصيب صغار السن البالغين دون وجود مرض كبدي مزمن، وهو أكثر شيوعاً لدى المصابين بالتهاب القولون التقرحي.
سرطان الأوعية الكبدية وهو من أنواع سرطانات الكبد الأولية نادرة الحدوث، حيث بدأ من خلايا الأوعية الدموية المتواجدة في كبد المريض، ويصيب في العادة الأشخاص الذين سبق لهم التعرض لمادة الفينيل كلورايد المستخدم في بعض الصناعات البلاستيكية، أو مادة ثاني أوكسيد الثوريوم.
-أسباب سرطان الكبد:
-يبدأ سرطان الكبد عندما يحدث خلل في خلايا الكبد نتيجة لوجود تغييرًا في الحمض النووي، وتؤدي هذه الطفرات في الحمض النووي إلى وجود تغييرات في هذه الإرشادات مما تشكل ورمًا في نهاية المطاف، أي وجود كتلة من الخلايا السرطانية، ويحدث في حالات عدوى التهاب الكبد المزمن ولكن أحيانًا قد تحدث الإصابة بسرطان الكبد على الرغم من عدم وجود أمراض واضحة وأسبابها غير الواضحة أيضاً.
-الإصابة بالعدوى المزمنة بفيروس التهاب الكبد B، أو فيروس التهاب الكبد C حيث تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.
-تليف الكبد حيث يزيد من فرص الإصابة بسرطان الكبد أيضاً. 
-بعض أمراض الكبد الوراثية كما هو الحال في الإصابة بداء ترسب الأصبغة الدموية وداء ويلسون. الأشخاص المصابون باضطراب السكر في الدم هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد.
-الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي حيث يزيد تراكم الدهون في الكبد من خطر الإصابة بـ أعراض سرطان الكبد.
-الإفراط في تناول الكحوليات حيث قد يؤدي تناول كمية كبيرة من الكحوليات إلى الإصابة بتلف الكبد غير القابل للعلاج، وزيادة مخاطر إصابتك بسرطان الكبد.
-طرق تشخيص أعراض سرطان الكبد:
يوجد عدة طرق يقوم طبيب الأورام بإجرائها للكشف عن الورم السرطاني بالكبد لكي يتم تحديد طرق العلاج المختلفة كإجراء اختبارات الدم حيث قد تكشف عن وجود اختلالات في وظائف الكبد. 
إجراء اختبارات التصوير قد ينصحك طبيب الأورام بإجراء اختبارات التصوير مثل ألتراساوند (تصوير فوق صوتي)، والتصوير المقطعي المحوسب أيضاً، والتصوير بالرنين المغناطيسي.
 إزالة عينة من أنسجة الكبد للخضوع للاختبار والفحص المعملي وفي بعض الأحيان يكون من الضروري إزالة جزء من أنسجة الكبد لإجراء الاختبارات والفحوصات المعملية من أجل التشخيص النهائي لـ أعراض سرطان الكبد.
-طرق علاج سرطان الكبد:
-العلاج بالجراحة وتتضمن الإجراءات المستخدمة لعلاج سرطان الكبد جراحة لإزالة الورم، في بعض الحالات قد يوصي الطبيب بإجراء عملية لإزالة سرطان الكبد وجزء صغير أيضاً من الأنسجة السليمة المحيطة، وعملية زراعة الكبد حيث يتم إزالة الكبد المصاب واستبداله كبد صحي من أحد المتبرعين وهو مناسب في حالات الأشخاص المصابين بسرطان الكبد في مرحلة مبكرة.
-العلاجات الموضعية ويتم إستخدام العلاجات الموضعية لعلاج أعراض سرطان الكبد وهي تلك التي توجه مباشرة إلى الخلايا السرطانية أو المنطقة المحيطة بالخلايا السرطانية وزتتضمن أنواع العلاج الموضعي لسرطان الكبد على استخدام الترددات الراديوية حيث يستخدم تيار كهربي للتدفئة وتسخين الخلايا السرطانية وتدميرها ومن خلال هذا الإجراء يتم اختبار التصوير كدليل إرشادي، الألتراساوند (تصوير فوق صوتي)، يدخل طبيب الأورام الكثير من الإبر الرفيعة في شقوق صغيرة في البطن حتى الوصول إلى الورم مما يؤدي إلى تدمير الخلايا السرطانية باستخدام ‎الموجات الميكروية‎ أو الليزر. 
-يستخدم العلاج عن طريق التجميد درجات تبريد شديدة لتدمير الخلايا السرطانية كما تستخدم صور ألتراساوند (تصوير فوق صوتي) لتوجيه المسبار البردي ومتابعة حالات تجميد الخلايا على الشاشة. -حقن الكحول النقي مباشرة في الأورام، إما من خلال الجلد أو عن طريق عملية جراحية لكي يتسبب الكحول في موت الخلايا السرطانية. الانصمام الكيميائي هو نوع من أنواع العلاج الكيميائي الذي يقوم بإدخال أدوية قوية مضادة للسرطان مباشرة إلى الكبد.
-العلاج الإشعاعي ويستخدِم العلاج الإشعاعي ذات الطاقة العالية قوة من مصادر مثل الأشعة السينية والبروتونات، وذلك للقضاء على الخلايا السرطانية وتقليص الأورام مع ضرورة الحفاظ على سلامة الأنسجة المحيطة، وفي حالة سرطان الكبد المتقدم أو المتفاقم قد يساعد العلاج الإشعاعي في السيطرة على أعراض سرطان الكبد.
-العلاج الدوائي الموجه حيث تركز علاجات الأدوية الموجهة على حالات شذوذ محددة تتواجد داخل الخلايا السرطانية لكي تعمل هذه العلاجات الموجهة في قتل الخلايا السرطانية يتوافر لعلاج سرطان الكبد المتقدم.
-العلاج المناعي حيث تعتمد المعالجة المناعية على استخدام التوجيه جهاز مناعتك لمحاربة السرطان وتعمل المعالجة المناعية من خلال التداخل مع تلك العملية على مهاجمة الخلايا السرطانية
-العلاج الكيميائي ويستخدِم العلاج الكيميائي بعض العقاقير تقوم بقتل الخلايا سريعة النمو، بما في ذلك الخلايا السرطانية. كما يمكن إعطاء العلاج الكيميائي إما من خلال الوريد أو في شكل حبوب منع الحمل أو كليهما.

هذا الخبر منقول من : البوابه نيوز





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play