تحذير من الإصابة بـ القدم السكري .. ونصائح هامة للوقاية منها

منذ 56 ثانية
September 15, 2021, 3:23 am

تحذير من الإصابة بـ القدم السكري ونصائح هامة للوقاية منها



قال الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، إن القدم السكري تعد من المضاعفات الشائعة لمرض السكري الذي لا يتم التحكم به بشكل جيد، حيث يصاب حوالي 15% من مرضى السكري بالقدم السكري، حيث تتصف القدم السكري باعتلال عصبي ومفصلي، ونقص في التروية وارتفاع احتمالية الإصابة بالعدوى.





أضاف الدالى، أن الإصابة بداء السكري يؤدي للعديد من المشاكل الصحية ومنها القدم السكرى، لذلك يجب الحفاظ على معدلات السكر في الدم حتى لا تتفاقم أزمات المريض.
وأوضح الدالى، أن مشاكل القدم السكري تحدث عند تلف الأعصاب وضعف تدفق الدم إلى القدمين، هذا علميا يسمى بالاعتلال العصبي، والذي يؤدي إلى أعراض القدم السكرى.
وأشار الدكتور وليد الدالى، إلى أن أعراض القدم السكري، تتمثل في تورم في القدم والكاحل، بجانب احمرار القدم، وجروح أو قرَح مفتوحة أو شقوق، وصديد (Pus)، ورائحة كريهة لا تختفي، فضلا عن فقدان الشعور بالقدم، أو خدران أو احساس بالوخز، بجانب تلون لون البشرة، تغير درجة حرارة القدم، خطوط حمراء، وجروح مع أو بدون نزيف، وأظافر مصابة بالفطريات، وشقوق جافة في الجلد أو حول الكعب.
وأكد الدكتور الدالى، أن الإصابة بمرض القدم السكري، يؤدي أحيانا إلى ظهور العدوى التي بدورها تتسبب، في الشعور بقشعريرة، احمرار، حمى، سكر دم غير منضبط.
وذكر الدكتور وليد الدالى، أن إصابات القدم بالعدوى تؤدي أحيانا إلى تقرحات خطيرة ربما تتسبب في بتر القدم، وذلك نتيجة لضعف وصول الدم والأكسجين إلى القدمين بسبب تلف الأوعية الدموية.
ونصح الدالى، بعدد من النصائح لتخفيف مشاكل القدمين عند مرضى السكري عن طريق، ضبط مستويات السكر في الدم، والتحقق من القدمين كل يوم ولعدة مرات، فضلا عن حماية القدمين من الحرارة المرتفعة والمنخفضة، والحفاظ على تدفق الدم إلى القدمين، وهي ارتداء الحذاء والجوارب بشكل يومي، وتقليم الأظافر، والحفاظ على التغذية الصحية.



صدى البلد





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play