احذر .. علامة صغيرة على الجلد تنذر بمرض خطير

منذ 20 ثانية
September 15, 2021, 11:05 am

احذر علامة صغيرة على الجلد تنذر بمرض خطير

يؤدي ارتفاع مركب الكوليسترول الموجود في خلايا الدم إلى الشعور بالتعب والإعياء الشديد، وضيق التنفس، وآلام الرقبة والفك والجزء العلوي من البطن والظهر، وصولًا لتسببه في انسداد الشرايين مما قد يؤدي إلى خطر التعرض للذبحة الصدرية والنوبات القلبية.

ورغم أن ارتفاع معدلات مركب الكوليسترول في الدم، يُوصف بأنه مرض «غير مرئي»، إلا أن له علامات قد يظهر بعضها على الجلد، بحسب موقع صحيفة «إكسبريس» البريطاني.





وإلى جانب الأعراض المعروفة لارتفاع معدلات مركب الكوليسترول في الدم، كالشعور بالإعياء، يشكل مركب الكوليسترول مخازن له في الجلد فتظهر على شكل بروز أو تورم فقاعات صفراء تٌعرف طبيًا بالـ«زانثوما» .
وهذه الفقاعات عبارة مخازن من مادة الكوليسترول التي تظهر في مناطق محددة من الجسم، وينظر إليها الخبراء بمثابة مؤشر كبير على ارتفاع معدلاته في الدم.
وحسبما ذكر موقع «إكسبريس» بالنقل عن أطباء بالجمعية البريطانية لجراحة اليد، فإن ظهور هذه الأورام الصفراء الوترية، يؤثر بشكل عام على ما يعرف بـ«الأوتار الباسطة» في اليد، وهي أوتار تقوم بدور كبير في بسط الأصابع ومدها عبر الربط بين عضلات الساعد واليد عصبيًا من جانب وبين عظام الأصابع والإبهام من جانب آخر.
ومع ارتفاع معدلات مركب الكوليسترول في الدم تتشكل هذه الفقاعات الصفراء الوترية بأحجام متفاوتة، فيما تظهر على الركبة أو اليد والقدم والمفاصل أو في محيط العينين.
جدير بالذكر أن الكوليسترول هو مادة شمعية توجد في الدم، يحتاجها الجسم لبناء الخلايا الصحية، ولكن يمكن أن يتسبَّب ارتفاعها الشديد في زيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية.
الكوليسترول الضار LDL ونسبته الطبيعية
يؤدي ترسب الكوليسترول الضار LDL في الشرايين إلى تضييقها وتصلبها، مما يؤدي إلى حدوث الجلطـة وتصلب الشرايين، وترتفع نسبة LDL في الدم بسبب الاستهلاك المفرط للأغذية الغنية بالدهون والكوليسترول، أو بسبب أمراض أخرى مثل قصور الغدة الدرقية، الاضطراب الوراثي في جهاز تمثيل الكوليسترول نتيجة لخلل في تركيب الجينات، ويكون المستوى الطبيعي لـLDL ما بين 100 و130 مليجرام/ ديسيليتر.

هذا الخبر منقول من : المصري اليوم





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play