تحذير من تناول التونة يوميا بسبب هذه الأضرار على الجسم

منذ 1 شهر
September 25, 2021, 12:33 pm
تابع عبر تطبيق google news google news google news

تحذير من تناول التونة يوميا بسبب هذه الأضرار على الجسم



 يتجدد الجدل مرة أخرى حول التونة، باعتبارها من الوجبات المفضلة لدى المصريين، ولأن التونة تكون معلبة ومحفوظة في محلول ملحي وزيت؛ للحفاظ عليها من التلف وإعطائها فترة صلاحية أطول، يكثر الحديث عن خطورتها ومؤخرا تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تحذيرات من استهلاك التونة، كونها قد تسبب التسمم بالإضافة إلى أضرار أخرى بالجسم.
وأوضحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA»، عبر موقعها الرسمي، أن التونة والأسماك تحتوي على العديد من الفوائد للإنسان، إلا أن هناك أخطاء يفعلها البعض تحولها إلى أطعمة ضارة، ولذا ينبغي الحرص دائمًا واتباع التوصيات أثناء تناولها.
أهمية الأسماك والمحار لصحة الطفل
وشرحت إدارة الغذاء والدواء «FDA»، أن الأسماك والمحار جزء مهم من النظام الغذائي الصحي، إذ تحتوي على بروتين عالي الجودة وعناصر غذائية أساسية أخرى، كما أنها منخفضة في الدهون المشبعة وتحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، ويمكن لنظام غذائي متوازن يشتمل على مجموعة متنوعة من الأسماك والمحار أن يساهم في صحة القلب ونمو الأطفال وتطورهم بشكل سليم.
5 أسماك تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق
ونصحت «FDA»، بالابتعاد عن تناول أسماك معينة نظرًا لارتفاع مستويات الزئبق بها وهي: «سمك القرش، أبو سيف، كينج ماكريل، تيلفيش»، بالإضافة إلى سمكة تونة البكورة البيضاء، وهناك خمسة من الأسماك الأكثر شيوعًا التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق هي الجمبري والتونة الخفيفة المعلبة والسلمون وسمك بولوك وسمك السلور.





light-dark.net


وعن التسمم بالزئبق، أكدت أن جميع الأسماك والمحار تقريبًا تحتوي على آثار من ميثيل الزئبق، ولكن الأسماك الكبيرة التي عاشت لفترة أطول لديها أعلى مستويات من ميثيل الزئبق لأن لديها المزيد من الوقت لتراكمه، وتشكل أسماك أبو سيف وسمك القرش والماكريل الملك وسمك القرميد، الخطر الأكبر، إذ يوجد الزئبق بشكل طبيعي في البيئة ويمكن أيضًا إطلاقه في الهواء من خلال التلوث الصناعي، ويمكن أن يتراكم في الجداول والمحيطات ويتحول إلى ميثيل الزئبق في الماء، وتمتص الأسماك ميثيل الزئبق لأنها تتغذى في هذه المياه وبالتالي يتراكم فيها، ولذلك يجب التخفيف من تناول التونة.
وينصح بتناول أسماك التونة بمعدل 6 أونصات أي وجبة واحدة أسبوعيًا مع التنويع في مصادر الأسماك والبروتينات الأخرى.

light-dark.net


أستاذ علوم الأغذية: تناول التونة بكثرة يؤدي إلى التسمم 
ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس لـ«الوطن»، أن التونة سواء قطع أو مفتتة أضرارها كارثية على الصحة، إذ تحتوي بعض أنواع التونة والسلامون على مادة الزئبق السامة، وينصح بالتقليل من تناولها.
ولفت «الحوفي» إلى أن هناك أنواعًا من الأسماك ينبغي الابتعاد عنها وتجنبها ومنها الباكور والسلور، إذ يحتويا على نسبة عالية من الزئبق، الذي يؤدي تناوله بشكل متكرر يوميًا إلى التسمم، ويمكن تناول التونة والباكور والسلور مرة واحدة كل أسبوع أو أسبوعين.



light-dark.net


نقلا عن: الوطن





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play