تحذيرات طبية من شرب الشاي «الساخن جدا»

منذ 4 اسابيع
September 27, 2021, 9:55 am
تابع عبر تطبيق google news google news google news

تحذيرات طبية من شرب الشاي «الساخن جدا»


يعد الشاي المعشوق الأول لدى ملايين المصريين، يشربه البعض عقب الاستيقاظ مباشرة وبين الوجبات، وهناك من يشربون الشاي أكثر من 6 مرات في اليوم لحبهم الشديد له، ولكن شرب الشاي الساخن جدا ربما يؤدي إلى مخاطر صحية كارثية.
خطر الإصابة بسرطان المريء
وأوضحت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يشربون 700 مل من الشاي الساخن يوميًا بدرجة حرارة 60 درجة مئوية أو أعلى، هم الأكثر عرضة بنسبة 90 % لخطر الإصابة بسرطان المريء، إذ أن شر ب الشاي شديد السخونة أو المشروبات الساخنة عموما دون انتظار لانخفاض درجة حرارتها يؤدي إلى أضرار بالمعدة والجهاز الهضمي والجسم، بحسب موقع «هيلث لاين» الأمريكي الطبي المتخصص.
ويحدث سرطان المريء، عندما ينمو الورم في المريء أو عندما تتغير الخلايا في بطانة المريء، ويرتبط شرب الشاي الساخن بالإصابة بنوع من سرطان المريء يعرف باسم «سرطان الخلايا الحرشفية المريئي» أو«ESCC».








light-dark.net


وفسرت الدراسة سبب ارتباط الشاي والمشروبات الساخنة بشكل عام بسرطان المريء، بأن تناول المشروبات الساخنة ربما يتسبب في تلف بطانة المريء، مما يسهل دخول المواد الأخرى المسببة للسرطان مثل الكحول ودخان السجائر.
خطورة شرب الشاي ساخن
وقال الدكتور أحمد صبري، استشاري التغذية العلاجية في حديثه لـ«الوطن»، أن شرب الشاي الساخن والمشروبات الساخنة للغاية بشكل عام، يقلل من الأنزيمات الهاضمة في المعدة وبالتالي احتمالية تشكل أورام سرطانية: «لما بنشرب الشاي أو أي مشروب سخن قوي، ده بيقلل الإنزيمات الهاضمة اللي بتكون محاوطة لبطانة المعدة، وممكن كمان يحصل تهتكات وتقرحات في المعدة».
 أضرار الشاي على المدى الطويل 
فيما أكد الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، أن شرب الشاي على درجة مرتفعة من الحرارة، ربنا يؤدي إلى حدوث حروق في اللسان، وعند وصوله إلى المعدة يبدأ في الاختلاط بالعصارة المعوية وبالتالي تنخفض درجة حرارته، لكن في حالة تناول الشاي والمشروبات الساخنة لدى الأشخاص الذين يعانون التهابات في المريء سيشعرون بحرارة شديدة أو التهاب في المعدة: «الشاي بيغلي عند 100 درجة مئوية وعلى ما أصبه في الكوباية وأبدأ أشربه درجة حرارته بتبقى  فوق الـ80، والواحد على حسب درجة الحرارة بياخد كميات قليلة (الشفطة الواحدة)، ومبتقاش بالحدة الشديدة مع الهوا الخارجي ده بيقلل تأثيره، بس لو على المدى الطويل بنشرب الحاجة سخنة قوي وده طبعا بيسبب ضرر في الجسم».
وأشار «الحوفي» إلى أن الشخص إذا تناول مشروبات ساخنة للغاية بمعدلات عالية فمن الممكن أن يحدث ضرر بالمريء والمعدة، خاصة لدى مصابي التهابات وقرح المريء، وأصحاب أمراض الكبد في المراحل المتقدمة، والأشخاص الذي يعانون من أمراض الجهاز الهضمي خاصة الالتهابات مثل مصابي «كرونز»، وهو عبارة عن التهابات في القناة الهضمية بالكامل: «الأكل السخن كله المفروض يكون أعلى من 60 درجة مئوية، لأن دي الدرجة الآمنة لمنع الميكروبات والجراثيم والبكتيريا من التكاثر فيها، وبلاش ناخد الحاجة وهي طالعة من الغليان على طول ونشربها لأن ده بيأثر على المريء والمعدة ».

هذا الخبر منقول من : الوان الوطن





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play