سر جملة كبدت العالم خسائر بالمليارات ليلة «عطل فيس بوك»

منذ 2 شهر
October 5, 2021, 2:27 pm
تابع عبر تطبيق google news google news google news

سر جملة كبدت العالم خسائر بالمليارات ليلة «عطل فيس بوك»



نعم عادت خدمات فيس بوك وإنستجرام وواتساب، التي تعطلت قرابة 7 ساعات أمس الاثنين، لكن شيئا ما قد انكسر وربما لن يعود كما كان في الوقت القريب؛ وما بين خسائر مارك زوكربيرج، مالك شركة فيس بوك، وخسائر الشركة ذاتها والاقتصاد العالمي؛ كان الأمر بالبارحة أشبه بالليلة السوداء في سماء الواقع الافتراضي التي لا يغيب شمسها.

خسائر شركة فيس بوك 
وانخفضت القيمة السوقية لشركة فيس بوك، المالكة لشركتي إنستجرام وواتساب اللتين تعرضتا لعطل مفاجئ أمس الاثنين، إلى نحو 967 مليار دولار، بينما بلغت خسارة الرئيس المؤسس للشركة، مارك زوكربيرج، نحو 7 مليارات دولار، ووفقا لتقارير إعلامية، فقد خسرت شركة فيس بوك ما يصل إلى 20 مليار دولار.
انخفاض سهم فيس بوك
وهبط سهم شركة فيسبوك 4.9 %، ليرتفع إجمالي التراجع في سهم الشركة إلى حوالي 15 % منذ منتصف سبتمبر.
ووصل سعر سهم فيس بوك، بحسب موقع بلومبيرج، الى 322.7 دولارا، الأمر الذي أدى إلى خسارة مؤسس فيسبوك، مارك زوكربيرج حوالي 6 مليارات دولار من إجمالي ثروته.
تراجع ثروة مارك زوكربيرج
وتراجعت ثروة زوكربيرج من حوالي 140 مليار دولار إلى 121.6 مليار دولار، ليتراجع إلى المركز الخامس خلف مؤسس مايكروسوفت، بيل غيتس، بحسب مؤشر بلومبيرغ لأصحاب المليارات.
اعتذار باهت
وقدمت شركة فيس بوك اعتذارها عن العطل الفني الذي أدى لانقطاع خدماتها لنحو 7 ساعات منع مستخدمي الشركة البالغ عددهم 3.5 مليار من الدخول على خدماتها للتواصل الاجتماعي والتراسل.
وقال مايك شروبفر مدير التكنولوجيا لدى فيس بوك: إلى كل شركة صغيرة وكبيرة، إلى كل أسرة وكل فرد يعتمد علينا، أنا آسف.
وأضاف أنه "قد تستغرق عودة الخدمات بنسبة 100 بالمئة بعض الوقت"، بحسب رويترز، وقال عدد من موظفي فيسبوك طلبوا عدم الكشف عن هويتهم إنهم يعتقدون أن العطل نتيجة خطأ داخلي.
قالت شركة فيس بوك عملاق التواصل الاجتماعي إن تعديلات خاطئة في الإعدادات هي السبب الرئيسي وراء العطل الذي تسبب في حرمان 3.5 مليار مستخدم لمدة نحو ست ساعات من دخول مواقع فيسبوك وإنستغرام وواتساب.
وكان مؤسس شركة فيسبوك، مارك زوكربيرج، عودة مواقع فيسبوك وإنستجرام وماسنجر للعمل الآن.
وقال مارك في منشور عبر حسابه الشخصي على «فيسبوك»: «نأسف لما حدث اليوم، أعلم مدى اعتمادكم على خدماتنا للبقاء على اتصال مع الأشخاص الذين تهتمون بهم».
وأعلنت شركة فيسبوك، لاحقا عودة جميع منصاتها للتواصل الاجتماعي للعمل بشكل طبيعي، وقال مهندسو الشركة التقنيين في تغريدة على موقع «تويتر»: «إلى المجتمع الضخم من الناس والشركات في جميع أنحاء العالم الذين يعتمدون علينا: نحن آسفون».
وأضافوا: «لقد عملنا بجد لاستعادة الوصول إلى تطبيقاتنا وخدماتنا، ويسعدنا الإبلاغ عن عودتها للعمل عبر 
الإنترنت الآن. شكرا لك على تحملك معنا».
كان موقع فيس بوك ومنصة مشاركة الصور إنستجرام عاودا الاتصال بشبكة الإنترنت جزئيا مساء اليوم الاثنين بعد انقطاع عالمي دام قرابة 7 ساعات.
وبدأ انقطاع خدمات فيس بوك وإنستجرام وواتساب في حوالي الساعة 1200 ظهرا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.
وفي حوالي الساعة الساعة 0545 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة بدأ بعض مستخدمي فيس بوك يستعيدون الخدمة جزئيا.





خسائر الاقتصاد العالمي 160 مليار دولار في الساعة
من جانبه علق رجل الأعمال نجيب ساويرس، على أزمة انقطاع خدمات فيس بوك وواتسآب وإنستجرام، لأكثر من 6 ساعات، أمس الاثنين.
وقال ساويرس، إن انقطاع خدمات فيس بوك وواتسآب وإنستجرام، لمدة ساعة يكلف الاقتصاد العالمي حوالي 160 مليار دولار، وفقا لتقدير شركة مراقبة الإنترنت ومقرها لندن.
وأعلنت شركة «فيس بوك» اليوم الثلاثاء أن العطل الضخم الذي طال منصاتها سببه العطل التقني في إعدادات الخوادم.
خطأ تقني في الخوادم سبب العطل
وقالت الشركة في بيان صحفي اليوم إن «العطل الضخم - الذي تسبب في حرمان 3.5 مليار مستخدم لمدة تزيد على نحو ست ساعات من دخول مواقع فيس بوك وإنستجرام وواتس آب - سببه العطل التقني في إعدادات الخوادم، بعدما تعددت التفسيرات المرتبطة بهذا الخلل بين فرضية الهجوم السيبراني، ووقوع خطأ داخلي».
وبدأت عودة خدمات الشركة ومنصاتها في حدود الساعة 5.45 دقيقة مساء بتوقيت نيويورك، وكان البيت الأبيض قد أكد في وقت سابق أن مواقع التواصل الاجتماعي أثبتت أن لديها قوة لا تستطيع السيطرة عليها، وإنها بحاجة إلى إصلاحات.
14 مليون بلاغ بتعطل فيس بوك
من جانبه قال موقع  داون ديتكتور المتخصص في تقييم المواقع العالمية أنه تلقى 14 مليون بلاغ بتعطل منصات «فيس بوك» المختلفة وذلك خلال الـ 7 ساعات الماضية.
وأكد مسئول التكنولوجيا في شركة «فيس بوك» أنه تم عودة منصة «فيس بوك» و«انستجرام» للعمل بشكل جزئي، مشيرًا إلى أن ذلك تم تأكيده من المستخدمين من أنحاء مختلفة من العالم.
وقال إن خدمات الموقع التي يتم استرجاعها تدريجيًا على الإنترنت قد تستغرق بعض الوقت حتى تعمل بنسبة 100%.
هاكر صيني وراء العطل
وزعمت وسائل إعلام عالمية، عن وقوف "الصين"، وراء توقف خدمات التواصل الاجتماعي في العالم، وبحسب وكالة رويترز، فإن هاكرز صيني يدعى "سن جي سو"، مسئول عن إيقاف خدمات فيس بوك وواتس اب وانستجرام، وأضافت رويترز، أن الهاكرز الصيني يبلغ من العمر 13 عاما فقط.
وكان العديد من الأشخاص على مستوى العالم، قد شكوا من سقوط الموقع والخدمات المقدمة على فيس بوك» وواتساب وإنستجرام، حيث تظهر رسالة تفيد بتعطل السيرفرات، أو وجود خطأ بالخدمة.
وقال المستخدمون، إنهم غير قادرين على إرسال رسائل أو إرفاق ملفات في ‏رسائلهم على فيسبوك ماسنجر، وكذلك على واتساب ، أو تحميل الصور ومشاركتها على تطبيق «إنستجرام».
الاعتذار وحده لا يكفي
وكان الحساب الرسمي لفيس بوك، على تويتر، قد قال أثناء الانقطاع: نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا، نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونحن نعتذر عن أي إزعاج.
وفي سياق متصل قال تطبيق إنستجرام، عبر حسابها الرسمي على تويتر: " تواجه إنستجرام Instagram والأصدقاء وقتا عصيبا قليلا في الوقت الحالي ، وقد تواجه مشكلات في استخدامها. تحمل معنا، نحن على ذلك! #instagramdown".
ومن جهته قال واتساب أيضا: "نحن على عمل ببعض المشكلات التي تواجه المستخدمين، في تصفح التطبيق، وإننا نعمل حاليا على حل تلك المشكلة، كما سنقوم بالتحديث، فور  إصلاح العطل".
أول تحرك من البرلمان ضد تعطل فيس بوك
ويجتمع اليوم الثلاثاء النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، مع الجهاز القومى للاتصالات، لمناقشة تداعيات تعطل فيس بوك ومنصاته، وعدد من تطبيقات التواصل الاجتماعي لأكثر من 6 ساعات أمس.
ويناقش الاجتماع كيفية تعامل شركات الاتصالات مع الأمر لإبلاغ عملائها، على أن تصدر اللجنة البرلمانية بيانا مساء اليوم حول الأزمة التى شهدتها هذة المنصات على مستوى العالم.



light-dark.net


نقلا عن: أخبار اليوم
 





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play