7 خرافات تخلص منها فورًا .. احذر العادات الغذائية الضارة

منذ 2 يوم
October 14, 2021, 3:49 am

7 خرافات تخلص منها فورًا احذر العادات الغذائية الضارة

الحقائق الملصقة ببعض الأطعمة جعلتها سيئة السمعة، فبعضها أصبح يؤثر على الكوليسترول بشكل سلبي وبعضها لا يصلح للتناول أثناء إتباع الحميات الغذائية الهادفة لفقدان الوزن، والبعض الآخر يُعتقد أنه صحي بينما هو ليس كذلك.
إليك 7 خرافات، عن الطعام كنا نتمسك بها من قبل، وفقًا لخبير التغذية العلاجية، تيم سبيكتور.
السعرات وإنقاص الوزن
من العادات الشائعة عند اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، حساب السعرات الحرارية وفقًا للقيم المكتوبة على عبوات الأطعمة، لكن هل يساعدنا احتساب السعرات الحرارية في اتخاذ الخيارات الغذائية الأكثر صحة؟
خبير التغذية العلاجية، تيم سبيكتور، لا يعتقد ذلك، ويرى أن حساب السعرات الحرارية هو “خدعة كبيرة” لأن معدل حرق السعرات الحرارية أمر متفاوت ليس فقط بين الرجال والنساء، بل بين الأفراد بشكل عام.
على سبيل المثال، واحد فقط من كل أربعة أشخاص يتعرض لارتفاع معدل السكر بعد تناول كمية عالية من الكربوهيدرات، مما يجعله أكثر جوعًا بعد بضع ساعات من أولئك الذين تناولوا نفس الطعام لكن لم يتعرضوا لارتفاع السكر. فضلًا عن أن السعرات الحرارية ليست متساوية، فمثلًا لن يؤثر تناول 200 سعر حراري من الدهون بالضرورة على جسمك بنفس طريقة تأثير 200 سعر حراري من الكربوهيدرات.
المشروبات عديمة السعرات
أخبار سيئة لمن يشرب مشروبات غازية خالية من السعرات أو عصير الليمون منخفض السعرات الحرارية في محاولة ليكونوا أكثر صحة، فهي في الواقع لا تساعدهم كما يتوقعون.
يقول تيم، إن المواد الكيميائية المستخدمة لتحقيق قيمة السعرات الحرارية المنعدمة في أي مشروب، أو مشروبات منخفضة السعرات الحرارية بشكل لا يصدق، تأتي من مواد كيميائية مصنوعة من البارافين وجميع أنواع المركبات الاصطناعية الغريبة على الجسم.
هذه المكونات الغريبة تسبب ميكروبات الأمعاء لإنتاج مواد كيميائية معينة للتعامل معها، مما يزعج عملية التمثيل الغذائي لدينا.
إذا قارنا الأشخاص الذين يتناولون المشروبات عديمة السعرات مع الذين يتناولون المشروبات الغازية المعتادة، فلن نجد فرق بينهم في الوزن، أو في معدل إصابتهم بمرض السكر.





البكتيريا ضارة
بالحديث عن ميكروبات الأمعاء، اتضح أننا نريد أن يكون لدينا أكبر عدد ممكن من السكان الذين يعيشون في الجهاز الهضمي لدينا، في حين أنه غالبًا ما يتم الحديث عن البكتيريا على أنها شيء قذر أو ملوث أو مضر، لكن هذا بالفعل من الخرافات الغذائية.
لكن في الواقع هناك أنواعًا معينة من البكتيريا ضرورية للبقاء في صحة جيدة، وذلك ليس فقط بالنسبة للبكتيريا، لكن أيضًا الفطريات والفيروسات والطفيليات التي يعيش 99٪ منها في القولون.
يقول تيم، إنها أساسية تمامًا لتعزيز دور الجهازالمناعي لا سيما في مكافحة العدوى الفيروسية فيروس كورونا المستجد، وينصح بتناول الأطعمة المخمرة من للحصول على أكبر قدر من البكتيريا المفيدة.
المكملات الغذائية
الغالبية العظمى منا يعتقدون أن تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية بدون استشارة طبيب هي أمر صحي بالتأكيد، لكن هذه المعلومة أسطورية.
أظهرت الأبحاث أن المعلومة ليس لها دليل علمي، وأولئك الذين يتناولون الفيتامينات، ربما يتمتعون بصحة أفضل لأنه من المحتمل أنهم يعيشون أنماط حياة صحية، حتى فيتامين سي، الذي يُفترض أنه علاج رائع لكسر البرد، ثبُت أنه يعمل فقط بجرعات كبيرة جدًا.
هذا لا يعني أننا لا يجب أن نستهلك الأطعمة الغنية بالفيتامينات، لكن الحصول عليها في صورة مكملات قد لا يكون مفيدًا.
السمك والقدرات الذهنية
حتى أوميجا 3 الذي يتناوله الأطفال في صورة الأسماك على مضض لتعزيز الذكاء لديهم، تم استبعادها من خلال الدراسات التي أجريت على صحة القلب ومهارات التفكير.
ويُنصح بالتفكير في مدى استهلاكنا للأسماك في وجباتنا الغذائية، في حين أن تضمين الأسماك في نظامنا الغذائي ليس بالضرورة أمرًا سيئًا لكنه قد يسبب عواقب بيئية لتأثيره على الثروة السمكية.
الشوكولاتة مضرة
طالما كنا على قناعة أن تناول الشوكولاتة هو أمر مضر بالصحة ويسبب زيادة الوزن، في حين أن الشوكولاتة الداكنة مفيدة لميكروبات الأمعاء لدينا، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من مادة البوليفينول، وهي مادة كيميائية تعمل بمثابة وقود للأمعاء.
التفاحة أم الطبيب
هذه القاعدة أيضًا من الخرافات الغذائية، فبالتأكيد، لا يوجد خطأ في تناول تفاحة يوميًا، لكن “تيم” يقترح أنه إذا أردنا إبقاء ميكروباتنا مفيدة متنوعة، فنحن في حاجة لتناول فواكه متنوعة، وبالفعل لدينا العديد من الاختيارات، التي يمكن التنويع بينها على مدار الأسبوع.

هذا الخبر منقول من : المصري اليوم





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play