فوائد غير متوقعة لأمراض اللثة

منذ 1 شهر
October 17, 2021, 5:57 am
تابع عبر تطبيق google news google news google news

فوائد غير متوقعة لأمراض اللثة
كشفت دراسة حديثة أجريت في جامعة بوفالو الأمريكية أن استخدام أدوية الحموضة المعوية مرتبط بفوائد غير متوقعة تتمثل في انخفاض شدة أمراض اللثة.

ووجد البحث أن المرضى الذين استخدموا مثبطات مضخة البروتون (PPIs)، وهي فئة من الأدوية توصف عادة لعلاج حرقة المعدة والارتجاع الحمضي والقرحة، كانوا أكثر عرضة لوجود فجوة أصغر بين الأسنان واللثة، وفق (العين الإخبارية).

وعندما تكون اللثة صحية، فإنها تلائم الأسنان بإحكام، ومع ذلك، في وجود البكتيريا الضارة، تتعمق الفجوة بين اللثة والأسنان، ما يؤدي إلى الالتهاب وفقدان العظام والتهاب اللثة، المعروف أيضًا باسم أمراض اللثة.

و قد تكون نتائج الدراسة مرتبطة بالآثار الجانبية لمثبطات مضخة البروتون، والتي تشمل التغيرات في استقلاب العظام وفي ميكروبيوم الأمعاء، كما تقول ليزا يرك، من قسم اللثة وطب الأسنان في كلية طب الأسنان بجامعة بافالو والباحثة الرئيسية بالدراسة.





و يمكن استخدام مثبطات مضخة البروتون مع علاجات اللثة الأخرى، ومع ذلك، هناك حاجة إلى دراسات إضافية أولاً لفهم الآليات الكامنة وراء الدور الذي تلعبه مثبطات مضخة البروتون في الحد من شدة التهاب اللثة.

وخلال الدراسة التي سعت إلى تحديد ما إذا كانت هناك علاقة بين استخدام مثبطات مضخة البروتون وأمراض اللثة، قام الباحثون بتحليل البيانات السريرية لأكثر من ألف مريض بالتهاب اللثة إما باستخدام أو عدم استخدام مثبطات مضخة البروتون.

ووفقًا للدراسة، فإن 27% من أسنان المرضى الذين يستخدمون مثبطات مضخة البروتون (PPIs) كان لديهم فارق بين اللثة والأستاذ يبلغ 5 ملليمترات أو أكثر، مقارنة بـ 40% من أسنان المستخدمين الذين لا يستخدمون مثبطات مضخة البروتون (PPI).

وافترض الباحثون أن قدرة مثبطات مضخة البروتون على تغيير استقلاب العظام أو ميكروبيوم الأمعاء، وكذلك التأثير المحتمل على الكائنات الحية الدقيقة في دواعم الأسنان قد تساعد في تقليل شدة أمراض اللثة.

ويؤكد الباحثون أن هناك حاجة إلى دراسات إضافية لتحديد ما إذا كان يمكن العثور على هذه العلاقة في مجموعات أخرى من المرضى الذين يعانون من أمراض اللثة، ولمعرفة إلى أي مدى يمكن أن تُعزى هذه العلاقة بشكل مباشر إلى مثبطات مضخة البروتون.


دنيا الوطن





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play