يكشف دبلوماسي سابق الهدف من عقد القمة المصرية القبرصية اليونانية (فيديو)

منذ 1 شهر
October 19, 2021, 3:52 am

تابع عبر تطبيق google news google news google news

 يكشف دبلوماسي سابق الهدف من عقد القمة المصرية القبرصية اليونانية (فيديو)
قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق إن القمة الثلاثية "المصري اليونانية القبرصية" التاسعة تأتي في إطار المبادرة المصرية المعروفة باسم مبادرة الشرق المتوسط، والتي كانت قد طرحتها مصر في النصف الثاني من عام 2014، بهدف تسخير الثروات النفطية والغازية في الشرق المتوسط؛ من اجل رخاء وازدهار شعوب المنطقة بدلا من ان تكون مصدرا للصرعات والنزاعات.





وأضاف "هريدي"، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "الحدث اليوم"، مساء الإثنين، أن انتظام هذه القمم منذ عام 2014 حتى اليوم بالتناوب بين عواصم الدول الثلاث القاهرة، قبرص، أثينا إن دل عن شيء، فيدل على أن هذه المبادرة تلبي مصالح واحتياجات شعوب المنطقة وبصفة خاصة الشعب المصري والقبرصي واليوناني.

وتابع ان القمة تحمي مصالح الدول الثلاث في وجه أي مطامع إقليمية للسيطرة على الثروات الغازية والنفطية، لصالح دولة او مجموعة قليلة جدا من الدول، وخلال هذه الفترة استطاعت المبادرة ونجحت الدول الثلاثة في تحجيم واحتواء المطامع الإقليمية للسيطرة على مصادر النفط والغاز في شرق المتوسط، واستطاعت في نفس الوقت ان تحمي السيادة القبرصية والسيادة اليونانية في مواجهة هذه المطامع.

وأشار إلى أن القمة الثلاثية تنعقد بصفة دورية ولكن في نفس الوقت هناك قمم أخرى بتجمع مصر واليونان من جانب ومصر وقبرص من جانب اخر، وهذه القمم تركز بشكل اكبر على العلاقات الثنائية، ولكن في العموم أصبحت القمة الثلاثية منتظمة في الانعقاد وتمثل احد عناصر الاستقرار والامن في منطقة شرق المتوسط.
الفجر





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play