مهرجان الجونة يدافع عن فيلم «ريش» المسيء لمصر..عذر أقبح من ذنب

منذ 1 شهر
October 20, 2021, 12:51 pm
تابع عبر تطبيق google news google news google news

 مهرجان الجونة يدافع عن فيلم «ريش» المسيء لمصرعذر أقبح من ذنب

مازال فيلم "ريش"، يتصدر مؤشرات البحث على مواقع التواصل الإجتماعي، وذلك بعد الانتقادات الواسعة التي طالته بعد عرضه ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي المقامة حالياً.
وأبدى عدد من الفنانين من الذين حضروا الفيلم غضبهم من الصورة التي نقلها العمل عن المجتمع والإسراف في مشاهد الفقر التي تضمنتها الأحداث، واعتبروا أنه يسيء للبلاد، ولا يقدم الصورة الحقيقية لمصر، من بينهم الفنان شريف منير، الذي أكد أنه عمل مسئ لمصر.
والمفاجأة التي حدثت منذ قليل، هو بيان أصدرته إدارة مهرجان الجونة السينمائي، تدافع فيه عن فيلم "ريش"، المتهم بالإساءة لمصر، واعتبر البعض أن هذا البيان "عذر أقبح من ذنب"، وكانت توقعاتهم أنهم سيخرجون باعتذار للمصرين عن عرض الفيلم.





وجاء نص البيان كالتالي: "يقوم فريق العمل في المهرجان باختيار الأفلام بناء على جودتها الفنية والسينمائية فقط بمعايير المهرجانات السينمائية العالمية، وهذا العام وفي دورته الخامسة جاء اختيار فيلم (ريش) للمخرج المصري عمر الزهيري، متسقا مع معايير اختيار الأفلام وذلك بناء على ما حققه من نجاحات في بعض المحافل الدولية سواء حصوله على الجائزة الكبرى لأسبوع النقاد الدولي في أكبر المهرجانات العالمية مهرجان (كان)، وهو أول فيلم مصري يحصل على مثل تلك الجائزة المرموقة، كما حصل بالأمس القريب على الجائزة الكبرى لمهرجان (بينجياو) في الصين كما تم اختياره ليعرض في أيام (قرطاج) السينمائية في دورتها القادمة، كما قامت وزارة الثقافة المصرية بتكريم الفيلم وفريق عمله في فعالية أقيمت قبل بدء مهرجان الجونة السينمائي".
وأضاف البيان: "لذا كان اختيار (ريش)، للعرض في مهرجان الجونة جزءا من الاهتمام بالشأن المصري في المجالين الفني والثقافي عالميا، خصوصا وأننا على مدار 125 سنة من تاريخ السينما المصرية لم يحصل فيلم مصري على جائزة بهذه الأهمية، ووفقا لآراء العديد من النقاد المصريين والعالميين، فإن الفيلم تدور أحداثه في زمن ومكان غير محددين، وبالتالي لا يمكن تحميل الفيلم أكثر من ما جاء به ويؤكد المهرجان أنه لم ولن يعرض أي فيلم بدون الحصول على التصاريح الرسمية تأكيدأ لأنه لا يحمل أية أساءة أو ضغينة فى أى من عروضه المختلفة سواء داخل أو خارج المسابقة الرسمية".
وبهذا البيان، أكدت إدارة الجونة أنها وافقت على ما يحمله الفيلم من رسائل، رأى كثيرون أنها تظهر صورة مسيئة وغير حقيقية لحياة المصريين والمجتمع المصري.
وكان مخرج الفيلم عمر الزهيري، أعلن خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم ضمن فعاليات مهرجان الجونة، أنه أراد تقديم فيلم "يُحدث صدامًا"، مؤكدًا أنه توقع هذا الجدل دون الاكتراث بصورة البلد أمام الجمهور من مختلف الدول.
وبعد تلك الاعترافات التي تدين المهرجان والفيلم، صرح النائب أحمد مهني، عضو مجلس النواب، بأنه سيتقدم بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي، رئيس البرلمان، موجهًا للدكتور مصطفى مدبولي، ووزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم، بشأن عرض فيلم ريش المسيء لمصر، حيث أنه لا يقدم الصورة الحقيقة لمصر، ويساعد على تشويه الصورة الداخلية لمصر عالميًا.
وتقدم محامي ببلاغ للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا، ضد مخرج وسيناريست ومنتج فيلم "ريش" لإساءته للدولة المصرية والمصريين، وقال: إن صناع الفيلم محل هذا البلاغ ريش، قد أساءوا للدولة المصرية وذلك لتعمدهم إظهار صورة مسيئة وغير حقيقية لحياة المصريين والمجتمع المصري بأحداث الفيلم سالف الذكر، مطالبا بالتحقيق فيما ورد ببلاغه وإحالة المبلغ ضدهم للمحاكمة الجنائية العاجلة. 
وأكدت الفنانة هالة صدقي، أن مصر تعيش عصرًا جديدًا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي على عكس ما أظهره فيلم «ريش»، مضيفة: «ممكن نعتبره فيلم خيالي غير واقعي».
 

هذا الخبر منقول من : اخبار اليوم





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play