تحذير للأمهات.. الفنكوش يهدد صحة الأطفال

منذ 1 شهر
October 21, 2021, 12:00 am
تابع عبر تطبيق google news google news google news

تحذير للأمهات الفنكوش يهدد  صحة الأطفال

تعتبر المقرمشات من الأطعمة التي يفضلها الكثير من الأشخاص، خاصةً الأطفال، نظرًا لطعمها اللذيذ، دون إدراك أن الإفراط فيها قد يتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، لاحتواء بعضها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل الفنكوش.

أضرار الفنكوش
تقول الدكتورة شيرين ذكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء، إن الفنكوش من الأطعمة التي تهدد صحة الأطفال، لاحتوائه على تركيزات عالية من مادة أكريلامايد "Acrylamide"، والتى تتكون خلال عملية إعداد وتجهيز هذا النوع من المقرمشات بالقلي أو التحميص، وقد ثبت دورها فى رفع خطر الإصابة بالسرطان، وفقًا لتحذير وكالة معايير الطعام البريطانية FAS.
وتؤكد ذكي أن الفنكوش يكتسب نسبة كبيرة من الدهون المشبعة عند قليه بالزيت، ما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة وتصلب الشرايين، فضلًا عن ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم عند الإفراط فيه، مضيفةً أن سوء التخزين يجعله عرضة للأتربة والحشرات، بالإضافة إلى احتوائها على الألوان الصناعية التي تهدد الصحة العامة بالعديد من الأمراض.
أضرار المقرمشات المقلية









وتشير رئيس لجنة سلامة الغذاء إلى أن تخزين المقرمشات لمدة طويلة بطرق غير صحيحة يتسبب في حدوث "زرنجة" للزيوت التي تدخل في تصنيعها، فضلًا عن تراكم الفطريات والبكتيريا، التي تفرز سمومًا بالجسم تؤثر سلبًا على الجهاز العصبي المركزي.
اقرأ أيضًا: ستعجب طفلك طريقة صحية لتحضير المقرمشات في المنزل
مخاطر مشتركة
وتوضح ذكي أن المواد الضارة المتوفرة بالفنكوش والمقرمشات المقلية تغير من شهية الطفل، حيث تجعله ينفر من تناول وجباته الأساسية، الأمر الذي يتسبب في افتقاد أجسادهم للعديد من العناصر الغذائية المفيدة لهم في هذه المرحلة العمرية، ما يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا وغيرها من الأمراض الأخري، نتيجة ضعف الجهاز المناعي.
وتضيف رئيس لجنة الغذاء أن سوء التغذية ينعكس على قدرة الطفل على التركيز والتحصيل الدراسي، ويتشارك مع عوامل أخرى في حدوث تشتت الإنتباه وفرط النشاط والحركة، وهي شكوى باتت شائعة عند الكثير من الأسر، مشددةً على ضرورة استبدال المقرمشات بذرة الفيشار، لاحتوائها على القليل من السعرات الغذائية، إلى جانب قدرتها على تقليل الشعور بالجوع، ما يجعلها الاختيار الأمثل لمتبعي الحميات الغذائية.
وتنصح ذكي الأمهات بضروة وضع ملعقة صغيرة من الزيت والملح عند تحضير ذرة الفيشار للأطفال، مع الحرص على عدم إضافة النكهات الجاهزة التي تباع في محلات العطارة، لأنها تتسبب في الإصابة بالأمراض السابقة.
 

هذا الخبر منقول من : مصراوى





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play