عقوبة سارق هاتف مراسل صحفي بعد سقوطه في قبضة الأمن

منذ 1 شهر
October 21, 2021, 1:28 am
تابع عبر تطبيق google news google news google news

عقوبة سارق هاتف مراسل صحفي بعد سقوطه في قبضة الأمن
انتشرت في الآونة الأخيرة جريمة السرقة بالإكراه، والتي تعددت أسلوبها وطرق ارتكاب الجرم والحيل الشيطانية وفق تخطيط المتهم أو من خلال تشكيل عصابي اتفق فيما بينهم على ارتكاب نشاط إجرامي، ليسقط المجني عليه ضحية هذه الجريمة ويفقد ما يمتلك من متعلقات شخصية حازها السارق بنية تملكها دون وجه حق وهو ما يعاقب عليه القانون بأحكام رادعة ومشددة كشفتها أحكام محاكم الجنايات في العديد من نظرها لقضايا السرقة بالإكراه والتي كانت خير شاهد على ذلك .
فيتساءل الكثيرون عن عقوبة السرقة بالإكراه وذلك بعد أن قام أحد المتهمين أمس بسرقة وخطف هاتف محمول لمراسل صحفي أثناء قيامه ببث مقطع فيديو عبر منصة الفيس بوك وفي هذا الصدد تنشر "البوابة نيوز" عقوبة السرقة بالإكراه.
قال المستشار السابق هيثم عباس بمحكمة استئناف القاهرة إن عقوبة السرقة في قضية سرقة هاتف محمول من مراسل صحفي قد تصل إلى السجن 7 سنوات ، وهناك العديد من عقوبات جريمة السرقة  بالإكراه لتعدد أشكالها فإذا وقعت تحت تهديد السلاح وهو استخدام القوة سواء ماديه أو معنوية ومادية تعني حيازه سلاحا وإدخاله الرعب تجاه المجنى عليه وحصوله على ممتلكاته وهى تندرج ضمن المادة ٣١٤ عقوبات والتي تنص على السجن المشدد لمن ارتكب سرقة بإكراه وإذا ترك الإكراه أثر جروح تكون العقوبة السجن المؤبد أو المشدد.
وأضاف عباس بأنه ما نص عليه القانون وهو الحكم بالأشغال الشاقة وهى مدتها ١٥ عاما ولكنه يحق للقاضي أن يخفف العقوبة في حالة الرأفة إلى درجتين كما ذكر في المادة ١٧ من قانون العقوبات وأنه من حق القاضي أنه يخفف العقوبة درجتين تقاضي أي بدلا من ١٥ سنة إلى ١٠ سنوات أو ٣ سنوات حسب وجهه نظر القاضي اتجاه الرأفة، وتتراوح العقوبة ما بين ٣ سنوات في حالة استعمال الرأفة إلى ١٥ سنة في حال أقصى العقوبة، وذلك مالم تقترن بجناية أخرى، لأنه إذا وجد معه حيازة سلاح نارى فبذلك هذه تكون جناية أخرى ولها عقوبة مختلفة فمن الممكن الحكم عليه بـ ١٥ عاما للسرقة و٣ سنوات أخرى لحيازة سلاح نارى.
وأشار عباس أن للوصول إلى الحكم في الدعاوي يأتي بعد مباشرة النيابة العامة للتحقيقات في الدعوي وصولاً لإحالة الدعوى إلى المحاكمة الجنائية أمام قاضي الجنايات وتكوين المحكمة لعقيدتها بصدور الحكم.
وتمكنت الأجهزة الأمنية اليوم برئاسة اللواء علاء سليم مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام من كشف ملابسات تداول مقطع فيديو على موقع "فيس بوك" يتضمن خطف هاتف محمول من مراسل أحد المواقع الإخبارية على الطريق الدائري.
وفى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات تداول مقطع فيديو على إحدى الصفحات عبر موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" يتضمن قيـام أحد الأشخاص "مجهول" يستقل دراجة نارية بخطف هاتف محمول من مراسل أحد المواقع الإخبارية حال تواجده أعلى الطريق الدائرى بمنطقة بهتيم بدائرة قسم ثان شبرا الخيمة بالقليوبية أثناء قيامه ببث مقطع فيديو مباشر باستخدام الهاتف المحمول ولاذ بالفـرار.
وأسفرت جهود فريق البحث المشكل برئاسة قطاع الأمن العام وبمشاركة إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن القليوبية عن أن وراء ارتكاب الواقعة (عاطل - مقيم بدائرة مركز شرطة قليوب).
عقب تقنين الإجراءات تم استهدافه وأمكن ضبطه بمحل إقامته وكذا الدراجة النارية المستخدمة فـى ارتكاب الواقعة وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة ، وأرشد عن الهاتف المحمول المستولى عليه لدى (تاجر - مقيم بدائرة المركز) وأمكن ضبط الأخير وبحوزته الهاتف المستولى عليه واعترف بعلمه بأنه من متحصلات واقعة سرقة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.
خطف هاتف
البوابة نيوز

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play