إحالة المتهم بسرقة هاتف صحفى للمحاكمة العاجلة أسرع إحالة فى تاريخ الجريمة

منذ 1 شهر
October 21, 2021, 1:37 am
تابع عبر تطبيق google news google news google news

إحالة المتهم بسرقة هاتف صحفى للمحاكمة العاجلة أسرع إحالة فى تاريخ الجريمة
بما أنها جريمة سرقة انفردت فى تفاصيلها بكل ما هو حدث وجديد، فكان لا بد لها من أن تحظى أيضا بشيء فريد يميزها عن سابق جرائم السرقة والنشل، حتى أصبحت أسرع إحالة فى تاريخ الجريمة، وهى تلك الواقعة المتمثلة فى إقدام لص على سرقة هاتف محمول أثناء البث المباشر لصاحب الهاتف، ليشاهد الجميع لحظات السرقة الحقيقية على الهواء.
وخلال 24 ساعة، تقرر النيابة العامة بمحافظة القليوبية، إحالة المتهمين بسرقة هاتف محمول خاص الصحفيي محمود راغب، المحرر بجريدة "اليوم السابع" أثناء تقديم بث مباشر اعلى الطريق الدائري بمنطقة بهتيم دائر قسم ثان شبرا الخيمة، للمحاكمة العاجلة أمام محكمة الجنح بتهمتى السرقة والسير عكس الاتجاه، كما أمرت بحبسهم 4 أيام على ذمة التحقيقات ومراعاة لتجديد لهم بالموعد المحدد.
واقعة سرقة هاتف "راغب" – أصبحت الأكثر بحثاَ على محرك البحث – جوجل – باعتبارها حادثة غريبة، تعرّض خلالها "راغب" لسرقة علنية خلال بث مباشر كان يعلّق من خلاله على خبر الزلزال الذي شعر به سكان القاهرة والمحافظات صباح أمس الثلاثاء، حيث كان "راغب" موجودًا أعلى الكوبري الدائري بجوار منطقة بهتيم في شبرا الخيمة، أثناء البث عندما خطف لص منه هاتفه المحمول، دون أن يعلم أنه على الهواء مباشرة، حيث كُشف عن وجهه، الذي أصبح أشهر وجه "لص" في مصر.

light-dark.net


البداية من كوبرى بهتيم وصولاَ لـ"السوشيال ميديا"
 
وظهر السارق بصورة كاملة وهو على دراجة نارية، حيث شاهد الحادثة مئات الآلاف من المواطنين الذين كانوا يتابعون البث المباشر، وبدورها قامت الأجهزة الأمنية بدورها بإلقاء القبض على السارق في أسرع وقت ممكن قبل مرور 24 ساعة على الواقعة التي أصبحت حديث الساعة في الشارع المصري ومواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و "تويتر"، فقد أشعلت هذه الواقعة منصّات التواصل الاجتماعي، وأعادت عشرات الصفحات والحسابات نشر الفيديو والتعليق عليه والسخرية من السارق، حيث وصف البعض ما حصل بـ "زلزال ضحك".
 
من جانبه – قال الخبير القانوني والمحامى سامى البوادى – تعليقا على الجرائم الثلاث الذى أحيل المتهمين بشأنها، يعاقب السارق بمدة لا تتجاوز سنتين على السرقات التي لم يقترن بظرف من الظروف المشددة، كما يعاقب بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التي يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليه فى المادة 317، ويجوز فى حالة العودة تشديد العقوبة وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر، وهي عقوبة تكميلية نصت عليها المادة 320 عقوبات، والحكم بالحبس فى جرائم السرقة أو الشروع فيها يكون مشمولا بالنفاذ فورا ولو مع حصول استئنافه.

light-dark.net


قائمة الاتهامات تضم 3 جرائم الأبرز السرقة
 
وبحسب "البوادى" في تصريح لـ"اليوم السابع" – وأما عن عقوبة السير عكس الاتجاه وما تثيره من العديد من حوادث الطرق التي ينتج عنها خسائر بشرية ومادية كثيرة، بسبب عدم الالتزام بقانون المرور يعاقب القانون الجديد في مادته رقم 76 المخالفين بالحبس وغرامة لا تقل على عن 4 آلاف جنيه ولا تزيد على 8 آلاف جنيه، لكل من يتعمد السير عكس الاتجاه في الطريق العام داخل المدن أو خارجها، فإذا نجم عن السير المعاكس أو مخالفة إشارات المرور الخاصة بتنظيم السير حدوث إصابة أو وفاة للغير تضاعف الغرامة المالية، مع إلغاء رخصة القيادة ولا يجوز منح رخصة جديدة إلا بعد مرور مدة مساوية لمدة الحبس المقضى بها.
 
ووفقا للخبير القانوني: ويضم قانون المرور عددًا من المواد القانونية التي تشمل عقوبات متعددة حيث نص القانون عند تعرضه لقيادة الدرجات البخارية للسير بدون لوحة معدنية التي تستغل لارتكاب الجرائم مثل السرقة والخطف وقرر لها عقوبات دفع غرامة مالية وحبس كما جاءت الفقرة 4 بالمادة 74 مكرر من قانون المرور رقم 121 لسنة 2008 على: يعاقب كل من ارتكب مخالفة السير بدون لوحات أو تركيب لوحات مزورة أو منصرفة من جهة بخلاف المرور، بالحبس عليه مدة لا تزيد عن 6 أشهر والغرامة بين 300 و1500 جنيه، أو بإحدى العقوبتين، مع سحب رخص القيادة والتسيير ولا يجوز التصالح.

light-dark.net


ولم يختلف قانون المرور عن ذلك كثيرا حيث وضع مجموعة من الإجراءات لاستخراج ترخيص وتسيير وقيادة المركبات الآلية، حيث ألزم مشترى الدراجة الآلية والبخارية، بإنهاء إجراءات ترخيصها قبل تسلمها حتى لا يتهرب من الترخيص، والحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وغرامة لا تقل عن 40 ألف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه للمخالف، مع التأكيد على ضرورة استيفاء المركبة شروط المتانة والأمن والتوافق البيئى وفق منظومة للفحص الفنى، بما لا يزيد على ألف جنيه.
 





التفاصيل الكاملة لتحريات المباحث
 
وكشفت تحريات المباحث بمديرية أمن القليوبية، حول واقعة سرقة هاتف محمول لصحفي اليوم السابع إلى أثناء تقديم بث مباشر أعلى الطريق الدائري بمنطقة بهتيم دائرة قسم شرطة ثان شبرا الخيمة، أن المتهم لم يسبق اتهامه بأية قضايا، وأن هذه هي الواقعة الأولي له، وأنه ترصد للمجني عليه حتي سنحت له الفرصة واستولى على الهاتف وفر هاربا مستخدما دراجة نارية بدون لوحات معدنية.

light-dark.net


وأدلى المتهمان أمام جهات التحقيق باعترافات تفصيلية حول الواقعة، حيث قال المتهم الأول "ع س م"، 20 سنة، عاطل، وشهرته "زرة"، إنه استولى على الهاتف عن طريق المغافلة والهروب، حيث كان بحوزته دراجة نارية ماركة "بوكسر"، بدون لوحات معدنية، وأنه ترصد للمجنى عليه حتى سنحت له الفرصة، واستولى على الهاتف وفر هاربا، ولم يكن يعلم أن الهاتف بوضع التشغيل للبث المباشر.
 
الاعترافات
 
فيما أكد المتهم الثانى "خ ن ح"، 34 سنة، تاجر، أنه تربطه علاقة صداقة بالمتهم الأول، وأنه حضر إليه المتهم الأول وعرض عليه الهاتف المحمول للبيع، وبالفعل تحصل عليه مع علمه بأن الهاتف من متحصلات واقعة سرقة.
 
وبعرض المتهمين علي نيابة قسم شرطة ثان شبرا الخيمة أمرت بحبس "ع . س . م"، 20 سنة، عاطل، مقيم كوم أشفين دائرة مركز شرطة قليوب، و"خ ن ح"، 34 سنة، تاجر، 4 أيام على ذمة التحقيقات، لسرقتهما هاتف محمول من صحفى بجريدة اليوم السابع، أثناء عمل بث مباشر أعلى الطريق الدائرى لتغطية وجود هزة أرضية شهدتها محافظات القاهرة الكبرى. 
 
البداية 
 
يشار إلى أن جهود أجهزة وزارة الداخلية أسفرت عن كشف ملابسات تداول مقطع فيديو على إحدى الصفحات عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" يتضمن قيام أحد الأشخاص "مجهول" يستقل دراجة نارية بخطف هاتف محمول من مراسل موقع اليوم السابع حال تواجده أعلى الطريق الدائرى بمنطقة بهتيم بدائرة قسم ثان شبرا الخيمة بالقليوبية أثناء قيامه ببث مقطع فيديو مباشر باستخدام الهاتف المحمول ولاذ بالفـرار.
 
وتمكن فريق البحث المشكل برئاسة قطاع الأمن العام برئاسة اللواء علاء سليم مساعد وزير الداخلية، وبمشاركة إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن القليوبية عن أن وراء ارتكاب الواقعة "عاطل - مقيم بدائرة مركز شرطة قليوب"، وعقب تقنين الإجراءات جرى استهدافه وأمكن ضبطه بمحل إقامته وكذا الدراجة النارية المستخدمة فـى ارتكاب الواقعة، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة، وأرشد عن الهاتف المحمول المستولى عليه لدى (تاجر - مقيم بدائرة المركز)، أمكن ضبط الأخير وبحوزته الهاتف المستولى عليه واعترف بعلمه بأنه من متحصلات واقعة سرقة، فجرى اتخاذ الإجراءات القانونية.
 

light-dark.net


الخبير القانونى والمحامى سامى البوادى 
اليوم السابع





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play