تصريح عاجل من الحكومة للمصريين بشأن أسعار البيض

منذ 1 شهر
October 21, 2021, 12:25 pm
تابع عبر تطبيق google news google news google news

تصريح عاجل من الحكومة للمصريين بشأن أسعار البيض


أكد الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، أنه خلال الأيام القادمة سيتم توفير أطباق البيض بأقل من 50 جنيها قائلا: "لتقليل وجود الحلقات الوسيطة تم التنسيق مع غرفة اتحاد منتجي الدواجن ومختلف المربيين فى مصر لتوريد أطباق البيض بشكل مباشر من المزرعة إلى المستهلك أو من خلال منافذ وزارة الزراعة ومنافذ أمان". 

رئيس شعبة الثروة الداجنة يكشف أسباب استمرار ارتفاع أسعار البيض

شعبة الثروة الداجنة: أسعار البيض ما زالت مرتفعة رغم المبادرات
مواجهة زيادة أسعار البيض 
وأضاف القرش خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، أن سبب ارتفاع أسعار البيض خلال الفترة الأخيرة، يرجع إلى وجود أسعار عالمية زائدة، مما أدى إلى الرغبة في الوصول إلى نقطة السعر العادل وهي الخطوة التي اتخذتها وزارة الزراعة بالفعل من خلال إدراج الدواجن وبيض المائدة ضمن مكونات البورصة السلعية، متابعا: "بالفعل تم التنسيق مع رئيس البورصة وسيتم تفعيلها قريبا وستقدم سعرا عادلا يرضي المربي والمستخدم".





ومن جانبه أكد عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أن هناك استقرارا فى أسعار الدواجن والبيض داخل المزارع والأسواق على الأسعار السابقة فى التعاملات.
وقال عبد العزيز السيد، إن أسعار الدواجن تسجل 35 جنيها للمستهلك وأسعار كرتونة البيض تسجل نحو 55 جنيها للمستهلك فى الأسواق.
وأوضح رئيس الشعبة فى تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن مبادرات خفض الأسعار وطرح البيض في المنافذ الاستهلاكية لم تقدم أي جديد ولم تستطع أن تنزل بالأسعار داخل الأسواق وإنما ساهمت في تثبيت السعر عند 50 و48 جنيها للكرتونة للجملة.
مبادرات منتجى الدواجن
وكان المهندس محمود العناني، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، كشف عن بدء طرح البيض بأسعار مناسبة لا ترهق المواطنين، خلال الأسبوع المقبل، وفق اتفاق بين الاتحاد والحكومة.
وأضاف العناني أن المنافذ التي سيتم فيها طرح البيض بأسعار مناسبة، هي منافذ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المنتشرة في المحافظات إلى جانب المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين، بالإضافة إلى منافذ أمان التابعة لوزارة الداخلية.
وأكد العناني أن حلقات التداول المتعددة هى من وصلت بأسعار البيض إلى المستويات القياسية الحالية، حيث يزيد سعر كرتونة البيض في بعض المناطق بنسبة 20% من سعرها التي خرجت به من المزرعة وهو ما يحدث حالة الارتفاع الحالية، لافتًا إلى أن بعض المناطق وصل سعر كرتونة البيض فيها إلى 60 جنيهًا.
وعن أسباب ارتفاع أسعار الدواجن وأسعار البيض، أكد أن ذلك يرجع إلى ارتفاع أسعار الخامات عالميا فالذرة كانت في حدود 3 آلاف جنيه وارتفعت إلى 5500 جنيه والصويا ارتفعت من 5 آلاف جنيه إلى 9 آلاف جنيه وأسعار الشحن ارتفعت إلى أربعة أضعاف.
وتابع: "الأسباب أغلبها تعود إلي الصين والتي اشترت أغلب المحاصيل من الذرة والصويا في العالم خلال أزمة كورونا وكذلك استخدام شركات الشحن في نقل الفحم من أستراليا إلى الصين".
استثمارات الدواجن
وأكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أهمية قطاع الثروة الداجنة في مصر، حيث توليه القيادة السياسية اهتماما كبيرا، نظرًا للميزة النسبية للإنتاج الداجني، موضحا أن حجم الاستثمارات فيه حوالي 100 مليار جنيه ويستوعب أكثر من 3 ملايين عامل.
وقال القصير: إن حجم الإنتاج من بداري التسمين يبلغ 1.4 مليار طائر وحجم الإنتاج من بيض المائدة حوالي 13 مليار بيضة، وأصبحنا نحقق الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض لتلبية احتياجات السوق المحلية وتحقيق فائض للتصدير إلى الخارج.
وأضاف وزير الزراعة: لأول مرة يتم رفع إحداثيات المنشآت وإنشاء قاعدة بيانات للثروة الداجنة، وأسفر الحصر عن أن إجمالي المنشآت 38 ألف منشأة، ونستهدف من ذلك التخطيط السليم وتقديم الدعم الفني لها وتحديد احتياجاتها من التمويل وبحث درجة الأمان الحيوي.

هذا الخبر منقول من : موقع فيتو





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play