أمراض خطيرة من العقم للسرطان بسبب مركبات سامة نتعرض لها يوميا.. احذر منها

منذ 1 شهر
October 22, 2021, 3:40 pm
تابع عبر تطبيق google news google news google news

أمراض خطيرة من العقم للسرطان بسبب مركبات سامة نتعرض لها يوميا احذر منها



حددت الكثير  من الدراسات المواد الكيميائية الضارة المحتملة في المنتجات اليومية، والتي تبدأ من مستحضرات التجميل إلى أغلفة الطعام، في حين أن العديد من هذه المواد الكيميائية لا تشكل خطرًا كبيرًا في الجرعات الصغيرة، فإن التعرض المتكرر بمرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية، فيما يلي 4 مواد كيميائية شائعة مرتبطة بآثار صحية ضارة على المدى الطويل.
الفثالات (Phthalates)
الفثالات من المواد السامة الشائعة  لدرجة توجد هذه المركبات في مئات، إن لم يكن الآلاف، من المنتجات الاستهلاكية بما في ذلك الشامبو والماكياج والعطور وبعض عبوات الطعام.

ووفقاً لإدارة الغذاء والدواء، يعتبر ثنائي إيثيل  الفثالات أكثر الأنواع المستخدمة في مستحضرات التجميل،  بإلإضافة  إلى ثنائي بيوتيل الفثالات الذي يدخل في مكونات ملمعات الاظافر.
تم الربط بين التعرض المتكرر للفثالات بعدد من الحالات التي تهدد حياة الإنسان، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسمنة، أدى التعرض للفثالات لدى النساء في سن الإنجاب إلى زيادة مخاطر الإجهاض المتكرر.
قد يؤدي التعرض للفثالات عن طريق الاستنشاق إلى الإصابة بالربو أو الحساسية أو اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى.
يعتبر الغذاء هو المصدر الأكثر شيوعًا للتعرض للفثالات ، على الرغم من أن المادة الكيميائية ليست مضافة عن قصد، فهي تتواجد في الأنابيب والكابلات البلاستيكية والقفازات والحاويات المستخدمة في معالجة الطعام.
 البيسفينول BPA
يعتبر البيسفينول  مادة لها استعمال واسع في صناعة البلاستيك الشفاف، والصلب المستعمل في منتجات مختلفة مثل زجاجات الأطفال، و زجاجات المياه متعددة الاستعمال، كما يستعمل BPA مركبا في الطلاء الداخلي لعلب الغذاء والمشروبات، نتيجة استعمال منتجات تحتوي على BPA، قد يتعرض الجمهور لتركيزات منخفضة من المادة.





كانت هناك خلافات حول استخدامه منذ أوائل التسعينيات خاصة فيما يتعلق  بتصنيع حاويات الطعام ، لأنه يمكن أن يتسرب  من الحاويات البلاستيكية إلى الأطعمة أو المشروبات، خاصة عند تسخينها في الميكروويف أو غسالة الصحون.

حظرت إدارة الغذاء والدواء 
الأمريكية (FDA) استخدام BPA في زجاجات الأطفال وعبوات الأطفال الرضع في عام 2012 ، لكنها أيدت الادعاءات بأن المركب آمن في الطعام بمستوياته الحالية، ومع ذلك وجدت 40 دراسة على الأقل تتحدث عن الآثار الضاره الناجمة عن جرعاته.
التعرض المتكرر لهذه المادة يصيب النساء بمتلازمة تكيس المبايض، وتضخم بطانة الرحم ، وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.
بارابين (paraben)
البارابين عبارة عن مجموعة من المواد الكيميائية التي تستخدم غالبًا كمواد حافظة للماكياج ومنتجات العناية بالبشرة، مثل: الكريمات، وواقي الشمس، والشامبو، وتمنع المواد الحافظة العفن، والبكتيريا من النمو في المنتجات، مما يطيل عمرها الافتراضي.
قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن البارابين آمن للاستخدام في مستحضرات التجميل، على الأقل بكميات صغيرة جدًا، لكن تظهر الأبحاث أن حتى كمية ضئيلة من البارابين يمكن أن تمر عبر الجلد إلى الجسم وقد يتسبب ذلك في مشاكل صحية، وجدت الدراسات أن البارابين يمكن أن يحاكي هرمون الاستروجين،مما يسبب خلل في التوازن الهرموني وبذلك يؤخر الإنجاب، وهناك أضرار أخرى مثل : انخفاض مستويات التستوستيرون، وقلة عددالحيوانات المنوية، وولادة جنين بوزن زائد.
بولي وبيرفلورو ألكيل (PFAS)
أثار هذا المركب الكيميائي جدلا واسعا في الأونه الأخيرة، حيث تم اصدار قانون يمنع استخدامه في مستحضرات التجميل، في مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين، بعد إصدار دراسة جديدة وجدت مستويات عالية من مواد PFAS السامة في 52٪ من 231 منتج مكياج تم شراؤها في الولايات المتحدة وكندا.
تحتوي ماده PFAS على  مجموعة كبيره من المركبات تصل لأكثر من 4700 مركب،جميعها قائم على عنصر الفلور، غالبا ما يطلق عليها اسم وجدت في مياه الشرب والغبار.
بالإضافة إلى ذلك، اكتشفت  الدراسة أن الكثير من المنتجات المختبرة لا يذكر على ملصقاتها أي مكونات تشير إلى تلك المادة الكيميائية السامة، أثار هذا الاكتشاف تشريعًا يهدف إلى تنظيم المواد الكيميائية في مستحضرات التجميل
كيفية تجنب تلك المواد السامه
فحص  قائمة المكونات قبل شراء أي مستحضر عناية بالبشرة أو الشعر، وتجنب المستحضرات التي تحتوي على هذه المواد الضاره.
البحث  عن منتجات تحتوي على مواد حافظة طبيعية ضمن قائمة مكوناتها كبديل أكثر أمانًا.
تجنب استخدام أي مستحضرات تحتوي على البارابين مع الأطفال الذين لم يتجاوزوا عمر 3 سنوات.
 

هذا الخبر منقول من : المصري اليوم





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play