جو بايدن يلتقي البابا فرنسيس وماكرون في روما

6 شهر
October 29, 2021, 6:04 pm
تابع عبر تطبيق google news google news google news

جو بايدن يلتقي البابا فرنسيس وماكرون في روما

من المقرر أن يستقبل بابا الفاتيكان فرنسيس الرئيس الأمريكي جو بايدن، ثاني رئيس كاثوليكي في تاريخ الولايات المتحدة.

وذكر البيت الأبيض، أن الاجتماع مع بايدن وزوجته جيل في الفاتيكان يوم الجمعة، سيركز على مكافحة جائحة كورونا وتغير المناخ ومكافحة الفقر عالميا، بالإضافة إلى قضايا أخرى.

ومن المقرر أيضا أن يجتمع بايدن بعد الظهر مع الحكومة الإيطالية.وبعد ذلك سيلتقي بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لتهدئة الأجواء بعد الصدع الأخير في العلاقات مع دولة حليفة بسبب أزمة الغواصات.

وتعتبر هذه الرحلة الثانية لبايدن خارج البلاد منذ توليه الرئاسة في يناير الماضي وهي الأولى إلى روما، حيث يعتزم المشاركة في قمة مجموعة العشرين للدول الاقتصادية الرائدة التي تنطلق يوم غد السبت.

كما يعتزم المشاركة في مؤتمر المناخ العالمي كوب 26 يوم الإثنين المقبل في مدينة جلاسكو بأسكتلندا.

ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان لقاء بايدن مع البابا سيشمل قضية الإجهاض المثيرة للجدل. وتدعم حكومة بايدن الحق في الإجهاض، وهو ما يتعارض مع موقف الكنيسة الكاثوليكية.

ويحظى لقاء بايدن وماكرون باهتمام كبير في أعقاب توتر العلاقات بين الشريكين عبر المحيط الأطلسي، وذلك بعد أن توصلت الولايات المتحدة إلى اتفاقية أمنية مع أستراليا وبريطانيا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ في سبتمبر الماضي دون التشاور مع باريس.

وتسببت الاتفاقية في انهيار صفقة غواصات بمليارات الدولارات بين أستراليا وفرنسا، مما أدى إلى ردود فعل غاضبة في باريس.

البوابة نيوز

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play