كيف ودع زعماء العالم أنجيلا ميركل؟

2 شهر
October 31, 2021, 3:14 pm
تابع عبر تطبيق google news google news google news

كيف ودع زعماء العالم أنجيلا ميركل؟

أيام فارقة تمر على العالم الغربى يودعون فيها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بعد أن أعلنت تنحيها عن العمل السياسى، ورغبتها فى اعتزال السياسة والمناصب بعد 16 عامًا من توليها المنصب، الذى أثرت فيه، وأصدرت قرارات منحتها حق لقب المرأة الحديدية، ويصبح فراقها مؤثرًا فى الكثير من زعماء دول العالم.

بايدن

ومن جانبه أشاد الرئيس الأمريكى الحالى جو بايدن بميركل قائلًا: إنها صديقة عظيمة وصديقة شخصية له وللولايات المتحدة الأمريكية، ووصفها بأنها امرأة تاريخية .

أوباما وميركل

بينما وصف الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما ميركل بأنها تتمتع بروح الدعابة والبراجماتية الحكيمة، مضيفا أنها بوصلة أخلاقية لا هوادة فيها، ووجه أوباما الخطاب لميركل بالقول: سعيد جدا لأنى أصبحت صديقا لك .

شارل ميشيل

وأثنى رئيس مجلس الاتحاد الأوروبى شارل ميشيل على ميركل، ووجه لها خطابا مؤثرا جاء فيه: أنت نصب تذكارى، المجلس الأوروبى بدون أنجيلا كروما بدون الفاتيكان أو باريس بدون برج إيفل، وسنفتقد حكمتك، خاصة فى الأوقات الصعبة .

جان كلود

فيما قال رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبى السابق جان كلود يونكر هو من الشخصيات التى عملت لسنوات عن قرب مع ميركل، وجمعته بالمستشارة الألمانية عدة قمم أوروبية ودولية. ويقول عن ميركل: أنا أقدرها كعمل فنى كامل، لأنها تتكون من أجزاء كثيرة، وخلال 16 عامًا عملت الكثير على نحو صحيح ولم تقم بأى خطأ جوهري .





مع ماركون

كما يعد الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون أقرب شريك لميركل داخل الاتحاد الأوروبى، ورغم أن ميركل لم تستجب للكثير من مطالب ماكرون لإدخال إصلاحات مالية فى الاتحاد، إلا أن العلاقة بينهما لم تتأثر سلبا. وغرد ماكرن مخاطبا ميركل: شكرًا لك عزيزتى أنجيلا على المعارك التى خضتها من أجل أوروبا .

بوريس جونسون

ويبقى رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون الشريك الأكثر صعوبة لميركل خصوصا بسبب دوره فى إخراج بلاده من الاتحاد الأوروبى، ومع ذلك فجونسون جامل ميركل خلال زيارتها الوداعية إلى لندن، وشكر المستشارة على التزامها التاريخى، ليس فقط من أجل العلاقات الألمانية البريطانية، ولكن للدبلوماسية فى جميع أنحاء العالم .

الرئيس الصينى يودع ميركل

وفى ولايتها الأولى والثانية كانت ميركل من بين المعجبين بصعود الصين، لكن الوضع تغير فى نهاية منصبها كمستشارة حيث صارت أكثر تشككًا، وودعها الرئيس الصينى شى جين بينغ بشريط فيديو وصفها فيه بـ الصديقة القديمة للصين .

صورة بوتين وميركل

بينما تهرب الرئيس الروسى فلاديمير بوتين عن تقييم ميركل، وسئل مؤخرًا عما إذا كان سيفتقدها فكان رده: كانت فى السلطة لمدة 16 عامًا، وهو أمر رائع . وأضاف أنه كان بإمكانها الترشح مرة أخرى.

وجمعت صورة بين أنجيلا ميركل وبوتين وهو يسمح لكلبه بالجلوس معهما عام 2007 رغم علمه أن ميركل تخشى الكلاب، الأمر الذى لم تظهره خلال اللقاء.

جورج بوش الابن يرسم صورة

وبينما يقضى الرئيس الأمريكى الأسبق جورج بوش الابن وقت فراغه بشكل أساسى فى الرسم، من بين اللوحات التى رسمها بريشته لوحة لأنجيلا ميركل التى زارته مرة فى مزرعته فى تكساس، وفى حديث لدويتشه فيله (DW) قال بوش الابن: أنجيلا ميركل شغلت منصبها المهم للغاية بإتقان وكرامة، لقد فعلت الأفضل لألمانيا، وهى فعلت ذلك على أساس المبادئ .

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play