يتوعد بفرض عقوبات .. الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف فوري للنار في إثيوبيا

2 شهر
November 4, 2021, 4:55 pm
تابع عبر تطبيق google news google news google news

يتوعد بفرض عقوبات الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف فوري للنار في إثيوبيا

دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، إلى وقف فوري لإطلاق النار في إثيوبيا، مطالبًا أطراف الصراع بالتفاوض والحوار.

وأكد مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والسياسة الخارجية جوزيب بوريل، في بيان أصدره اليوم الخميس، أن توسع النزاع الذي اندلع قبل عام في إقليم تيجراي شمال إثيوبيا تسبب في نشوب أزمة إنسانية مدمرة وتقويض وحدة واستقرار البلاد وأثر على المنطقة بأكملها.





وأعرب بوريل عن قلق الاتحاد الأوروبي إزاء التصعيد الحالي من حدة القتال في إثيوبيا، محذرا من أن هذه التطورات تهدد بجر البلاد أكثر إلى حالة من التشتت ونزاع مسلح واسع النطاق والتأثير سلبا على وضع المواطنين.

وأكد بوريل أن الاتحاد الأوروبي يشدد مجددا على أنه لا حل عسكريا، داعيًا أطراف النزاع إلى إعلان وقف جاد لإطلاق النار والانخراط في محادثات سياسية دون شروط مسبقة وإظهار المسؤولية والزعامة السياسية.

وتوعد أطراف الصراع بفرض عقوبات عليها ما لم توافق على وقف القتال وإطلاق حوار غير مشروط

كما جدد البيان دعوة الاتحاد الأوروبي إلى سحب جميع القوات الإريترية المتحالفة مع حكومة رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد من البلاد فورا.

وشدد بوريل على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة بغية ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى ملايين المحتاجين في كافة أنحاء إثيوبيا على نحو متواصل وقابل للتنبؤ به، مطالبا كافة أطراف النزاع بالالتزام الصارم بالقانون الإنساني الدولي.

ورحب بوريل بالتقرير المشترك الصادر أمس عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان واللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان، مؤكدا ضرورة ملاحقة المسؤولية عن ارتكاب مخالفات ترقى بعضها إلى مستوى جرائم حرب خلال النزاع في إثيوبيا.

صدى البلد

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play