الاتحاد الأوروبي يعلق على محاولة اغتيال الكاظمي

2 شهر
November 8, 2021, 5:55 am
تابع عبر تطبيق google news google news google news

الاتحاد الأوروبي يعلق على محاولة اغتيال الكاظمي

أدان الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، باستهداف منزله في العاصمة العراقية بغداد عن طريق طائرة مسيرة مفخخة أطلقت صاورخا باتجاه المنزل.

وقال الممثل الأعلى للمفوضية الأوروبية للشئون الخارجية، جوزيب بوريل، إنه يجب محاسبة مرتكبي محاولة الهجوم، مؤكدا أن أي عنف غير مقبول ويجب ألا يُسمح له بتقويض العملية الديمقراطية.

وأشار بوريل، إلى أن الهدوء وضبط النفس والحوار أمور أساسية في فترة ما بعد الانتخابات، ويجب على جميع الأطراف الانخراط في الحوار السياسي والتعاون لمواجهة التحديات التي يواجهها العراق، لصالح البلد والشعب العراقي.

وتعرض رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لمحاولة اغتيال في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، باستهداف منزله في العاصمة العراقية بغداد، عن طريق طائرة مسيرة مفخخة أطلقت صاورخا باتجاه المنزل.





وكشفت قناة روسيا اليوم ، عن تفاصيل تتعلق بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، قائلة إن طائرة مسيرة حامت في محيط مقر إقامته في المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد لأكثر من ثلاث دقائق، وبدأ طاقم الحماية بإطلاق النار عليها لإسقاطها لكنه لم يتمكن من ذلك.

وأضافت أن الطائرة ومع اقترابها من المنزل كثف إطلاق النار عليها بأوامر من مسؤولين في مكتب الكاظمي، مع اتخاذ إجراءات لحماية رئيس الحكومة، لكنها أسقطت ما تحمله من مقذوفات.

واستهدفت الطائرة المسيرة منزل الكاظمي الخاص، الذي كان مقرا لمؤسسة الذاكرة التي يقودها والتي تعنى بأرشفة الوثائق العراقية، ويقع المنزل بالقرب من منزل رئيس الحكومة الأسبق نوري المالكي.

وقال مصدر في مكتب الكاظمي لـ روسيا اليوم ، إن الكاظمي لم يصب، لكن أفرادا في طاقم حمايته أصيبوا بجروح، كما تضررت مجموعة من العجلات المصفحة الخاصة بموكبه .

وأضاف أن طاقم الحماية لم يتمكن من إسقاط المسيرة رغم إطلاق النار الكثيف .

وأشار المصدر إلى أن المعلومات الأولية تشير إلى أن انطلاق الطائرة تم من داخل العاصمة بغداد .

فيما قالت قناة سكاي نيوز إن الكاظمي لم يكن في منزله أثناء محاولة الاغتيال، التي لم تسفر سوى عن أضرار مادية.

من جانبها، أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الأحد، عن تفاصيل محاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، قائلة إنها جرت بثلاث طائرات مسيرة.

وذكرت الوزارة في تصريحات صحفية نقلتها شبكة السومرية نيوز ، أن محاولة اغتيال رئيس الوزراء جرت بثلاث طائرات مسيرة، حيث تمكنت القوات الأمنية من إسقاط اثنين منهما.

ووجهت الداخلية العراقية بفتح تحقيق في ملابسات محاولة اغتيال الكاظمي، لافتة إلى أنه لم يصب بأي أذى.

صدى البلد

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play