هل تتكرر عملية اغتيال رئيس الوزراء العراقي؟ بعد فشل المحاولة الأولى

6 شهر
November 10, 2021, 7:21 am
تابع عبر تطبيق google news google news google news

هل تتكرر عملية اغتيال رئيس الوزراء العراقي؟ بعد فشل المحاولة الأولى

بعد محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أصبح الخبراء، تزايد الحديث عن تكرار محاولة الاغتيال مرة ثانية خلال تلك الفترة الأخيرة بعد عملية الاستهداف التي لم تحقق هدفها.

ويرى خبراء أن جميع المؤشرات تؤكد صعوبة تكرار عملية الاغتيال لعدة أسباب علي رأسها فشل المحاولة الأولى وأيضا خسارة الانتخابات،

من الممكن الحدوث

قال الدكتور هاني سليمان، الخبير في الشؤون الإيرانية، أن محاولة إغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي مرة ثانية خلال الفترة القادمة سوف يكون أمر صعب خصوصًا خلال هذه الفترة القصيرة، وبسبب في سياق تشديد أمنية كبير خلال الفترة القادمة علاوة علي الرفض الشعبي.

وأضاف الدكتور هاني سليمان في تصريحات خاصة ل الفجر ، أن محاولة الاغتيال مرة ثانية يعني انتقاد كبير سوف يكون ضد المليشيات الإيرانية في العراق وفي حالة فشل محاولة الاغتيال مرة ثانية يعني النيل من بواقي وجدها في العراق.واستكمل الخبير في الشؤون الإيرانية، أنه يستبعد محاولة الإغتيال مرة ثانية بسبب إخفاق في المرة الأولى وأيضا الإنتخابات وبجانب رفع حالة الاستنفار الأمني وتشكيل الحكومة الجديدة كل هذا يعني عدم تكرار محاولة اغتيال مصطفى الكاظمي.

صعوبة الأمر

صرح الكاتب العراقي علي البيدر، الخبير في الشؤون السياسية، أن فشل محاولة الاغتيال المرة الأولى قد أضعفت موقف الجماعات والمليشيات، بجانب زيادة الدعم الخارجي إلي رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ولهذا أعتقد ليس يكون هناك محاولة مشابهة لاغتيال الكاظمي.

وأضاف الكاتب العراقي علي البيدر في تصريحات خاصة ل الفجر ، أن المليشيات لا يمكن القيام بأي عملية اغتيال إلي أي جهة خلال تلك الفترة القادمة، ولكن سوف نجد العكس هو أن الدولة سوف تقوم بعملية شاملة من أجل تقليل الحاجة المطلوبة من تلك المليشيات.

وأختتم الخبير في الشؤون السياسية، أن المليشيات لا تملك الغطاء سياسي بعد خسارتهم في الانتخابات البرلمانية، ومع ظهور التيار الإصلاحي الذي يريد الدولة الوطنية في المقام الأول وليس إقامة دولة تقوم علي الطائفية والعصبية الزائدة.

مصطفى الكاظمي

الفجر

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play