هنا عاش القديس «نكتاريوس» بمنطقة الحمزاوي بالقاهرة /صور نادرة بمناسبة عيده

2 شهر
November 11, 2021, 9:23 pm
تابع عبر تطبيق google news google news google news

قال الأنبا نيقولا أنطونيو، مطران الغربية وطنطا للروم الأرثوذكس، والمتحدث الرسمي للكنيسة في مصر، إن الكنيسة تحتفل بعيد القديس نكتاريوس متروبوليت المدن الخمس في بطريركية الإسكندرية وسائر إفريقيا.

كما قام الأنبا نيقولا أنطونيو، الوكيل البطريركي للشؤون العربية، بنشر صور لقبر القديس نكتاريوس في كاتدرائية القديس نكتاريوس بدير الثالوث الأقدس للراهبات، الذي أسسه القديس في جزيرة إيجينا باليونان.

ونشر أيضًا صور للمقر الذي عاش فيه القديس نكتاريوس عندما كان اسقفًا في البطريركية بالمقر البطريركي في منطقة الحمزاوي بالقرب من جامع الأزهر بالقاهرة.

وبعض المخطوطات المكتوبة بيد القديس.

والكنيسة التي تم إنشائها كنيسة على اسم القديس نكتاريوس أسفل مقر إقامة القديس.





ورفاة القديس نكتاريوس في كاتدرائية القديس نيقولاوس في المقر البطريركي بالقاهرة.

وهذا بالإضافة إلى كاتدرائية القديس نكتاريوس في دير الثالوث الأقدس للراهبات، الذي أسسه القديس نكتاريوس، بجزيرة إيجينا باليونان.

وعن قصته قال الأنبا نيقولا أنطونيو، مطران الغربية وطنطا للروم الأرثوذكس، والمتحدث الرسمي للكنيسة في مصر، إنه بسبب وشايات من الأوساط الاكليريكية الكيدية على أن المتروبوليت نكتاريوس يسعى لأن يصير بطريركًا، وطرده البابا صوفرونيوس الرابع (1870-1899م) في عام 1896م. والتي ثبت فيما بعد أنها كاذبة، وأنه ظلم بهذا القرار.

وأضاف الأنبا نيقولا أنطونيو، الوكيل البطريركي للشؤون العربية، في بيان رسمي، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنه رحل القديس نكتاريوس في نوفمبر 1920م، وفي عام 1961م أعلنت لبطريركية المسكونيّة قداسته، ثم في عام 1963م وضعوا بقاياه في آنية فضيّة وجعلوها في كنيسة الدير الذي كان أسسه للراهبات في جزيرة إيجينا باليونان.

وتابع: “في 15 سبتمبر 1998م رد البابا البطريرك بيتروس السابع والمجمع المقدس لبطريركية الاسكندرية الاعتبار للقديس نكتاريوس بإعادة رتبته الكهنوتية التي نُزعت عنه، بكتابة اعتذار وطلب المغفرة منه لما تعرض له من ظلم واضطهاد”.

واردف: “في هذا اليوم أقيم قداس إلهي حضره العديد من رؤساء الكنائس الأرثوذكسية وأعلن فيه الاعتذار المقدم من مجمع بطريركية الاسكندرية بقيادة البابا البطريرك بيتروس”.

واختتم: “كما رسمت أيقونة يظهر فيها البابا البطريرك بيتروس وهو يقدم الاعتذار المكتوب إلى القديس نكتاريوس وهو في السماء”.

هذا الخبر منقول من : الدستور

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play