لليوم الثاني على التوالي.. استمرار اشتعال الحرائق فى لبنان

6 شهر
November 14, 2021, 9:53 am
تابع عبر تطبيق google news google news google news

لليوم الثاني على التوالي استمرار اشتعال الحرائق فى لبنان

لا تزال الحرائق مستمرة في العديد من المناطق اللبنانية، حيث تواصل عناصر الدفاع المدني محاولة إخماد النيران، لليوم الثاني على التوالي.

وأظهرت مقاطع فيديو تناقلتها وسائل إعلام لبنانية، حريقًا هائلًا في محيط باريش بقضاء صور.

كما تناقلت مشاهد لحرائق أخرى مستمرة في القصيبة، حيث يظهر رجال الدفاع المدني في محاولات لإطفاء الحرائق.

وكانت الحرائق قد انتشرت في العديد من المناطق اللبنانية، مما دفع وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي إلى زيارة مركز الدفاع المدني، للوقوف على الأحداث.

ونوّه مولوي بأنه قد يكون بعض هذه الحرائق مفتعلا، والبعض ناتجا عن تغير الطقس، مضيفا أن التحقيقات اللازمة بدأت، وخصوصا أن الحرائق تُعرض المواطنين لخطر داهم في الممتلكات والأرواح.

التحقيقات

وألمح إلى أنه قد تكون بعض هذه الحرائق مفتعلة، والبعض ناتجا عن تغير الطقس ، كاشفا ان التحقيقات اللازمة بدأت، وخصوصا ان الحرائق تعرض المواطنين لخطر داهم على حياتهم وممتلكاتهم.

ولفت الى أنه أعطى توجيهاته لضرورة جهوزية جهاز الدفاع المدني عبر تحضير مصادر المياه من خلال برك صناعية او مصادر اخرى، مشددا على التنبه من الالغام في مناطق الجنوب.

عوامل الطقس

وقال: عوامل الطقس أو الشرارات المفتعلة قد تكون سببا في إشعال حرائق على امتداد الاراضي اللبنانية، وهو ما يرتب مسؤولية على المواطنين، ونحن سنتابع بمسؤوليتنا وبتكليف رئيس الحكومة الذي اتصل بي، مع المسؤولين المباشرين والجهات المختصة، ضرورة توقيف الفاعلين والمسببين وكل مرتكب يعبث بأمن وبيئة وغابات بلدنا . وأضاف: سنتابع هذا الملف مع النيابات العامة المختصة ولن نستكين حتى تحقيق العدالة، وسنفرض عقوبة على من يؤذي البيئة، وسننسق هذا الامر مع وزير البيئة .

وأكد مولوي ملاحقة الفاعلين لابعاد خطر شرهم لانهم اصحاب نفوس ضعيفة وشريرين.

وأشاد بعناصر الدفاع المدني الذين لا يتوانون بتقديم التضحيات والجهد اللازم، وحقهم على الدولة وليس منة تأمين حقوقهم وهم بقلبنا وضميرنا لتحقيق مطالبهم .

واندلع صباح، أمس السبت، حريق كبير في خراج بلدات زبقين ومجدل زون والمنصوري بمدينة صور قي جنوب لبنان.

السيطرة على النيران

وتوجهت فرق الدفاع المدني إلى المكان لمحاولة السيطرة على النيران، فيما تواصل وزير الزراعة، عباس الحاج حسن، مع قيادة الجيش ووزارة الداخلية وقوات الطوارئ الدولية اليونيفيل العاملة في الجنوب ووزارة البيئة، في إطار المساعدة السريعة على اخماد الحريق القوي الذي يتركز بمنطقة صور في وادي العزية-زبقين والحنية وخراج مجدل زون وجب سويد.

وزارة الزراعة

وتواجدت في المكان طواقم وزارة الزراعة منذ السادسة صباحا (بالتوقيت المحلي) في منطقة الحريق بعد اتصالات استغاثية من مخاتير وبلديات المنطقة، إذ ناشدت الوزارة القوى الفاعلة على الأرض وكل من لديه القدرة على المساعدة لإطفاء النيران، ولتكن الجهود متضافرة في سبيل إخماد هذا الحريق الهائل .

هذا الخبر منقول من : موقع فيتو

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play