بـ تورتة 5 أمتار ..اختتام احتفالات دير مارجرجس بالرزيقات في الأقصر

2 شهر
November 16, 2021, 4:40 am
تابع عبر تطبيق google news google news google news

بـ تورتة 5 أمتار اختتام احتفالات دير مارجرجس بالرزيقات في الأقصر

يا مارجرجس سرك سرك وسط هتافات مدوية بدير الشهيد مارجرجس بجبل الرزيقات غرب محافظة الأقصر، احتفل الزائرون من الشعب القبطي، أمس الإثنين، بالليلة الختامية للاحتفال السنوي بذكرى تكريس أول كنيسة باسم الشهيد مارجرجس بمدينة اللد بفلسطين، بتورتة مارجرجس التي تبلغ حوالي ٥ أمتار والمقدَّمة من نادر أيوب مينا أحد أبناء المحافظة كهدية.

والتف العديد من الآباء الكهنة وأبناء الإيبارشية والمحتفلين حول التورتة التي كانت تتزين بصورة الشهيد العظيم مارجرجس، والبابا تواضروس الثاني، وصور أعضاء اللجنة البابوية المشرِفة على احتفالات الدير، والأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة والنائب البابوي للدير، والأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص، والأنبا يؤانس أسقف أسيوط.





من ناحية أخرى يشهد دير مارجرجس بالرزيقات إجراءات أمنية مشددة من قبل قوات الشرطة في محيط الدير بالداخل والخارج وعلى أبوابه الرئيسيه والفرعية للتأكد من شخصيات المشاركين بالاحتفالات، وذلك بناءً على تعليمات اللواء خالد عبد الحميد مدير أمن الأقصر، واللواء علاء الطوخي حكمدار المديرية، بالإضافة إلى انتشار موسع لقوات الأمن المركزي والأمن العام وخبراء المفرقعات بكافة أنحاء الدير والمحاور الرئيسية، للكشف عن الأسلحة والمعادن، ومنعت وقوف السيارات.

خطة تأمين الاحتفال

وشملت خطة أمن الأقصر لتأمين احتفالات الدير انتشارًا موسعًا لخبراء المفرقعات بكافة أنحاء الدير والمحاور الرئيسية، بالإضافة إلى تعيين خدمات خاصة بمحيط الدير والأماكن الهامة والحيوية، والتمشيط المستمر والدوري عن طريق استخدام كلاب الكشف عن المفرقعات.

وكلفت إدارة الحماية المدنية خبراء المفرقعات بالقيام بعمليات فحص وتعقيم لكافة السيارات والقادمين من الزوار لزيارة الدير، وذلك تحسبًا لوجود أى أجسام غريبة مع تكثيف تواجد خبراء المفرقعات لعمليات التمشيط بشكل دوري لزيادة التأمين لحين انتهاء الاحتفالات بالدير.

وشددت إدارة الحماية المدنية على ضرورة تأمين كافة أنحاء الدير، والطرق المؤدية للدير بالتنسيق مع إدارة مرور الأقصر، تكثيف تواجد الأوناش المرورية من أجل عمليات رفع كافة السيارات المتروكة بمحيط الدير، وتنسق إدارة الحماية المدنية مع الدير للتأكد من جاهزية كاميرات المراقبة، وربطها مع غرفة العمليات الخاصة بتأمين احتفالات الدير.

يذكر أن الاحتفال الرسمي بذكرى الشهيد مارجرجس في ديره بالرزيقات يستمر أسبوعًا من 10 إلى 16 نوفمبر والذي يوافق من الأول إلى السابع من شهر هاتور، وهي المناسبة التي توافق ذكرى تكريس أول كنيسة باسم الشهيد العظيم مارجرجس فى مدينة اللد بفلسطين، لكن كان في الأعوام الماضية المئات من الأسر تسافر قبل هذا الموعد للإقامة بالدير على مساحة تزيد على 110 أفدنة بداخل خيام أقيمت خصيصا لهذا الغرض بخلاف المنطقة المحيطة التى تكتظ بالآلاف من الزوار مع اقتراب الليلة الختامية، ولكن مع ظروف هذا العام بسبب وباء فيروس كورونا، تم منع إقامة الخيام واقتصار الاحتفال على الزيارات اليومية فقط.

يشار إلى أن تاريخ بناء دير مارجرجس بالرزيقات يعود إلى الفترة ما بين عامي 1850 إلى 1870 ميلادية وفى بعض الروايات الأخرى إلى ما قبل عام 1896 فى عهد الأنبا مرقص أسقف كرسي إسنا في ذلك الوقت وورد ذكره فى كتابي تحفة السائلين ودليل المتحف القبطي.

هذا الخبر منقول من : موقع فيتو

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play