تعرف على حقيقة التنين والفتاة المرسومين في أيقونة مارجرجس

2 شهر
November 16, 2021, 9:33 am
تابع عبر تطبيق google news google news google news

تعرف على حقيقة التنين والفتاة المرسومين في أيقونة مارجرجس

احتفلت أمس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعيد تذكار تأسيس أول كنيسة تحمل أسم الشهيد مارجرجس الروماني بمدينة اللد في فلسطين.

ويحظى الشهيد مارجرجس الروماني بشعبية كبيرة وسط المسيحيين في كل أرجاء العالم ولا سيما شهرته التي وصلت لكل مسامع المسكونة بكل طوائفها وأديانها.





بالطبع في هذه المناسبة نتحلى بذكر سيرته التاريخية المرموقة وسط سير القديسين فهو البطل الذي واجه بإيمانه أعظم أباطرة الرومان وهزمهم بمحى اسمائهم من ذاكرة البشيرية التي حفرت اسمه في قلوبها وتغنت بسيرته وعلت اسمه.

لكن في هذه المرة نشير إلى الأيقونة التي شاعت للقديس حيث نجده مرسوم قائدا بملابس الميدان كاملة، ممتطيا جواده وفي يده حربة طويلة يطعن بها تنينا مرعبا، ومن خلفه فتاة تقف أمام قصر كبير تشاهد القديس مارجرجس يصارع التنين ويغرس في فمه الحربة.

فقد ذكرت الكثير من المراجع بعض التفسيرات الروحية الرمزية وإنما الواقع التحليلي قد ذكره الباحث چوزيف ممدوح في كتابه “قصة مار جرجس بين التاريخ والتقليد الشعبي”

وذكر أنه قد اختلف الآراء في تفسير معني هذه الصورة، كما اختلف المؤرخين في تحديد الزمن الذي ظهرت فيه. ويرجع أنها لم تعرف بوصفها الحالي قبل منتصف القرن الرابع الميلادي.

ويرجع الرأي الأول إلى ان البعض يقول أن الصورة كلها مستوحاه من أسطورة فرعونية منذ الاف السنين قبل الميلاد، وهي أسطورة إيزيس واوزوريس وابنها حورس، حيث صور قديما على شكل صقر وهو يمتطي حصانا ويطعن ست إله الشر المرموز له بالتمساح بالحربة وهذا النحت موجود في المتحف المصري بالقاهرة وقد جاء من ميت رهينة بالجيزة، ويوجد مثل اخر في اخميم بسوهاج واخر في مجموعة فيكتوريا والبرت بمتحف لندن ونحت اخر

هذا الخبر منقول من : وطنى

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play