بيان رسمى من البنك المركزى لجموع المصريين

2 شهر
November 16, 2021, 10:15 am
تابع عبر تطبيق google news google news google news

بيان رسمى من البنك المركزى لجموع المصريين

أصدر البنك المركزي تعديلات جديدة لوضع ضوابط تدعم الحوكمة لدى القطاع المصرفي، والتي تنص على أن يتكون مجلس إدارة البنك من عدد ملائم من الأعضاء المؤهلين لمناصبهم كأعضاء في مجلس الإدارة أو اللجان المنبثقة منه ولديهم الفهم الكافي لمهامهم مع التنوع المناسب في القدرات والمهارات والخبرات والمعرفة والفئة العمرية ويراعى وجود عضو مجلس إدارة لتمثيل الأقلية من المساهمين إذا كان إجمالي مساهماتهم يمثل 5% أو أكثر من إجمالي المساهمات كما يراعي ألا يقل تمثيل المرأة في مجلس إدارة البنك عن عضوتين على الأقل .





كما تنص التعديلات كذلك على أن مجلس إدارة لتمثيل الأقلية من المساهمين إذا كان إجمالي مساهماتهم يمثل 5% أو أكثر من إجمالي المساهمات كما يراعى الا يقل تمثيل المرأة في مجلس إدارة البنك عن عضوتين على الأقل.

وأوضحت التعليمات أن ما يتعين :

- الفصل التام بين مسئوليات ومهام ومنصبي كل من رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي (العضو المنتدب)\

- لا يجوز أن يتولى ذات الشخص رئاسة مجلس إدارة البنك ومهام الرئيس التنفيذي ويتم تحديد اختصاصات ومسئوليات كل منهما وتوثيق ذلك كتابيا واعتماده من مجلس الإدارة

- على أن يكون رئيس مجلس الإدارة عضو غير تنفيذي”.

- يتضمن تشكيل المجلس تعيين عضوين تنفيذيين على الأكثر ويكون باقي الأعضاء من غير التنفيذيين على أن يكون من بينهما عضوين غير تنفيذيين مستقلين على الأقل، ويقع على عاتق الأعضاء غير التنفيذيين مسئولية الاشراف على أداء الإدارة العالي.

- تشكيل المجلس عضوين تنفيذيين على الأكثر ويكون باقي الأعضاء من غير التنفيذيين على أن يكون من بينهما عضوين غير تنفيذيين مستقلين على الأقل، ويقع على عاتق الأعضاء غير التنفيذيين مسئولية الاشراف على أداء الإدارة العليا.

مع مراعاة ألا تزيد مدة عضوية مجلس الإدارة للعضو غير التنفيذي عن دورتين وبمدة حدها الأقصى ست سنوات متصلة أو منفصلة ويجوز مدها دورة واحدة (ثلاث سنوات) إضافية بمبررات قوية وبموافقة البنك المركزي.

هذا الخبر منقول من : الدستور

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play