تعرف على القديس المصرى المبشر الأول لبلاد الأكراد وشمال سوريا والعراق.

2 شهر
November 21, 2021, 10:37 am
تابع عبر تطبيق google news google news google news

تعرف على القديس المصرى المبشر الأول لبلاد الأكراد وشمال سوريا والعراق.

القديس أوكين هو قديس مصري من أعظم القديسين ولد في منطقة القلزم (السويس حاليًا)، ومارس مهنة الغطس في مياه البحر الأحمر لصيد اللآ ليء الثمينة وبيعها وظل في هذه المهنة مدة ٢٥ سنة.

ترهب في أحد أديرة القديس باخوميوس في منطقة طيبة في صعيد مصر، وبعد قليل توجه ليعيش في منطقة جبل نتريا التي كان قد أسسها القديس آمون المتوحد.





ولما اشتهر بقداسته ومعجزاته وطبقت شهرته الآفاق خاف من المجد الباطل فتركها وتوجه هو وبعض تلاميذه إلى بلاد سوريا والعراق حيث بشر فيها باسم المسيح وأهدي كثيرين إلى الإيمان المسيحي.

وهناك أسس ديرًا على جبل الأزل بالقرب من مدينة نصيبين بشمال العراق، وهناك تتلمذ على يديه كثيرون، وبلغ عدد تلاميذه ٧٠ تلميذًا على عدد رسل السيد المسيح الذين أرسلهم للكرازة والتبشير، حتي أن الناس كانوا يلقبونه بالمسيح الثاني ،و هو يعتبر المبشر الأول لبلاد الأكراد وشمال سوريا والعراق.

أسس كثير من تلاميذه أديرة في العراق وفارس وتعمرت بالرهبان، ولكن لما انتشرت البدعة النسطورية في بلاد العراق وفارس استولى النساطرة على دير الانبا أوكين بجبل الأزل وكثير من أديرة تلاميذه.

يعتبر القديس أوكين هو مؤسس الرهبنةفي بلاد العراقو كردستان وشمال إيران وجنوب تركيا.لما أكمل سعيه الصالح مرض قليلا فبارك تلاميذه الرهبان ورشم على نفسه علامة الصليب وسلم روحه بيد المسيح الذي أحبه وخدمه بكل أمانة، وكان ذلك في شهر أبريل سنة ٣٦٣ ميلادية. صلى عليه تلاميذه بحزن شديد ودفنوه في مقبرة الدير بإكرام جزيل.

صلاته تكون معانا

منقول

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play