لمدة 43 يوما..الكنيسة الأرثوذكسية تبدأ صوم الميلاد المجيد

1 شهر
November 24, 2021, 11:02 am
تابع عبر تطبيق google news google news google news

بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم الأربعاء صوم الميلاد المجيد، والذي ينتهي في 7 يناير باحتفالات عيد الميلاد، ويستمر الصوم لمدة 43 يوما، يقام خلالها القداسات والصلوات في مختلف الكنائس بمصر وبلاد المهجر.

ويترأس قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وآباء المجمع المقدس والكهنة، صلوات القداسات في مختلف الكنائس، إلى جانب إقامة نهضات روحية في بعض الكنائس يتم خلالها الحديث حول أحد الموضوعات الروحية.

وطقس الصوم من بدايته إلى أول شهر كيهك يكون بالألحان السنوية بإضافة قسمة صوم الميلاد، وجملة ختام الصلوات الجماعية الخاصة بصوم الميلاد أيضًا، ثم مع بداية شهر كيهك يصلى الطقس الكيهكي حتى برامون عيد الميلاد المجيد. ومدة الصوم المحددة بـ 43 يوما، تصوم الكنيسة منها 40 يوما لاستقبال ميلاد السيد المسيح، كما صام موسى 40 يوما قبل أن يتسلم كلمة الله المكتوبة، والثلاثة أيام الأخرى تذكار لمعجزة نقل جبل المقطم في وقت القديس سمعان الخراز كما صام الآباء الأولون في عهد البابا إبرام بن زرعة. ويعد أول من فرض صوم الميلاد بصفة رسمية في الشرق هو البابا خريستوذولس، البطريرك السادس والستون من بطاركة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية (1046- 1077)، في قوانينه التي حدد بها الأصوام المفروضة.

ومنذ أن عُرف هذا الصوم، واستقر الرأي على أن تكون عدد أيامه أربعين يوما، أضافت إليها الكنيسة القبطية الثلاثة أيام التي صامها الأنبا إبرام بن زرعة السرياني (975-978) - البطريرك 62 من بطاركة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - والشعب القبطي معه قبل معجزة نقل جبل المقطم، فصار صوم الميلاد في الكنيسة القبطية 43 يوما، وتمارس الكنيسة صوم الميلاد تذكارا لمراحم الله بالجنس البشري، ولذكرى الأيام الصعبة شقية التي سبقت مجيء السيد المسيح، وإعرابا عن الحب والطاعة للمولود من العذراء، وكذلك تهيئة النفس لاستقبال عيد الميلاد.

وفي سياق آخر استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، نيافة الأنبا أبراهام الأسقف العام بإيبارشية لوس أنجلوس، الولايات المتحدة الأمريكية.





وقال القمص موسى إبراهيم، المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن البابا تواضروس ناقش خلال اللقاء بعض أمور الخدمة الرعوية الخاصة بإيبارشية لوس أنجلوس.

وفي سياق أخر أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، العدد الجديد من مجلة الكرازة، وحمل الغلاف، صورة لأعضاء المجمع المقدس رفقة قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، خلال قداس العيد التاسع لجلوس قداسته فى كنيسة التجلى بمركز لوجوس البابوي.

وضم العدد الجديد ملفا خاصا بمناسبة العيد التاسع لجلوس قداسة البابا تواضروس، بالإضافة إلى عدد من المقالات الهامة لأعضاء من المجمع المقدس.

وحملت المقالة الافتتاحية عنوان أذنان للسمع (٢) ، بالإضافة إلى حياة العمق نيافة الأنبا تكلا، وضم العدد أيضا تغطية كاملة للسيمينار الثامن للمجمع المقدس. بالإضافة إلى عديد من المقالات المتنوعة لكوكبة من الآباء الكهنة والخدام المتخصصين

فيما حدد دير السيدة العذراء بالمحرق - القوصية محافظة أسيوط- مواعيد الزيارات خلال فترة صوم الميلاد المجيد.

وقال الأنبا بيجول أسقف ورئيس دير السيدة العذراء بالمحرق، إن الدير سوف يغلق أبوابه أمام الأفراد والرحلات في فترة صوم الميلاد المجيد، أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس.

وأضاف الأنبا بيجول في بيان له، أن الدير سيفتح أبوابه للزيارة أيام الجمعة والسبت والأحد من الساعة الخامسة صباحا حتى السابعة مساء.

هذا الخبر منقول من : موقع فيتو

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play