الإعلان عن اكتشاف متحور جديد للكوورنا.. «بوتسوانا» يفوق أي متحور آخر

منذ 20 ثانية
November 25, 2021, 12:02 pm
تابع عبر تطبيق google news google news google news

الإعلان عن اكتشاف متحور جديد للكوورنا «بوتسوانا» يفوق أي متحور آخر



حذر علماء من متحور جديد من فيروس كورونا المسبب لمرض "كوفيد -19"، بسبب وجود عدد هائل من الطفرات فيه، ما يجعله تهديدا كبيرا على الصحة العامة.
وذكرت صحيفة بريطانية، اليوم الخميس، أن العلماء أطلقوا اسم "بوتسوانا" أو "بي. 1. 1529"، ربما يؤدي إلى مزيد من تفشي فيروس كورونا.
متحور «بوتسوانا»
وجرى تشخيص أول إصابة بمتحور «بوتسوانا» في جمهورية بوتسوانا، جنوبي القارة الأفريقية، وجرى العثور في وقت لاحق على 6 حالات أخرى في جنوب أفريقيا، الدولة المجاورة، وبعد ذلك عثر على إصابة ثامنة في هونغ كونغ، كان عائدا من جنوب أفريقيا.
وبصورة عامة، تسمح الطفرات المفاجئة التي تطرأ على الفيروسات بالتكيف كما يجعلها أكثر ضراوة، وأكثر قدرة على مراوغة المناعة الطبيعية واللقاحات.
واعتبر عالم الفيروسات في امبريال كوليدج لندن، توم بيكوك، أن هذا المتحور يمكن أن يكون مصدر قلق حقيقيا، وذلك لأن الطفرات الـ32 التي رصدت في "بروتين سبايك" الموجود على سطح فيروس كورونا، تمكنه من تفادي المناعة البشرية بسهولة، وبالتالي انتشار الفيروس بسرعة بين البشر، ويعرف عن هذا البروتين أنه المسئول عن تنفيذ عملية ارتباط الفيروس بالخلايا البشرية وغزوها.
يفوق أي متحور آخر
وقال بيكوك إنه يجب إخضاع هذا المتغير للمراقبة الوثيقة، إذ إن الارتفاع الكبير في الطفرات يجعله معديا بصورة تفوق أي متحور آخر.  
من جانب آخر، قال عدد من الباحثين إن الصداع والتهاب الحلق وسيلان الأنف تعد حاليا الأعراض الأكثر شيوعا ذات الصلة بعدوى كوفيد-19.
وتقول الهيئة الوطنية البريطانية للخدمات الصحية إن أعراض كوفيد التقليدية التي يجب على المواطنين رصدها هي: السعال، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وفقدان حاسة الشم أو التذوق، وإن ارتفاع درجة حرارة الجسم لا تزال من الأعراض الشائعة جدا، بيد أن فقدان حاسة الشم لم يعد من بين الأعراض العشرة الأولى.
وإن كنت صغير السن، فسوف تظهر عليك الأعراض أيضاً، وعندما تشعر كما لو كانت مجرد نزلة برد أو شعور غريب، لكن الزم البقاء في المنزل وقم بإجراء فحوص طبية.
 إن أهم أعراض كوفيد هي:
سعال مستمر.
ارتفاع شديد في درجة الحرارة.
فقدان أو تغير حاسة الشم أو التذوق.
وفي هذا التقرير يسلط موقع «صدى البلد»، الضوء على متحورات فيروس كورونا المستجد في السطور التالية: 
متحور ألفا





 يمتلك المتحور ألفا قدرة على تطوير طفرات جينية تغير جانبا من سلوك الفيروس، إلى جانب القدرة على تمكين الفيروس من إصابة الخلايا بشكل أكبر من ذي قبل ما يعني زيادة معدل قابلية العدوى.
ورصد متحور ألفا، الذي كان يطلق عليه سابقًا B.1.1.7، لأول مرة في المملكة المتحدة في سبتمبر 2020، وبحلول ديسمبر 2020، ظهر في الولايات المتحدة، وانتشر في 114 دولة 
كما يعد مسئولاً عن حوالي 95٪  الإصابات الجديدة من فيروس كورونا المملكة المتحدة، وفي الفترة ما بين 23 مايو و5 يونيو 2021، تسبب ألفا في حوالي 60٪ من إجمالي الحالات.
متحور بيتا
اكتشف هذا المتحور الذي كان يطلق عليه سابقًا B.1.351، لأول مرة في جنوب افريقيا في مايو 2020 وتم اعتباره متحوراً مثيراً للقلق في ديسمبر 2020.
وانتشر في 48 دولة على الأقل وفي 23 ولاية أمريكية، كما يحتوي على ثماني طفرات متميزة يمكن أن تؤثر على كيفية غزو الفيروس للخلايا البشرية.
متحور غاما
أما متحور غاما، فظهرت أقدم العينات الموثقة منه والمعروفة أيضاً باسم P.1، في البرازيل خلال نوفمبر 2020، واكتشف العلماء لأول مرة غاما في اليابان في أوائل يناير 2021، عندما ثبتت إصابة أربعة مسافرين بالفيروس بعد رحلة إلى البرازيل،  ثم توصل الباحثون بالأدلة إلى أن المتغير غاما كان منتشرا بالفعل في البرازيل.
وظهر المتحور في 74 دولة حول العالم، وتم اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة في يناير 2021، وانتشر في 30 ولاية أمريكية.
 متحور دلتا
فالمتحور "دلتا" شديد العدوى، حوالي ضعف قدرة المتحورات السابقة، ظهر لأول مرة في الهند في أكتوبر 2020 وصنف على أنه متغير مثير للقلق في مايو 2021، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.
واكتشف المتحور سريع الانتشار في أكثر من 100 دولة وسرعان ما أصبح السلالة المهيمنة حول العالم، كذلك يحل دلتا حالياً محل متغير ألفا في الولايات المتحدة.
متحور إيتا
رصد متحور إيتا، المعروف أيضاً باسم B.1.525، في المملكة المتحدة ونيجيريا في ديسمبر 2020.
وقالت منظمة الصحة العالمية إنه صنف على أنه متحور ذو أهمية في  مارس 2021، كما انتشر في 68 دولة حول العالم.
متحور أيوتا
ظهر متغير أيوتا المسمى أيضا B.1.526، لأول مرة في نوفمبر 2020 في مدينة نيويورك وتم تحديده كمتغير مثير للاهتمام في 24 مارس 2021.
تم اكتشاف متغير أيوتا في 43 دولة وجميع الولايات الأمريكية، فيما تقدر نسبة انتشاره بحوالي 2٪ من تسلسل فيروس كورونا حول العالم.
 متحور كابا
واكتشف متحور كابا لأول مرة في الهند في أكتوبر 2020، وتم تحديده كمتغير مثير للاهتمام في أبريل، وانتشر المتغير كابا في ما لا يقل عن 52 دولة و31 ولاية أمريكية.
متحور لامبادا
 رصد متحور لامبادا، لأول مرة في بيرو في أغسطس 2020، وهو متحور عالمي مثير للاهتمام، وأطلق عليه اسم لامبادا.
وانتشر لامبادا في 29 دولة، وبمستويات مرتفعة في دول أمريكا الجنوبية، وفي الأشهر الأخيرة، تم اكتشاف متغير لامبادا في 81٪ من حالات كوفيد-19 في بيرو، التي خضعت لاختبارات التسلسل الجيني، و31٪ من الحالات المماثلة في تشيلي.
 

هذا الخبر منقول من : صدى البلد





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play