خطوات تنفيذ الحكم على محمد عويس بعد تأييد إعدامه

منذ 31 ثانية
November 25, 2021, 5:04 pm
تابع عبر تطبيق google news google news google news

خطوات تنفيذ الحكم على محمد عويس بعد تأييد إعدامه


أيدت منذ قليل، محكمة النقض حكم الإعدام بحق 22 متهما من بينهم الضابط الخائن محمد عويس بالقضية المعروفة إعلاميا بـ "تنظيم أنصار بيت المقدس"، فى اتهامهم بارتكاب 54 عملية إرهابية، أبرزها اغتيال الشهيد محمد مبروك الضابط بقطاع الأمن الوطني ومحاولة اغتيال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية الأسبق، واقتحام قسم كرداسة وحادث الواحات وغيرها.

ونرصد في التقرير التالي  خطوات وضوابط تنفيذ الأحكام بحق الضابط الخائن محمد عويس.
متى ينفذ حكم إعدام عويس؟
تخضع تنفيذ الأحكام بالإعدام لعدة مراحل نسردها فى سطور وفقًا لمصدر مطلع، والذي أشار الي  المادة ٤٧٠ – متى صار الحكم بالإعدام نهائيًا، وجب رفع أوراق الدعوى فورا إلى رئيس الجمهورية بواسطة وزير العدل وينفذ الحكم إذا لم يصدر الأمر بالعفو أو بإبدال العقوبة فى ظرف أربعة عشر يومًا.






النيابة العامة 
وأضاف المصدر: يودع المحكوم عليه بالإعدام فى السجن بناء على أمر تصدره النيابة العامة على النموذج الذى يقرره وزير العدل إلى أن ينفذ فيه الحكم، ويمكن لأقارب المحكوم عليه بالإعدام أن يقابلوه فى اليوم الذى يعين لتنفيذ الحكم، على أن يكون ذلك بعيدا عن محل التنفيذ وإذا كانت ديانة المحكوم عليه تفرض عليه الاعتراف أو غيره من الفروض الدينية قبل الموت، وجب إجراء التسهيلات اللازمة لتمكين أحد رجال الدين من مقابلته.
عقوبة الإعدام داخل السجن
وأشار المصدر الى أن تنفيذ عقوبة الإعدام داخل السجن، أو فى مكان آخر مستور، بناء على طلب من النائب العام يبين فيه استيفاء الإجراءات المنصوص عليها فى المادة ٤٧٠.
وأوضح المصدر، أنه يجب أن يكون تنفيذ عقوبة الإعدام بحضور أحد وكلاء النائب العام ومأمور السجن وطبيب السجن أو طبيب آخر تندبه النيابة العامة ولا يجوز لغير من ذكر أن يحضروا التنفيذ إلا بإذن خاص من النيابة العامة، ويجب دائمًا أن يؤذن للمدافع عن المحكوم عليه بالحضور.
وأردف المصدر يجب أن يتلى من الحكم الصادر بالإعدام منطوقه والتهمة المحكوم من أجلها على المحكوم عليه، وذلك فى مكان التنفيذ بمسمع من الحاضرين وإذا رغب المحكوم عليه في إبداء أقوال، حرر وكيل النائب العام محضرًا بها.
وعند تمام التنفيذ، يحرر وكيل النائب العام محضرا بذلك، ويثبت فيه شهادة الطبيب بالوفاة وساعة حصولها.
موانع تنفيذ الإعدام 
وذكر المصدر أنه لا يجوز تنفيذ عقوبة الإعدام فى أيام الأعياد الرسمية أو الأعياد الخاصة بديانة المحكوم عليه ويوقف تنفيذ عقوبة الإعدام على الحبلى إلى ما بعد شهرين من وضعها.
وتقوم الحكومة على نفقتها بدفن جثة من يحكم عليه بالإعدام، ما لم يكن له أقارب يطلبون القيام بذلك، ويجب أن يكون الدفن بغير احتفال ما.

هذا الخبر منقول من : موقع فيتو





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play