نوة المكنسة تكشر عن أنيابها

5 شهر
December 9, 2021, 3:44 am
تابع عبر تطبيق google news google news google news

نوة المكنسة تكشر عن أنيابها

شهدت محافظات الجمهورية وعلى رأسها محافظة الإسكندرية موجة من الطقس السئ من رياح شديدة مثير للرمال والأتربة، إلى جانب سقوط أمطار على عدد من المحافظات، وذلك وفقا لما أعلنته هيئة الأرصاد الجوية المصرية، والتى أكدت عدم استقرار حالة الطقس وسقوط أمطار بنسب متفاوتة على عدد من المحافظات مع وجود رياح شديدة بتلك المحافظات.

سقوط لافتات بالإسكندرية والموج يضرب سور الكورنيش والمحافظ يعلن تعطيل الدراسة

فى البداية شهدت محافظة الإسكندرية سقوط أمطار غزيرة، وحالة من التقلبات الجوية، واضطراب فى حالة البحر وارتفاع الأمواج، ورياح شديدة تصل للعاصفة، وارتفاع الأمواج لـ 5 أمتار، ويصاحب ذلك رياح شديدة وبرودة في حالة الجو.

وحذرت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، من موجة الطقس السيئ اليوم الأربعاء، وذلك طبقاً لتقرير الأرصاد تنشط الرياح المثيرة للأتربة، مما يسبب اضطراب الملاحة البحرية على غرب البحر المتوسط وتصل سرعة الرياح إلى (50 – 70 كم/ ساعة، وارتفاع الأمواج (3.5 – 4 متر فى يوم الثلاثاء ومن 4 - 5 متر يوم الأربعاء، مع فرص سقوط أمطار.

كما شهدت منطقة كفر عبده بالإسكندرية، سقوط أجزاء من سور عقار على سيارات كانت متواجدة أسفل السور وتسببت فى تهشم واجه السيارات، وذلك بسبب شدة الرياح وحاله الطقس السيئة التى تشهدها محافظة الإسكندرية .

وأعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، تعطيل الدراسة، اليوم الأربعاء، بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية (طلاب ومعلمون) بنطاق المحافظة، وذلك نظراً لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، والتي تشير إلي تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، وحفاظاً على أمن وسلامة أبناؤنا الطلاب.

وأوضح محافظ الإسكندرية، أنه بعد التنسيق مع مديرية التربية والتعليم برئاسة الدكتور محمد سعد، تقرر تأجيل امتحان اللغة الإنجليزية للصف الرابع الابتدائي التي كان مقررًا أداؤها اليوم الأربعاء وتستكمل الامتحانات اعتبارًا من يوم غدا الخميس 9 ديسمبر وفق الجدول المعلن على أن يتم امتحان اللغة الإنجليزية يوم الأثنين القادم 13 ديسمبر 2021. ويستثنى من ذلك، القيادات، وأطقم العمل والنوبتجيات، وفق الاحتياجات التى يحددها مديروا الإدارات التعليمية.

يأتي ذلك فى إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها، وحفاظا على سلامة المواطنين.

من جانبها أكدت الهيئة العامة لحماية الشواطئ على أن ما حدث بشاطئ سيدى بشر، ينذر بخطورة كبير على الشاطئ والكورنيش وفي ضوء توجيهات المهندس أحمد عبد القادر رئيس الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ بالمتابعة المستمرة لخط الشاطئ أثناء وبعد النوات تلاحظ أثناء مرور مهندسي إدارة غرب الدلتا وجود نحر شديد وسحب لرمال الشاطئ بمنطقة سيدي بشر، وذلك فى أعقاب العاصفة البحرية (نوة باقي المكنسة) حيث وصلت ارتفاعات الأمواج بالبحر المتوسط خمسة أمتار فجر الأول من ديسمبر،مما ينذر بوجود خطورة كبيرة على طريق وسور الكورنيش.

كما جارى الانتهاء من مشروع تدعيم وحماية الكورنيش تجاه المنشية ومحطة الرمل، بطول 500 متر أمام مجمع المحاكم باتجاه محطة الرمل والذى تبلغ تكلفته 100 مليون جنيه، كما سيتم الانتهاء من مشروع حماية قلعة قايتباى وتبلغ نسبة تنفيذ المشروع 96% وبلغت تكلفته 267 مليون جنيه.

سقوط أمطار غزيرة على مناطق البحيرة ورفع حالة الطوارئ لمواجهة سوء الأحوال الجوية

وبدورها شهدت محافظة البحيرة، حالة من سوء الأحوال الجوية وسط سقوط أمطار غزيرة على معظم المدن والمراكز خاصة المناطق الساحلية بمركزى إدكو ورشيد، حيث كثفت الأجهزة التنفيذية من استعدادها لمواجهة أى طارئ بالتزامن مع تقلبات أحوال الطقس الذى بدأ بهبوب رياح محملة بالاتربة تصل إلى العواصف على المناطق الصحراوية.

فيما قرر اللواء هشام أمنة محافظ البحيرة، تعطيل الدراسة اليوم بكافة المدارس وكذلك تأجيل امتحان اللغة الانجليزية للصف الرابع الابتدائي إلى يوم الأحد المقبل حرصا على أرواح الطلاب، ومشددا على استمرار رفع درجة الاستعداد وتكثيف الحملات بكافة مدن ومراكز المحافظة، وبجميع القطاعات ومتابعة جاهزية المعدات ومحطات الصرف والمعديات وصفايات الأمطار.

وأكد محافظ البحيرة، على استنفار كافة الجهود للتنسيق بين جميع الجهات كل فى موقعة لمواجهة أي أحداث طارئة أو أزمات متوقعة مع استمرار عمل غرف العمليات بالمراكز والمديريات لتلقي كافة البلاغات وإخطار غرفة العمليات المركزية أولاً بأول.

وأوضح اللواء هشام أمنة، أن المحافظة استعدت لموسم الشتاء من خلال أكثر من 1260 معدة وطاقم فنى لمجابهة ومواجهة الأمطار والتدخل الفورى والسريع للتخفيف من الآثار الناجمة عن الأمطار الغزيرة من خلال فرق وأطقم مدربة على أعلى مستوى لمواجهة الأزمات.

وفى هذا السياق تشهد جميع الوحدات المحلية للمراكز والمدن حملات دورية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية تطهير صفایات وخطوط صرف مياه الأمطار بالشوارع والطرق وأسفل وأعلى الكباري والأنفاق، كما تم مراجعة كافة الاستعدادات والتمركزات للتعامل مع الأمطار ومراجعة محطات الصرف الصحي والزراعي ومناسيب الترع والمصارف، وكذا مراجعة تطهير الترع والمصارف وكافة المجارى المائية وإزالة التعديات عليها ومراجعة المناسيب أولاً بأول والإنتهاء من أعمال الصيانة بكافة محطات الصرف الزراعي.

وتضمنت خطة الاستعدادات أيضا مراجعة المباني الآيلة للسقوط وذات الخطر الداهم وإتخاذ الإجراءات القانونية والتدابير الأمنية اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

سقوط عامود إنارة ولافتات وانتشار الرمال بسبب شدة حركة الرياح بالقليوبية

وفى القليوبية لم يختلف الوضع كثيرا حيث شهدت المحافظة حركة شديدة للرياح المثيرة للأتربة منذ الساعات الأولى لصباح اليوم الأربعاء وحتى الآن، كما يسودها طقس خريفى على كافة الأنحاء، وانتشار البرودة، كما شهدت الطرق والمحاور الرئيسية حالة من السيولة المرورية اليوم وسط انتشار مكثف لرجال المرور بالمحافظة.

وشهد طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي الاتجاه القادم من القاهرة بالقرب من مدينة بنها سقوط أحد أعمدة الإنارة الخاصة بطريق، بسبب حالة الطقس السيئ والرياح الشديدة، كما شهدت المحافظة ايضا سقوط عدد من اللافتات الإعلانية بعدد من المناطق المتفرقة.

وجرى على الفور الانتقال لمكان الواقعة، وجارٍ الإصلاح بواسطة شركة الكهرباء بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية بمحافظة القليوبية، ورفع آثار الحادث، وتيسير الحركة المرورية وعودتها لطبيعتها أمام المواطنين.

فيما أعلن عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، رفع درجة الاستعداد القصوى بمختلف مراكز ومدن وقرى وأحياء المحافظة، بالإضافة إلى مديريات الخدمات بالمحافظة، واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، لمواجهة احتمالية عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، يأتى ذلك عقب بيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بشأن حالة الطقس اليوم والأيام المقبلة، والتى تتوقع حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

وكلف المحافظ مديري المديريات ورؤساء الوحدات المحلية والأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة التقلبات الجوية، خاصة على الطرق السريعة، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للتعامل مع تداعيات سوء الاحوال الجوية وتوقعات سقوط الأمطار.

كما وجه المحافظ، بتفعيل غرفة الأزمات والكوارث للتعامل مع الأحداث الطارئة، وكلف بتشكيل غرف عمليات بجميع المديريات والوحدات المحلية تعمل على مدار 24 ساعة لتلقي أي بلاغات، وربطها بشبكة اتصال بغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة.

المصدر اليوم السابع

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play