أحداث فريدة ومفرحه حدثت في شهر كيهك

5 شهر
December 14, 2021, 5:28 am
تابع عبر تطبيق google news google news google news

أحداث فريدة ومفرحه حدثت في شهر كيهك

خــاص لموقع صوت المسيحي الحر

+ في شهر كيهك الكنيسة تُركز جدًا على أحداث ما قبل ميلاد ربنا يسوع.

+ وعندنا في الطقس القبطي فكرة جميلة جدًا: فكما نعرف هناك 4 أسابيع في شهر كيهك، كل أسبوع تم فيه حادثة خطيرة بالنسبة لميلاد المسيح:

الأسبوع الأول: بشارة الملاك لزكريا وأليصابات بميلاد يوحنا.

الأسبوع الثاني: بشارة الملاك لأمنا العذراء.

الأسبوع الثالث: زيارة العذراء وهي حبلى لأليصابات، وتسبحة العذراء.

الأسبوع الرابع والأخير.

(وهو الأسبوع الذي يسبق ميلاد السيد المسيح): ميلاد يوحنا المعمدان.

+ والكنيسة وجدت أن الأصحاح الأول من إنجيل لوقا (وهو أطول أصحاح في إنجيل لوقا) يحكي كل هذه الأحداث، فقسمته إلى 4 أجزاء ووزعته على الأربع آحاد.

أي طوال شهر كيهك تكون قراءات الإنجيل كلها من إنجيل لوقا أصحاح 1.

مرد الإنجيل:

+ من جمال كنيستنا أن لدينا ما يسمى مرد الإنجيل أي أننا نعبر عن فرحتنا بالخبر الذي سمعناه في الإنجيل (الذي قيل في الإنجيل). فكما نعلم أن كلمة إنجيل أو إفانجيليون εὐαγγέλιον معناها خبر حلو .

+ ونلاحظ أن مرد الإنجيل في الأحد الأول والثاني من شهر كيهك مختلف عن مرد الإنجيل في الأحد الثالث والرابع من نفس الشهر.

مرد الإنجيل في الأحد الأول والثاني (تنتي نيمبي):

+ البشارة الجميلة التي قالها الملاك للعذراء: السلام لك يا ممتلئة نعمة، الرب معك، مباركة أنت في النساء، مباركة هي ثمرة بطنك ، ففي مرد الإنجيل نقول للعذراء: نعطيكِ السلام، مع غبريال الملاك، قائلين السلام لكِ يا ممتلئة نعمة، الرب معك. من أجل هذا نمجدك كوالدة الإله كل حين اسألي الرب عنا ليغفر لنا خطايانا . إذًا في أول أسبوعين نحيي العذراء مع رئيس الملائكة.

+ كما نرى المعنى جميل: من أجل هذا نمجدك، كوالدة الإله أي أننا بإيماننا لا ننظر للسيدة العذراء على أنها مجرد قديسة أنجبت طفل -الموضوع عندنا أكبر من هذا بكثير . فنحن نؤمن أنها أم الله، فهذا الميلاد ليس ميلادًا عاديًا. لذلك نقول: من اجل هذا نمجدك، كوالدة الإله كل حين، أسألي الرب عنا، ليغفر لنا خطايانا .

مرد الإنجيل في الأحد الثاني والثالث (تين اتشيسي):

+ الأحد الثالث يبدأ بلقاء العذراء وأليصابات، حيث قالت أليصابات للعذراء: مباركة أنت في النساء مباركة ثمرة بطنك من أين لي هذا أن تأتي أم ربي إليّ فنقول في مرد الإنجيل: نرفعك باستحقاق مع أليصابات نسيبتك قائلين مباركة أنتِ في النساء، مباركة ثمرة بطنك .

الجمال في طقس شهر كيهك:

+ فالخبر الحلو الذي يقول فيه الملاك للعذراء أنك ستكونين أم الله نقول تين تي ني إمبي .

والخبر الحلو الذي تقول فيه أليصابات للعذراء مباركة أنت في النساء، من أين لي هذا أن تأتي أم ربي إليّ ، نبتهج ونهلل مع أليصابات بنفس التسبحة.

+ إذًا نحن في أول أسبوعين أخذنا صف الملائكة الذين يحيون العذراء. وفي الإسبوع الثالث والرابع نأخذ صف البشر. وبذلك يكون الملائكة والبشر قدموا السلام والتحية والإعجاب للعذراء في شهر كيهك.

+ إذًا نحن في هذا الشهر -حتى في المردات واللحن- نعيش مع الأحداث بفرح. فنحيي العذراء مرنمين مع الملاك، ثم مع أليصابات نُكمل تحية العذراء.

هذا الخبر منقول من موقع الانبا تكلا

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play