وديتهم في داهيه زلات لسان المشاهير التى اثارت الغضب ضدهم

5 شهر
December 14, 2021, 3:57 pm
تابع عبر تطبيق google news google news google news

وديتهم في داهيه زلات لسان المشاهير التى اثارت الغضب ضدهم

في الفترة الأخيرة أدلى عدد من نجوم الكرة والفنانين والسياسة ورجال الأعمال والإعلاميين، بتصريحات أثارت الكثير من الجدل، وفتحت عليهم أبواب جهنم، وعرضت الكثير منهم للهجوم، بل ووضعت مستقبلهم المهني على كف عفريت.

محمد صلاح وشرب الخمور

أشعل جواب محمد صلاح نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي -على سؤال الإعلامي المصري عمرو أديب عن شرب الكحول - مواقع التواصل الاجتماعي، بين مستنكر ومدافع عن رده.

وفي حوار مطول مع صلاح على قناة mbc مصر سأله الإعلامي عمرو أديب عن رأيه عندما يعرض عليه شرب الكحول في المجتمع الغربي الذي يعيش فيه وبين الطبقة المشهورة وفي حفلاته، فأجاب صلاح مبتسما: معرفش بحس أنو نفسي ما راحت لأن اشرب حاجة .

وبعد نشر المقابلة فورا اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بين مستنكر لجواب صلاح؛ حيث رأوا أنه كان يجب أن يجيب بأن شرب الكحول من المحرمات والكبائر، وبين مدافع عنه بالقول بأن صلاح خير سفير للإسلام في الغرب.

وقد علقت دار الإفتاء المصرية بـ3 منشورات على الجدل المثار حول تصريحات محمد صلاح بشأن شرب الخمر.

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن تحريم شرب الخمر ثابتٌ بنصوص الكتاب والسنة وإجماع المسلمين؛ يقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ المائدة: 90، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: كُلُّ مُسْكِرٍ خمر، وكُلُّ مُسْكِرٍ حَرام (رواه مسلم)، فهذه النصوص تدل على تحريم شُرْبها؛ لشدة الوعيد فيها.

وأوضحت دار الإفتاء أنه إذا كان الشرع الشريف أَمَرنا بعدم فِعْل المحرمات -والتي منها شُرْب الخمر- فإنَّ ذلك يَحْصُل أيضًا بتَرْك الشيء المُحرَّم وعَدَمِ القَصْد إليه؛ فالمسلم يَخْرُج من عُهْدِة النهي بتركه وعدم القَصْد إليه.

وأكدت دار الإفتاء أن الأمرَ بالمعروف والنهيَ عن المنكر اللتين أناط الله سبحانه وتعالى أفضلية أمة الإسلام بهما في قوله تعالى: كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ آل عمران: 110؛ إنما يكونان بالوسائل الشرعية والقانونية المُقَرَّرة، والتي تتغير بتغير الزمان والمكان والبيئات والعصور والأعراف.

وفي منشور ثان، قالت دار الإفتاء: إذا كان الشرع الشريف أمرنا بعدم فعل المحرمات، التي منها شرب الخمر، فإن ذلك يحصل أيضا بترك الشيء المحرم وعدم القصد إليه، فالمسلم يخرج من عهدة النهي بتركه وعدم القصد إليه .

وقالت في منشور ثالث: عدم التفكير في إتيان الأشياء المحرمة عبادة في ذاته .

وكان حاتم الحويني، نجل الشيخ أبي إسحاق الحويني، قد شن هجومًا على اللاعب محمد صلاح بعد تصريحاته عن الخمور خلال حواره مع عمرو أديب في برنامج الحكاية .

وقال الحويني، في منشور له عبر صفحته الرسمية على فيسبوك : لم أتابع الكرة يومًا ما! لكن الآن علمت لماذا هذا الفارق الكبير بينك وبين محمد أبو تريكة .

وأضاف الحويني: عندما تكون الشهرة بلاء يستحي المشهور من أن يظهر دينه بقوة في موضع يجب عليه فيه إظهار عقيدته ويقول: (لا أشرب الخمور لأن ديني يحرِّمها!) بئس ما قُلت يا صلاح .

وقد جدد الدكتور مبروك عطية، الأستاذ بجامعة الأزهر، الداعية الإسلامي، تضامنه مع النجم المصري محمد صلاح المحترف في صفوف نادي ليفربول الإنجليزي، بعد الانتقادات التي طالته بشأن تعليله لعدم شربه الخمر بأن نفسه لا تشتهيها ، ولم يقل بأنها حرام بشكل صريح.

وقال مبروك عطية، في فيديو بثه على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، إنه يجوز التعبير عن الحرام بصيغ أخرى، وأن صلاح يذكر الناس ببيعة سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم للنساء، بايعهن على ألا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين، فنطقت هند بنت عتبة وقالت أو تزني الحرة يا رسول الله؟، ما قال لها النبي صلى الله عليه وسلم قولي حراما ، مضيفًا اللي معندوش علم يسكت .

وأضاف الأستاذ بجامعة الأزهر: الدنيا مقلوبة على محمد صلاح لأن الأستاذ عمرو أديب سأله بتشرب خمر؟ فقال له لم أشربها وعمري ما شربتها ونفسي مش بتروحلها وقامت الدنيا يريدون منه أن يقول حراما، ليس شرطا أن يقول حراما .

وواصل الدكتور مبروك عطية أن كلمة وحش تساوي حرام ، موضحا أن الله تعالى قال في القرآن الكريم وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا، إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا ، وقال: ربنا عندما حرم الغيبة والنميمة قال أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ، فمثلما يكره أكل لحم أخيه يكره الغيبة والنميمة.

وتابع عطية في تعليقه على تصريحات محمد صلاح حول شرب الخمر: الدنيا مقلوبة على إيه؟ واقفين للراجل على الكلمة، يجوز لك أن تعبر عن الحلال بكلمة الطيب ويجوز لك أن تعبر عن الحرام بكلمة الخبيث، يقول تعالى وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ .

محمد أبو تريكة وفتنة المثليين

والفترة الماضية، استحوذ لاعب كرة القدم، ونجم النادي الاهلى والمنتخب المصري السابق محمد أبوتريكة على اهتمام وسائل الإعلام الغربية؛ كما تصدر اسمه هاشتاجات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تويتر و فيس بوك في عدة بلدان عربية كـ حملة مضادة لمطالبة الإعلام الغربي باستبعاده من صفوف فريق بي إن سبورت إثر انتقاده حملات دعم الدوري الإنجليزي الممتاز (البريمييرليج) لحقوق المثليين .

وقد بدأت الأزمة عندما انتقد أبو تريكة موقف الدوري الإنجليزي من دعم مجتمع المثليين، أثناء تواجده في ستوديو بي إن سبورت لتحليل مباراة مان يونايتد وتشيلسي، ليتطرق وقتها أبوتريكة للحديث عن حملة دعم أطلقها البريمييرليج بارتداء اللاعبين لشارات قوس قزح تضامنًا مع مجتمع الميم، والتي تحمل اسم Rainbow Laces.

ووصف أبوتريكة تعامل المجتمع العربي الإسلامي مع دعم المثلية الجنسية بـ الأيديولوجية الخطيرة مطالبًا اللاعبين العرب والمسلمين بضروة عدم التعاطي مع هذه الحملات واعتبارها اعتيادية؛ كون إن هذا الدعم يثير غضب المسلمين كذلك طالب أبوتريكة الإعلام العربي بـ ضرورة التصدي لهذه الظواهر التي لا تتناسب مع طبيعة المجتمعات العربية الإسلامية .

سرعان ما وصل المقطع المصور للفيفا، ونقلت الصحف الغربية ردود فعل منظمات داعمة لـ حقوق مجتمع المثليين واصفة تصريحات أبوتريكة بـ الهوموفوبيك ؛ إذ رأت صحيفة التايمز الإنجليزية تصريحات أبوتريكة كمحلل كروي بـ الرهابية و غير لائقة كما نقلت انتقاد داعمي مجتمع المثليين لإدارة شبكة قنوات بي إن سبورت باعتبارها شريكة في بث حقوق الكرة الإنجليزية وفي مقدمتها الدوري الممتاز، مطالبة بـ استبعاد أبوتريكة من صفوف القناة .

وقد طالبت جهات إعلامية إنجليزية، بوقف محمد أبو تريكة عن العمل ومنعه من الظهور على شبكة بي إن سبورتس القطرية، بعد حديثه عن دعم المثلية الجنسية خلال مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز.

وبحسب شبكة ذا أثلتيك ، فإن إدارة قنوات بين إن سبورتس أكدت على قيامها بعملية مراجعة للتصريحات التي أدلى بها أبوتريكة مؤخرًا.

وأضافت: بصفتنا مجموعة إعلامية عالمية، فإننا نمثل وندعم الأشخاص والمصالح من كل خلفية ولغة وتراث ثقافي 43 دولة متنوعة بشكل كبير، مثلما نظهر كل يوم .

وهناك تقارير صحفية تتحدث عن قرب مغادرة محمد أبو تريكة لشبكة بي إن سبورتس الرياضية بسبب تصريحاته عن الشذوذ.

وفي 2008، فتح محمد أبو تريكة النار على نفسه فى كأس أفريقيا 2008 التى أقيمت بغانا، حيث ارتدى قميصًا مكتوبًا عليه عبارات تعبر عن التعاطف مع القطاع الفلسطينى الذى يعانى أهله حصارًا إسرائيليًا، فبعد إحراز الهدف الأول فى مرمى السودان بالمجموعة الثالثة للبطولة، رفع أبو تريكة قميصه ليظهر من تحته قميص آخر كتب عليه عبارة تعاطفًا مع غزة باللغتين العربية والإنجليزية.

وقد حذر الاتحاد الافريقي أبو تريكة لخرقه القواعد التي تنص على عدم عرض شعارات سياسية خلال المباريات.

محمد النني ودعم فلسطين

كما أن إعلان النجم المصري محمد النني، لاعب نادي أرسنال الإنجليزي، تضامنه ودعمه للقضية الفلسطينية، بعد الانتهاكات التي تعرض لها سكان الشيخ جراح بفلسطين، فتح عليه أبواب جهنم.

حيث كتب محمد النني، رسالة دعم للشعب الفلسطيني عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، حيث كتب: قلبي وروحي ودعمي لفلسطين .

وطالبت منظمة يهودية فى بريطانيا الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بإيقاف محمد النني نجم منتخب مصر الوطنى وأرسنال بعد دعمه القضية الفلسطينية عبر منصات التواصل الاجتماعي.

كما أغضب كلام النني مسؤول يهودي يُدعى تل عوفر، وهو عضو منظمة يهودية بريطانية، حيث راسل أرسنال بشكل رسمي، وطالبه برد حول ما فعله النني، ووقوفه بجوار فلسطين في القضية، وكان رد أرسنال بأن النني له حق التعبير، ولكن سيتم الحديث معه حول هذا الأمر.

المسؤول اليهودي واصل تحركاته، وخاطب الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، من أجل إيقاف الدولي المصري، بل وتواصل أيضًا مع رعاة نادي أرسنال، من أجل الحديث معهم عن هذا الأمر.

ووجه عدد كبير من الجماهير الدعم للاعب المصري محمد النني لاعب فريق أرسنال الإنجليزي بعد دعمه القضية الفلسطينية ومطالبات منظمات يهودية بإيقافه عن اللعب.

وأرسل عدد من لاعبي كرة القدم رسائل لدعم محمد الننى على رأسهم أحمد حسن ومحمد أبو تريكة.

ولا يزال مستقبل محمد النني في نادي الأرسنال غامضا، فهناك تقارير صحفية تتحدث عن رحيله عن النادي الإنجليزي في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة بسبب تغريدته التي دعم فيها فلسطين.

نجيب ساويرس يغرد خارج السرب

ولرجل الأعمال نجيب ساويرس الكثير من المواقف التي أثارت جدلا خلال الفترة الماضية، منها موقفه من مطربي المهرجانات، حيث دخل في سجال مع نقابة المهن الموسيقية برئاسة هاني شاكر، وانقسم المتابعون حول موقف ساويرس وسجاله مع هاني شاكر، ما بين مؤيدين لموقفه بسبب رفض فكرة المنع، ومناوئين لتصريحاته متهمينه بـ التشجيع على انحدار الذوق العام .

ومن نماذج ردود الفعل، ما كتبه الإعلامي البارز محمد علي خير في هذا السياق قائلًا: آخر ما أتوقعه من ثري مصري أن يشجع على انحدار الذوق العام من حق الكل أن يغني لكن لا يحق لثري أن يفرض على المجتمع أذواقًا متدنية بحجة أن هذه أمواله وهو حر فيها .

أما الواقعة الثانية، والتي أثارت جدلًا واسعًا، فجاءت عبر بوابة الاقتصاد والسياسة، عندما نشرت إحدى الوكالات الإخبارية تصريحات لساويرس، تحدث فيها عن عدم عدالة المنافسة في المشروعات القائمة بمصر، مع دخول الشركات المملوكة للدولة في تلك المشروعات، متحدثًا عن فرص القطاعين العام والخاص في تلك المشروعات.

وواجه ساويرس انتقادات بعد تصريحاته الأخيرة، من بينها هجوم حاد شنه الإعلامي وعضو مجلس النواب المصري مصطفى بكري، الذي شارك مجموعة من التغريدات رد فيها على تصريحات رجل الأعمال المصري، مطالبًا إياه بالتوقف عن التشكيك والتحريض وتعمد الإساءة على حد وصفه.

ومما كتب بكري: هذا كلام يفتقد إلى الموضوعية والمصداقية؛ فالقطاع الخاص له دور رئيس في عملية التنمية أتمنى من المهندس ساويرس أن يتوقف عن التشكيك في كل شيء وأن يقول لنا بصراحة هل أقام مصنعًا في مصر؟ وهل ينكر أن ملياراته التي كونها من مصر كلها خارج البلد .

الفنانة إلهام شاهين ومسرحية المومس الفاضلة

وتعتبر الفنانة الهام شاهين من الشخصيات التي أثارت تصريحاتهم جدلا واسعا الفترة الماضية.

فبعد تعرضها لانتقادات حادة بعدما كشفت رغبتها في التبرع بأعضائها بعد وفاتها، تجاهلت الفنانة إلهام شاهين كل ذلك وأكدت عبر حسابها الخاص بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أنها استشارت شيوخ، وأطباء في الأمر وتوصلت إلى أنه أمر مقبول، وانساني.

وقالت إلهام شاهين إنها استعانت بشيوخ، حتى تتبرع بأعضائها بعد الوفاة، مؤكدة: وكل آراء الشيوخ المستنيرين أن التبرع بالأعضاء بعد الوفاه صدقة جارية… وقانون التبرع بالأعضاء وزراعتها معمول به في كل دول العالم المتحضرة، ولن تكون مصر أقل تحضرًا منهم.

كما تعرضت الفنانة الهام شاهين لهجوم شرس بعد كشفها عن مسرحية تنوي القيام ببطولتها بعنوان المومس الفاضلة ، حيث سادت حالة واسعة من الجدل اجتاحت منصات التواصل الاجتماعي، بعد إعلان الفنانة إلهام شاهين استعدادها للعودة إلى المسرح بعد فترة طويلة من الغياب بمسرحية المومس الفاضلة ، تلك المسرحية المأخوذة عن نص يحمل نفس العنوان للكاتب جان بول سارتر، والذي سبق أن قدمته الفنانة سميحة أيوب على المسرح في ستينيات القرن الماضي.

وقد تقدم النائب أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرة الثقافة، بشأن مسرحية المومس الفاضلة ، أو الساقطة الفاضلة التي تعتزم الفنانة إلهام شاهين تقديمها على خشبة المسرح، مؤكدا: طريقة التناول والمعالجة للمسرحية التي كتبها المفكر الفرنسي جان بول سارتر قبل أكثر من 75 عاما غير مناسبة للمجتمع والمصرى، بل ومن الممكن أن يطلق عليها فن إباحى .

وأوضح محسب أن القوى الناعمة لها دور في نشر الوعى وتغيير ثقافة المجتمع، وذلك من خلال إلقاء الضوء على موضوعات هادفة والجميع مع حرية الفن وعدم وضع قيود عليه لعظيم دوره في المجتمع، ولكن في نفس الوقت يجب أن يتم تناول موضوعات هادفة، فعلى سبيل المثال هذه الأعمال ستدخل كل بيت، ويشاهدها أطفال، وهذا الاسم للعمل الفني والمضمون غير مناسب، وهناك العديد من الاختيارات في حال ضرورة تقديم هذا العمل الذي يتحدث عن العنصرية في إشارة دون ذكر هذه المصطلحات صراحة في مجتمعنا الشرقي .

وشدد عضو البرلمان على ضرورة تشديد الرقابة على الأعمال الفنية خلال الفترة المقبلة، بما يضمن تحقيق التوازن بين ما يٌقدم من جرعة فنية وثقافة المجتمع، وهذا لا يعنى وضع قيود على الفن بقدر ما يعنى نقطة نظام لصالح تنشئة أجيال جديدة لديها وعى وثقافة مع ضرورة إحياء الفن المصري والهوية والثقافة المصرية .

يوسف الحسيني يرفض تحفيظ القرآن في المدارس

ومن التصريحات التي أثارت جدلا واسعا خلال الفترة الماضية وعرضت صاحبها للهجوم، ما أدلى به النائب والإعلامي يوسف الحسيني، وكيل لجنة الإعلام بمجلس النواب، بعد تصريحاته الرافضة حفظ القرآن الكريم فى مدارس التربية والتعليم.

وقد أثار الإعلامي يوسف الحسيني، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن اعترض على تحفيظ القرآن الكريم لتلاميذ الابتدائي.

من جانبه رد لاعب كرة القدم السابق ومقدم البرامج الرياضية هاني رمزي، على يوسف الحسيني، عبر تغريدة عبر صفحته الشخصية على موقع تويتر قال فيه: وأنا في ابتدائي لو مفيش حصة دين مسيحي كنت بحضر الحصة مع زملائي عادي وساعات لو حد مش حافظ الفاتحة كان المدرس يقول لي قوم يا هاني سمع الفاتحة لزمايلك عشان كنت حافظها كنا أصحاب وإخوات وهي دي بلدنا مصر .

وعلق الكثير من متابعي هاني رمزي ومن يمثلهم يوسف الحسيني في البرلمان على تغريدته، مؤكدين أن نفس الموقف يحدث معهم وأنهم لا يعترضون على تحفيظ القرآن الكريم للتلاميذ.

إبراهيم عيسى وقراءة القرأن في الأجزخانة

أطلق الإعلامي إبراهيم عيسى عددا من التصريحات من خلال برنامجه حديث القاهرة ، المُذاع على شاشة القاهرة والناس، من التصريحات التي أثارت جدلا كبيرا، قوله ، ليه أدخل أجزخانة ألاقي الشاب الصيدلي قاعد بيقرأ قرآن من باب أولى يقرأ مرجع أدوية ، وهو ما زاد من غضب الكثير، وأدخل ذلك الإعلامي في دائرة انتقادات متعددة من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

حيث قال الفنان حسن يوسف، كل شخص حر في رأيه، لكن كلنا سنُحاسب عما نقول ونفعل ، مستشهدا في حديثه، بكلام الله عز وجل، بآية من سورة القصص وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ، وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا .

وشدد الفنان حسن يوسف، على ضرورة سعي إبراهيم عيسى نحو تحقيق الموازنة بين عمل الخير الذي يعود عليه في الآخرة، وعمل الدنيا ، قائلًا إنّ: الإنسان مينفعش يبقى كل همه الدنيا، فينقص من نصيبه في الآخرة، والعكس، فمينفعش يبقى كل همه الآخرة، ويحرم نفسه من ملذات الدنيا الحلال، فلازم يحصل التوازن اللي ربنا أمرنا بيه .

تصريحات عمر كمال المسيئة لمصر

من التصريحات التي أثارت جدلا الفترة الماضية التصريحات المثيرة للجدل التي أدلى بها المطرب الشعبي عمر كمال، بعد حفله الأخير ضمن حفلات موسم الرياض بالمملكة العربية السعودية، والتي اعتبرها الكثير من المصريين أنها مسيئة لمصر وللمصريين.

حيث أصدرت نقابة المهن الموسيقية بيانًا جاء فيه مصر وطن مُقدس ومُصان عرفت التوحيد قبل الأديان واستأمن الأنبياء علي أرضها فكانت لهم ملاذ وأمان، وأنارت للعالم مصابيح العلوم والفنون فاستنار حتى جاء بعض أبنائها الذين عاقوها، فحاولوا إهانتها في كلامهم بقصد أو بغير قصد لكن مصر لا تُهان حيث في آخر حفلات المطرب عمركمال في المملكة العربية السعودية، حينما سُئل عن سبب استبدال كلمتي خمور وحشيش بتمور وحليب في أغنيته الشهيرة فقال: أنا واقف على أرض طاهرة .

وأضاف البيان: علمًا أن الفنان هاني شاكر طلب منه تغيير هذه الكلمات من قبل لخطورتها على القيم والأخلاق وأنها تترسخ في وجدان النشء وعليه يستنهض الفنان هاني شاكر ونقابة المهن الموسيقية كل المصريين والقوي المدنية والشعبية والرقابية والتشريعية بمواجهة كل من يحاولون النيل من قداسة الوطن والعبث في مقومات وجود الفضيلة والأخلاق، كل في موقعه والتصدي لكل ما هو مسف ورديء على الساحة الفنية وخطورته علي مستقبل أجيال قادمة لها كل الحق في فن نظيف .

واختتم البيان: وعليه فقد تمت إحالة المطرب عمر كمال إلي التحقيق بنقابة المهن الموسيقية للتحقيق فيما صرح به من كلمات تسيء الى مصر وصدور القرار المناسب فور الانتهاء من التحقيق.

هذا الخبر منقول من : النبأ

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play