فصل الشتاء لم يأتى بعد تعرف على موعد بدايته وفقا للحسابات الفلكية

5 شهر
December 15, 2021, 8:24 pm
تابع عبر تطبيق google news google news google news

فصل الشتاء لم يأتى بعد تعرف على موعد بدايته وفقا للحسابات الفلكية

يبدأ فصل الشتاء يوم الثلاثاء القادم حيث يحدث الانقلاب الشتوي فى توقيت ثابت دائما وهو 21 ديسمبر وذلك وفقا للحسابات الفلكية، يحدث الانقلاب الشمسي الشتوي في هذا اليوم حيث يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس وتكون أشعتها عمودية تماما على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا .

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، أن يوم الثلاثاء هو ذروة فصل الشتاء فلكيا (الانقلاب الشتوي) في النصف الشمالي للكرة الأرضية وفي نفس الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا (الانقلاب الصيفي) في النصف الجنوبي للكرة الأرضية .

وصرح الدكتور تادرس أن عندما نقول ذروة فصل الشتاء فهذا لا يعنى انه ابرد يوم في السنة، لأن برودة الجو وسخونته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي وكلها أمور تدخل في نطاق عمل الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، اما فلكيا فالأمر يتعلق بحركة الارض في مدارها حول الشمس .

واوضح الدكتور تادرس إن ذروة الشتاء يمثل اقصى ميل لمحور دوران الارض في المدار ، علما بان الارض تكون اقرب الى الشمس نسبيا في الشتاء عنها في الصيف .

واشار إستاذ الفلك، إلى أن ذروة فصل الشتاء هو أقصر نهار في السنة كلها إذ يصل طول النهار حوالي 10 ساعات فقط ، في حين يطول الليل فيصل الى 14 ساعة تقريبا كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الافق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال ويكون ظل الانسان على الارض في هذه اللحظة اطول ما يمكن .

هذا الخبر منقول من : صدى البلد

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play