له تأثيرات جانبية خطِرة على الصحة احذري من هذا المسكن ويسبب الإدمان

4 شهر
December 26, 2021, 4:43 am
تابع عبر تطبيق google news google news google news

له تأثيرات جانبية خطِرة على الصحة احذري من هذا المسكن ويسبب الإدمان

توصلت جوليا غيريني، وهي طبيبة متخصصة من مؤسسة (الصيدلية الرقمية) إلى خطورة تناول مسكّن (الكودين)، الذي يعتبر علاجاً فعالاً لكثير من الحالات، محذرةً من أنه قد يتسبّب في تلف الكبد والكلى.

وقالت الدكتورة غيريني: الكودين دواء يجب أن يكون الإنسان حذراً للغاية منه، لأنه قد يسبّب مضاعفات مزمنة رئيسة، بما فيها الإدمان ، وفق(لها).

وأضافت: الإدمان على (الكودين) يمكن أن يسبب مشاكل عقلية وجسدية طويلة الأمد، مثل تلف الكبد والكلى والتهاب البنكرياس الحاد، وتلف بعض أجزاء الدماغ، ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب المزمن والقلق .

ولفتت غيريني إلى أنه على الرغم من بيع (الكودين) بدون وصفة طبية، إلا أنه يجب استخدامه فقط عند الضرورة القصوى ولمدة لا تزيد عن ثلاثة أيام.

ونبّهت الطبيبة إلى أن الكثير من الناس يعيشون في وهم، وهو أن من المستحيل الإدمان على عقار لا يحتاج إلى وصفة طبية لشرائه، لافتةً إلى أن الكثير من الأشخاص أصبحوا فعلاً مدمنين، وعليهم الآن التعامل مع قضايا أكثر خطورةً من الألم.

وأكدت غيريني أن مسكّن (الكودين) لا يناسب الجميع، وأن تناوله يقتصر على البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاماً، وذلك في حالة واحدة وهي إذا لم تنجح المسكّنات اليومية مثل الباراسيتامول والأيبوبروفين في تخفيف الألم.

المصدر دنيا الوطن

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play