أنباء عن ارتفاع أسعار سلع غذائية قبل العام الجديد بينها الدواجن لهذا السبب

4 شهر
December 31, 2021, 2:57 pm
تابع عبر تطبيق google news google news google news

أنباء عن ارتفاع أسعار سلع غذائية قبل العام الجديد بينها الدواجن لهذا السبب

أكدت شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة ارتفاع أسعار بعض أصناف الخضروات فى الأسواق بسبب موجة الطقس السيئ.

وقال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الطقس السيئ يؤثر على المحاصيل.

وأوضح النجيب فى تصريحات خاصة لـ فيتو، أن أبرز المحاصيل التى تأثرت بشكل سلبي هى الكوسة والخيار والفلفل.

وسجل سعر الكوسة من 10 إلى 11 جنيها للكيلو فى الأسواق، والفلفل الحامى من 5 إلى 6 جنيه والملوخية تصل إلى 8 جنيهات والخيار يصل إلى 10 جنيهات والباذنجان يسجل 6 جنيهات.

أكدت شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة ارتفاع أسعار بعض أصناف الخضروات فى الأسواق بسبب موجة الطقس السيئ.

وقال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الطقس السيئ يؤثر على المحاصيل.

أكد حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن ٨٠% من العاملين في المجال الزراعي من صغار المزارعين يمثلون السواد الأعظم، وهو ما يوضح أهمية صغار المزارعين وضرورة الاهتمام بهم.

كما شدد على ضرورة التوسع في المشروعات الزراعية المختلفة لزيادة المعروض وتوافر الانتاج مثل ما يحدث حاليًا، وشدد نائب رئيس الشعبة على ضرورة إتاحة المعلومات والإرشاد الزراعي للحفاظ على المنتجات وتقليل خسائر الفلاحين من زراعة محاصيل عظيم الجدوى.

ارتفاع أسعار اللحوم

شهدت أسعار اللحوم ارتفاعًا طفيفًا تراوح بين 7 إلى 10 % حسب النوع والمحافظة، كما تم رصد ارتفاع في سعر البيض البلدي الأحمر بحوالي 5%، وكذلك أسعار الدقيق وبعض المخبوزات والمسلي الطبيعي بنسب طفيفة قدرت بمتوسط 5% عن الشهر السابق ومنتجات الألبان بنسب تراوحت بين 5 و17%.

بينما استقرت أسعار السكر وزيت الطعام على نفس أسعار الشهر السابق، كما استقرت أسعار اللحوم المجمدة والبقوليات والمنتجات الجلدية والأحذية والملابس والمنسوجات والمنظفات وقطع غيار السيارات والأدوات المكتبية والأدوات المنزلية والحدايد والبويات.من جانبه، أشار ابراهيم العربي، رئيس اتحاد الغرف، إلى أن لجان المتابعة باتحاد الغرف التجارية ترصد حركة التغيرات التي تشهدها الأسواق من حيث حجم وتوزيع وسعر كافة السلع وتقوم بتحليل تلك البيانات ومقارنتها بالمتغيرات العالمية لوضع تصورات مستقبلية لحركة الأسواق والمتغيرات السعرية التي قد تؤثر على الأسواق المحلية، كما تراقب المتغيرات التي تشهدها كافة المحافظات على مستوى الجمهورية، وما تعده الغرف التجارية بالمحافظات وتقارير الجهات الحكومية والإحصائية التي تراقب متغيرات الأسعار في كافة الأسواق.

انخفاض الخضراوات والفاكهة

وجاءت أبرز المتغيرات التي تضمنها التقرير الشهري الذي تلقاه العربي، والذي يصدر بالتعاون مع الغرف التجارية بكافة المحافظات لرصد كافة المتغيرات التي تشهدها حركة التجارة الداخلية في مجموعة الخضر انخفاض سعر الطماطم بحوالي 50%، وحوالي 25% في سعر الثوم، 40% في سعر الجزر، 33% في سعر البامية، 20% في أسعار البطاطس والكوسة، وفي مجموعة الفاكهة انخفضت أسعار الموز والتفاح بحوالي 30% والجوافة في حدود 35% والبرتقال في حدود 20%، وارتفع سعر اللحوم الكندوز البلدي بحوالي 5%، بينما ارتفع سعر اللحم الجملي بحوالي 7% مقارنة بالشهر السابق.

ومن جانب أخر, أعلن عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة في الغرفة التجارية، أن أسعار الدواجن تشهد استقرارا ملحوظا اليوم عند 25 إلى 26 جنيها للكيلو من الفراخ البيضاء.

ويصل السعر للمستهلك بـ30 جنيها، ويرتفع فى بعض المناطق عن هذا الحد إلى مستويات 33 جنيها للكيلو بسبب تكاليف النقل وأرباح التجار.

أسعار الدواجن

وكانت أسعار الدواجن قد سجلت تراجعا إلى 23 جنيها فى المزرعة، ولكن مع موجة الصقيع رفعت الأسعار بصورة ملحوظة بحوالى 3 جنيهات فى الكيلو، مع زيادة نفوق الدواجن خلال موجات البرد القارس.

أسعار الدواجن فى السوق اليوم بالنسبة للفراخ الساسو 34 جنيها، وسجل سعر الكتكوت الأبيض 5.75 جنيه إلى 6.5 جنيه بارتفاع حوالى 1.75 جنيه، وبلغ سعر الكتكوت الساسو 3.5 جنيه إلى 3.75 جنيه، وأمهات الفراخ البيضاء 21 جنيها.

أما عن أسعار البيض فى الأسواق فتواصل ارتفاعها إلى 47 جنيها تسليم أرض المزرعة، ويصل إلى المستهلك بسعر يبدأ من 53 جنيها ويصل فى بعض المناطق 59 جنيها، وبلغ سعر البيض البلدى 58 جنيها.

أسعار البيض

شهدت أسعار الدواجن والبيض ارتفاعا وفقا لاتحاد منتجي الدواجن، اليوم الأربعاء، حيث سجل البيض الأبيض 47.5 جنيه مقابل 45.5 جنيه أمس بزيادة 2 جنيه، بينما سجل البيض الأحمر 47.5 جنيه، وسجل البيض البلدي 57 جنيها في السوق المحلية .

أسعار الدواجن والبيض

ويتراوح سعر طبق البيض الأحمر للمستهلك بين 46 و52 جنيها حسب المنطقة، ويسجل طبق البيض الأبيض للمستهلك بين 48 و51 جنيها للمستهلك، أما سعر طبق البيض البلدي فيتراوح بين 53 و55 جنيها للمستهلك.

قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية، إن حجم إنتاجنا من الدجاج الأبيض نحو 1.5 مليار دجاجة بيضاء سنويًا، علاوة على 280 مليون دجاجة بلدي، موضحًا أن معدلات إقبال المواطنين على الدواجن البيضاء أكثر.

وأضاف السيد لــ المصري اليوم أن حجم الاستثمار بالنسبة للثروة الداجنة كبير جدًا؛ في ظل وجود 9 مشروعات بقطاع الثروة الداجنة في 4 محافظات هي الوادي الجديد والأقصر وشمال سيناء وقنا، وبالنسبة لعدد المزارع فنحن لا نملك إحصائيات دقيقة؛ لكن تقريبًا نملك 48 ألف مزرعة.

هذا الخبر منقول من : موقع فيتو

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play