اعرف الإجراءات والمستندات المطلوبة لو فقدت الجنسية المصرية وعايز ترجعها

4 شهر
January 6, 2022, 11:49 am
تابع عبر تطبيق google news google news google news

اعرف الإجراءات والمستندات المطلوبة لو فقدت الجنسية المصرية وعايز ترجعها

الجنسية تعتبر هي الرابط السياسي والقانوني التي تربط الفرد بالدولة، وبالتالي يصبح فردًا في شعبها، ملتزما بالولاء لها، في مقابل التزامها بحمايته في الداخل والخارج.

وقد سمح القانون المصري إلى المواطنين المصريين بالتجنس بجنسية أجنبية مع الاحتفاظ أو عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية، بعد الحصول على إذن بذلك يصدر بقرار من وزير الداخلية.

وفي حالة طلب المواطن عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية فإنه يعتبر فاقدًا لها اعتبارًا من تاريخ القرار الوزاري أو من تاريخ اكتسابه الجنسية الأجنبية أيهما أبعد.

كما أنه يجوز لمن فقد الجنسية المصرية أن يتقدم خلال عام من تاريخ فقدها بطلب لرد الجنسية.

ويقول محمد سالم المحامي بالنقض إنه يجوز للأبناء الذين فقدوا الجنسية قبل بلوغهم سن الرشد أن يقرروا بعد بلوغهم هذا السن اختيار الجنسية المصرية.

أضاف سالم في تصريحات لـ مصراوي، أن قرار الرد يصدر خلال شهر من تاريخ تقديم الطلب، كما ينسحب أثر القرار على الأولاد القصر أيضًا.وعن الاجراءات والمستندات المطلوبة فهي كالتالي:

- يتعين التوقيع على طلب رد الجنسية من صاحب الشأن شخصيًا أمام المختص، وفي حالة الوكالة لإجرائه بالمصلحة بالداخل يلزم توكيل خاص بطلب رد الجنسية.

- يلزم تقديم المستندات المثبتة لحصول الطالب على الجنسية الأجنبية فعلًا.

- يقدم مع الطلب شهادة ميلاد الطالب وشهادة ميلاد والده إذا لم يكن سبق تقديمها.

- يتعين على الزوجة التي فقدت جنسيتها بالتبعية لفقد زوجها إياها أن تتقدم بطلب مستقل عن طلب الزوج إذا رغبت في رد الجنسية المصرية لها، ويتخذ بالنسبة لطلبها نفس الإجراءات المتبعة بالنسبة لطلب الزوج.

وأشار سالم إلى أن وصول رد وزارة الداخلية يستغرق 6 أسابيع على الأقل، بحيث تتولى القنصلية -التابع لها- مراجعة المستندات المقدمة ثم إرسالها إلى مصلحة جوازات السفر والهجرة والجنسية.

لفت إلى أن رد المصلحة يستغرق من 6 إلى 8 أسابيع، وعلى المواطن متابعة القسم القنصلي للحصول على رد المصلة فور وروده.

هذا الخبر منقول من : مصراوى

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play