نبأ عاجل عن أسعار الفائدة على الودائع فى البنوك

4 شهر
January 8, 2022, 2:12 pm
تابع عبر تطبيق google news google news google news

نبأ عاجل عن أسعار الفائدة على الودائع فى البنوك

حدد البنك المركزي مواعيد، الاجتماعات المرتقبة، لتحديد أسعار الفائدة خلال العام الجديد 2022.

وتتضمن المواعيد الجديدة 8 اجتماعات في 3 فبراير و24 مارس و 19 مايو و 23 يوليو و18 أغسطس و22 سبتمبر و3 نوفمبر و22 ديسمبر.

أكد عدد من الخبراء لـ الرئيس نيوز أنه من المتوقع تثبيت سعر الفائدة في الاجتماع المقبل والذي سيمثل أول اجتماع خلال العام الجديد وبعدها من الممكن أن تتحرك أسعار الفائدة في حدود 0.5% و1% ارتفاعا خلال العام.

ويبلغ سعر العائد على كل من الإيداع والإقراض لليلة واحدة حاليا 8.25% و9.25% على الترتيب، فيما يبلغ سعر العملية الرئيسية وسعر الخصم والائتمان 8.75% لكل منها.وكان البنك المركزي، قد أصدر تقريرًا حول التضخم في 9 ديسمبر الماضي، رصد فيه، الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، مسجلا معدلا شهريا بلغ 2.1% في أكتوبر الماضي مقابل 1.7% للشهر السابق.

وعلى الصعيد السنوي، سجل التضخم الأساسي 5.2% في أكتوبر مقابل 4.8% في سبتمبر السابق عليه.

من المتوقع، طبقاً لصندوق النقد الدولي، أن يصبح الاقتصاد المصري ثاني أكبر اقتصاد على المستوى العربي والإفريقي في 2022، وذلك بقيمة 438.3 مليار دولار. وتشير توقعات الصندوق إلى تحقيق مصر معدلات نمو تصل إلى 5.4 بالمئة خلال 2022.

كما تشير تقديرات البنك الدولي إلى ارتفاع معدل نمو الاقتصاد المصري في العام المالي 2021-2022 إلى 5 بالمئة، وذلك مقارنة بـ3.3 بالمئة في العام المالي السابق عليه.

وقالت رضوى السويفي رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس، إن القرار الخاص بتحريك أسعار الفائدة يرتبط بصورة أساسية بالأسعار العالمية ومستويات التضخم المتوقع بسبب ارتفاع الأسعار العالمية.

وتابعت : أنه من المتوقع أن تشهد الفترة الأولى من عام2022 استمرار الوضع الحالي ما لم تحدث ضغوط على الجنيه الناتجة عن ارتفاع الأسعار العالمية، ولا يزال التضخم عند المستويات المتوقعة لدى البنك المركزي .

ومن جانبها توقعت منى بدير الخبيرة الاقتصادية أن تشهد العام الجديد تحرك أسعار الفائدة ما بين 0.5% و1% بسبب توقعات استمرار التضخم وتحرك مؤشر الدولار

نقلا عن الرئيس نيوز

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play