البنك المركزى يعلن قرار عاجل للجميع بشأن هذا الأمر الذى يخص البنوك

4 شهر
January 10, 2022, 5:22 pm
تابع عبر تطبيق google news google news google news

البنك المركزى يعلن قرار عاجل للجميع بشأن هذا الأمر الذى يخص البنوك

القاهرة (رويترز) - قالالبنك المركزي المصرياليوم الاثنين إنه وافق على مجموعة من القواعد التي ستسمح له بتقديم سيولة طارئة للبنوك المحلية.وأضاف البنك في بيان أنه سيمنح السيولة للبنوك في حالة عدم قدرتها على توفيرها من سوق الإنتربنك أو من الأسواق المالية الأخرى.

وذكر البنك أن السيولة ستُتاح للبنوك ذات الملاءة المالية فقط ولفترة حدها الأقصى 180 يوما، ويمكن مد التمويل أو جزء منه لفترات أخرى.

وقال إن سعر العائد للسيولة الطارئة سيتحدد عند سعر البنك المركزي للإقراض لليلة واحدة زائد هامش يحدده البنك بحد أدنى خمسة بالمئة.

نقلا عن جريدة | الاتحاد

اقراء ايضا

طرح البنك المركزي المصري، اليوم الأثنين 10 يناير 2022، أذون خزانة بقيمة بلغت 12.5 مليار جنيه، نيابة عن وزاة المالية.

إقرأ أيضاً

تراجع أسعار العملات الأجنبية في ختام تعاملات 10 يناير

استقرار أسعار العملات العربية في ختام التعاملات اليوم

سعر الدولار الأمريكي في ختام تعاملات ١٠ يناير

اقرأ أيضًا| تعليمات جديدة من البنك المركزي بشأن السيولة الطارئة في البنوك

وتراوحت أسعار الفائدة على أذون الخزانة بين 11.75% و13.7%، بينما بلغ تراوح المتوسط المرجح لأسعار الفائدة بين 12.09% و 13.22%.

ويطرح البنك المركزي المصري، أذون وسندات خزانة لسد عجز الموازنة العامة للدولة، وتلجأ الحكومة لتمويل عجز الموازنة من خلال طرح سندات وأذون الخزانة كأدوات استدانة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

وتعد أذون الخزانة من أدوات الدين قصيرة الأجل حيث تتراوح آجالها بين 3 شهور وحتى عام.

وأكدت البيانات الرسمية المنشورة على الموقع الرسمي للبنك المركزي المصري، أن قيمة الطرح الأول تبلغ 3 مليارات جنيه لأجل 91 يومًا، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 9.5 مليار جنيه لأجل 273 يومًا.

ورصدت بوابة أخبار اليوم ، مواعيد انعقاد اجتماعات لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، والمسئولة عن تحديد أسعار الفائدة، خلال العام الجاري 2022، طبقا الجدول الذي أعلنه البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني الرسمي.

إقرأ أيضًا| البنك المركزي يعلن ارتفاع معدلات التضخم خلال ديسمبر 2021

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، اجتماعًا يكون في الخميس، كل 6 أسابيع، وبلغ عدد الاجتماعات التي حددها البنك المركزي 8 اجتماعات خلال عام 2022، بالمقارنة بـ 9 اجتماعات كان قد حددها بجانب اجتماع طاريء عقد في منتصف مارس الماضي لمواجهة الآثار السلبية لفيروس كورونا كوفيد 19 خلال عام 2020.

ويعد استقرار الأسعار هو الهدف الرئيسي للسياسة النقدية الذي يتقدم على غيره من الأهداف، وبناءً عليه يلتزم البنك المركزي المصري، فى المدى المتوسط، بتحقيق معدلات منخفضة للتضخم تساهم فى بناء الثقة وبالتالي خلق البيئة المناسبة لتحفيز الاستثمار والنمو الاقتصادي.

وحددت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، مواعيد الاجتماعات، التي جاءت مواعيدها كالتالي؛ 3 فبراير، و24 مارس، و19 مايو، و23 يونيو، و18 أغسطس، و22 سبتمبر، و3 نوفمبر، و22 ديسمبر).

وكان مجلس إدارة البنك المركزي المصري، أصدر قرارًا بتشكيل لجنة السياسات النقدية، برئاسة طارق عامر محافظ البنك المركزي، وتضم نائبي المحافظ و3 أعضاء.

وتتكون لجنة السياسات النقدية، من طارق عامر محافظ البنك المركزي رئيسًا للجنة وجمال نجم ورامي أبوالنجا، نائبي محافظ البنك المركزي، وتضم فى عضويتها الدكتور محمد عمران عضو مجلس إدارة البنك المركزي- رئيس هيئة الرقابة المالية، والدكتور أشرف العربي، عضو مجلس إدارة البنك المركزي، والدكتورة نجلاء الأهواني، عضو مجلس إدارة البنك المركزي.

ويحق للبنك المركزي عقد اجتماع طارئ للجنة في أي وقت على مدار العام في ضوء وقوع مستجدات خارجية أو داخلية استدعت ذلك.

وتبحث لجنة السياسة النقدية، بالبنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، يوم الخميس الموافق 3 فبراير 2022، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، في أول اجتماع يعقد لها خلال عام 2022.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play