بأمر من البنك المركزي أعلى فائدة 15 % لهذه الفئة

4 شهر
January 10, 2022, 7:16 pm
تابع عبر تطبيق google news google news google news

بأمر من البنك المركزي أعلى فائدة 15 % لهذه الفئة

طرح البنك المركزي المصري، أمس الأحد 9 يناير 2022، سندات خزانة بقيمة 1.250 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، لتمويل عجز الموازنة.

وأعلن البنك المركزي المصري، عن أسعار الفائدة على سندات الخزانة في طرح اليوم االأحد، حيث تراوحت أسعار الفائدة بين 13.79% الخزانة التي تبلغ مدتها عامين، ونحو 14.72% لسندات الخزانة التي تبلغ مدتها 10 سنوات.

ويطرح البنك المركزي المصري، أذون وسندات خزانة لسد عجز الموازنة العامة للدولة.

وتلجأ الحكومة لتمويل عجز الموازنة من خلال طرح سندات وأذون الخزانة كأدوات استدانة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

وتعد سندات الخزانة من أدوات الدين طويلة الأجل حيث تتراوح آجالها بين أكثر من عام، وحتى 15 عاما.

وأكدت البيانات الرسمية المنشورة على الموقع الرسمي للبنك المركزي المصري، أن قيمة الطرح الأول تبلغ 750 مليون جنيه لأجل عامين، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني نحو 500 مليون جنيه لأجل 10 سنوات.

ورصدت بوابة أخبار اليوم ، مواعيد انعقاد اجتماعات لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، والمسئولة عن تحديد أسعار الفائدة، خلال العام الجاري 2022، طبقا الجدول الذي أعلنه البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني الرسمي.

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، اجتماعًا يكون في الخميس، كل 6 أسابيع، وبلغ عدد الاجتماعات التي حددها البنك المركزي 8 اجتماعات خلال عام 2022، بالمقارنة بـ 9 اجتماعات كان قد حددها بجانب اجتماع طاريء عقد في منتصف مارس الماضي لمواجهة الآثار السلبية لفيروس كورونا كوفيد 19 خلال عام 2020.

ويعد استقرار الأسعار هو الهدف الرئيسي للسياسة النقدية الذي يتقدم على غيره من الأهداف، وبناءً عليه يلتزم البنك المركزي المصري، فى المدى المتوسط، بتحقيق معدلات منخفضة للتضخم تساهم فى بناء الثقة وبالتالي خلق البيئة المناسبة لتحفيز الاستثمار والنمو الاقتصادي.

وحددت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، مواعيد الاجتماعات، التي جاءت مواعيدها كالتالي؛ 3 فبراير، و24 مارس، و19 مايو، و23 يونيو، و18 أغسطس، و22 سبتمبر، و3 نوفمبر، و22 ديسمبر).

وكان مجلس إدارة البنك المركزي المصري، أصدر قرارًا بتشكيل لجنة السياسات النقدية، برئاسة طارق عامر محافظ البنك المركزي، وتضم نائبي المحافظ و3 أعضاء.

وتتكون لجنة السياسات النقدية، من طارق عامر محافظ البنك المركزي رئيسًا للجنة وجمال نجم ورامي أبوالنجا، نائبي محافظ البنك المركزي، وتضم فى عضويتها الدكتور محمد عمران عضو مجلس إدارة البنك المركزي- رئيس هيئة الرقابة المالية، والدكتور أشرف العربي، عضو مجلس إدارة البنك المركزي، والدكتورة نجلاء الأهواني، عضو مجلس إدارة البنك المركزي.

ويحق للبنك المركزي عقد اجتماع طارئ للجنة في أي وقت على مدار العام في ضوء وقوع مستجدات خارجية أو داخلية استدعت ذلك.

وتبحث لجنة السياسة النقدية، بالبنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، يوم الخميس الموافق 3 فبراير 2022، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، في أول اجتماع يعقد لها خلال عام 2022.

هذا الخبر منقول من : اخبار اليوم

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play