بايدن يعرب لـ آبي أحمد عن قلقه من الوضع في إثيوبيا

4 شهر
January 11, 2022, 6:53 am
تابع عبر تطبيق google news google news google news

بايدن يعرب لـ آبي أحمد عن قلقه من الوضع في إثيوبيا

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث هاتفيا، الاثنين، مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد لمناقشة الصراع الدائر في إثيوبيا، وأعرب عن مخاوفه بشأن احتجاز الإثيوبيين في ظل حالة الطوارئ.

وذكر البيت الأبيض في بيان أن بايدن أثار المخاوف بشأن مقتل مدنيين في الضربات الجوية الأخيرة على تيجراي، وأكد مجددا التزام الولايات المتحدة بالعمل إلى جانب الاتحاد الأفريقي وشركاء إقليميين آخرين للمساعدة في حل الصراع.

من جانبه، قال آبي أحمد، عبر حسابه على تويتر، أجريت محادثة هاتفية صريحة مع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية حول القضايا الحالية في إثيوبيا، والعلاقات الثنائية، والمسائل الإقليمية .

وأشار إلى الاتفاق على تعزيز التعاون الثنائي عبر علاقات شاملة قائمة على الاحترام المتبادل، مشددا على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية.

وشنت إثيوبيا غارات جوية على إقليم تيجراي، وأسفرت الضربة التي نفذها الجيش الإثيوبي عن مقتل 56 شخصا وإصابة 30 في مخيم للنازحين.

ونقلت وكالة رويترز عن موظفي إغاثة في إثيوبيا، نقلا عن السلطات المحلية وشهود إن ضربة جوية إثيوبية في إقليم تيجراي بشمال البلاد أسفرت عن مقتل 56 شخصا وإصابة 30 في مخيم للنازحين.

وأضاف موظفان، طلبا عدم ذكر اسميهما، أن السلطات المحلية أكدت عدد القتلى، وأرسل كلاهما صورا للمصابين أثناء نقلهم إلى المستشفيات ومنهم العديد من الأطفال.

وقال المصدران إن الضربة استهدفت المخيم الواقع في بلدة ديدبيت بالإقليم قرب الحدود مع إريتريا.

كانت إثيوبيا أعلنت، في بيان لمكتب الاتصال الحكومي عن المبادرة، بعد أن قررت السلطات إطلاق سراح سجناء معارضين أبرزهم مؤسس جبهة تحرير تيجراي سبحت نقا والناشط السياسي الأورومي جوهر محمد ورئيس حزب بالدراس إسكندر نقا، فضلا عن إطلاق سراح آخرين من قيادات جبهة تحرير تيجراي اعتُقلوا خلال دخول قوات الجيش الإثيوبي إقليم تيجراي.

وتقاتل القوات الحكومية الإثيوبية قوات جبهة تيجراي منذ أكثر من عام، في حرب أودت بحياة الآلاف.

ومنذ أكتوبر الماضي، لقي 146 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب 213 في ضربات جوية للجيش الإثيوبي على تيجراي، حسب وثيقة أعدتها وكالات إغاثة الأسبوع الماضي.

صدى البلد

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play