كل ما تحتاج لمعرفته عن عام المجتمع المدني الذي أعلن عنه الرئيس السيسي

4 شهر
January 14, 2022, 2:53 pm
تابع عبر تطبيق google news google news google news

كل ما تحتاج لمعرفته عن عام المجتمع المدني الذي أعلن عنه الرئيس السيسي

في نهاية منتدى شباب العالم، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن 2022 عاما للمجتمع المدني.

منصة حوار بين الدولة والمنظماتوفي هذا الإطار قامت إدارة منتدى شباب العالم، والمؤسسات المعنية، بإنشاء منصة حوار فاعلة بين الدولة والشباب ومؤسسات المجتمع المدني المحلية والدولية، بجانب تكليف إدارة المنتدى بتفعيل مبادرتها لإنشاء حاضنة لرواد الأعمال والمشروعات الصغيرة بالتنسيق مع الحكومة وإشراك القطاع الخاص وشركاء التنمية.

تدخل حكومي لتقنين الأوضاع

وبمناسبة عام المجتمع المدني قررت الدولة إجراء تعديل تشريعي بمد فترة تقنين أوضاع الجمعيات الأهلية لمدة ستة أشهر، على الأقل بدلا من الموعد النهائي الذي كان مقرر في بداية يناير الجاري.

وثمن المجلس القومي لحقوق الإنسان هذه المبادرة والتي تعد ترجمة عملية لإعلان رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، عام ٢٠٢٢ عاما للمجتمع المدني، في مصر، كما أنها ستمكن الجمعيات من التقنين الالكتروني ويساند جهود الدولة نحو الرقمنة.وكانت الحكومة المصرية أطلقت منظومة إلكترونية شاملة في سبتمبر الماضي للجمعيات ومنظمات المجتمع المدني لتسجيل وتوفيق أوضاعها وفق القانون الجديد في مهلة تنتهي العاشر من يناير الماضي، وإلا سيتم حل هذه الجمعيات عبر حكم قضائي.

كيف ستكون بداية العام؟

وذكرت تقارير صحفية أن بداية عام المجتمع المدني ستكون باستكمال خطوات توفيق الأوضاع للمنظمات الأهلية وفق اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم العمل الأهلي بما يسمح بتقوية مساهماتها في المجالات المختلفة، وخاصة مبادرة حياة كريمة وجهود التنمية وفق رؤية مصر 2030 وتفعيل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

كما قال مراقبون إن القيادة السياسية الحالية تدرك قيمة وأهمية وجود مجتمع مدني قوي جنبا إلى جنبا مع الحكومة، لأن هناك بعض الأدوار التي لا تستطيع أن تلعبها الحكومة يستطيع وبنجاح أن يقوم بها المجتمع المدني بما لديه من تاريخ مع القواعد الشعبية.

منظمات المجتمع المدني

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play