قرار عاجل من طارق شوقي بشان امتحانات الصف الأول والثاني الثانوي

4 شهر
January 15, 2022, 3:59 am
تابع عبر تطبيق google news google news google news

قرار عاجل من طارق شوقي بشان امتحانات الصف الأول والثاني الثانوي

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، فجر اليوم السبت، إلغاء الامتحانات الإلكترونية للصفين الأول والثاني الثانوي العام، المقرر لها أن تبدأ يومي السبت والأحد المقبلين، على أن تكون ورقية بالكامل.

وقال الوزير في فيديو نشره قبل قليل، على صفحته الرسمية، الآتي:

- امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي جميعها ورقية وليست إلكترونية

- الامتحانات 70% اختيار من متعدد و30% مقالية ورقية بالكامل

- الامتحانات تضعها المدارس، مع الالتزام بمعايير المركز القومي للامتحانات

- مسموح باستخدام التابلت فقط للوصول إلى الكتاب الإلكتروني وبنك المعرفة

اقرا ايضا

وأوضح شوقي: وقَّعت كتابا دوريا بدمج امتحاني الشهرين معا في نهاية شهر نوفمبر وأوائل ديسمبر على مستوى المدرسة، وسوف يتم إرساله للمديريات خلال الساعات القادمة .وأشار إلى أن هذه امتحانات تقييم مستوى في النظام الجديد ولا داعي لأي توتر منها، لأن النظام يستهدف التعلم وليس الامتحانات، وليس الهدف هو حفظ المناهج الجديدة وإنما التدرب على فهم مخرجات التعلم والالتزام بالعمل في الكتاب المدرسي

وأصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية للصف الرابع الابتدائي، وذلك في إطار حرص الوزارة على مصلحة الطلاب من خلال تنظيم العمل وتوحيد الإجراءات ونظرًا لكثرة التساؤلات التي ترد للوزارة.ونص الكتاب الدوري على أن يتم دمج اختباري الشهر الأول والثاني من الفصل الدراسي الأول معًا لطلاب الصف الرابع من الحلقة الابتدائيةــ هذا العام فقطــ ويكون في المقرر الدراسي الذي تم تدريسه خلال تلك الفترة ويٌعقد على مستوى المدرسة، دون المساس بنظام التقييم الوارد بالفقرة الأولى من المادة الثامنة بالقرار الوزاري رقم (133) بتاريخ 21/ 9/ 2021.

وأضاف: يعقد اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول في الموعد المحدد له طبقًا للخريطة الزمنية ويكون على مستوى الإدارة التعليمية.

وتطبق التعليمات الواردة في الكتاب الدوري على جميع المدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات، وبالنسبة لمواد الهوية القومية بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة.

من جانبها أوضحت الدكتورة نوال شلبي، مديرة مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية؛ أن قرار دمج الامتحانات جاء مراعاة لظروف تأخر تسليم كتابي العلوم والرياضيات لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وحتي يتمكن الطلاب من الاستفادة من الشرح بعد استلام الكتب نظرا لأن تأخر الكتب ليس للطلاب يد به.

وأضافت أنه سيتم الانتهاء من تسليم كتب الصف الرابع الابتدائي يوم الأحد القادم.

وأكدت شلبي أن: جميع كتب الصف الرابع الابتدائي وصلت المدارس، ماعدا كتابي العلوم والرياضيات تأخر تسليمهما .

وأوضحت أنه تم تسليم 84% من كتب الرياضيات باللغة العربية، كما تم الانتهاء من تسليم جميع كتب الرياضيات باللغة الإنجليزية، وتم تسليم 49% من كتب العلوم.

وأشارت شلبي أن تأخر تسليم كتب الصف الرابع الابتدائي يرجع إلى الأعداد الكبيرة للطلاب بهذا الصف والتي تبلغ ٢مليون و٦٠٠ ألف طالب وهو مايعني طباعة أعداد ونسخ مهولة لكافة المواد موضحة أن كتب الرياضيات والعلوم عبارة عن كتابين في واحد (أنشطة ودروس)و حجمهما أكبر، وبعد الطباعة وجدنا أن الدبوس الموجود في الكتابين غير مناسب لحجم الكتابين وبالتالي سيكون غير عملي في الاستخدام من جانب طفل في الصف الرابع الابتدائي، واضطررنا للبحث عن مطابع أخرى توفر لنا دبوسا أكبر ليتم تسليم الكتابين لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي بشكل أفضل.

الاهرام

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play